Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل اتصال هاتفي بين الرئيس العراقي والامين العام للامم المتحدة

اتصال هاتفي بين الرئيس العراقي والامين العام للامم المتحدة

بحث رئيس الجمهورية برهم صالح، الاثنين،  مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش مستجدات الأوضاع في العراق والمنطقة ، والدور الاممي في الانتخابات العراقية القادمة.
وذكر بيان رئاسة الجمهورية ، ان “رئيس الجمهورية برهم صالح، أجرى، الاثنين 19 نيسان 2021، اتصالاً هاتفياً مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، تناول الأوضاع في العراق والمنطقة“.  

واضاف البيان انه “تم بحث التطورات السياسية والأمنية في البلد، وضرورة ترسيخ الاستقرار وتعزيز جهود سيادة القانون، والتأكيد على أهمية تخفيف حدة التوترات في المنطقة وتجاوز الأزمات عبر الحوار، وضرورة تنسيق الجهود والعمل من أجل إيجاد حوارات مشتركة لتثبيت دعائم الاستقرار الإقليمي، حيث تمّت الإشارة إلى أن استقرار العراق وسيادته تُعد مرتكزاً وملتقى لأمن كل المنطقة ومصالح شعوبها“.
واشار البيان انه “جرى بحث الانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في تشرين الأول المقبل، حيث أكّد الرئيس برهم صالح ضرورةَ العمل والتنسيق الفاعل والجاد بين الأمم المتحدة ومفوضية الانتخابات لتأمين الرقابة الأممية وضمان نزاهة العملية الانتخابية بما يساهم في نجاحِها، وضمان المشاركة الواسعة فيها والتعبير عن الإرادة الحرة للناخبين، وبما يضمن السيادةَ واحترام القرار المستقل للعراقيين“.
من جانبه، رحب الأمين العام أنطونيو غوتيرش، بـ “التطورات الإيجابية التي يشهدها البلد، مؤكداً دعم الأمم المتحدة لجهود السلطات العراقية في تعزيز الأمن والاستقرار وترسيخ سيادته، ومساعدة العراق في مواجهة التحديات التي تواجه البلد في مكافحة الإرهاب، والتقليل من آثار جائحة كورونا“.

يذكر ان في العراق ، ممثل للامين العام للامم المتحدة منذ عام بعد الاحتلال الامريكي للبلد، للمساعدة في حل ازمات العراق وتداعيات الاحتلال ، كما ان انتفاضة اكتوبر الاصلاحية ، قد شددت على ضرورة وجود رقابة دولية على الانتخابات المبكرة المقررة في اكتوبر القادم ، وذلك لضمان منع التزوير الذي قامت به احزاب السلطة في انتخابات 2018 ، الا ان بعض تلك الاحزاب تعارض الاشراف الدولي خوفا من فقدان مصالحها ونفوذها في البرلمان والسلطة.  

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

تحطم طائرة عراقية عسكرية ومقتل طاقمها

أفادت المصادر الامنية العراقية، بسقوط خمس ضحايا بينهم ضابط برتبة عقيد وآخر برتبة رائد، إثر تحطم طائرة مروحية عراقية، في مدينة آمرلي بمحافظة صلاح...

قتل معتقل بالخطأ في سجن حكومي في البصرة

 شهدت محافظة البصرة جنوب العراق، حادثة قتل هزت أوساط المحافظة، بعد أن للشاب "هشام محمد"، وذلك بعد احتجازه في مركز تحقيق تابع لمكافحة إجرام...

العراق يستعيد 17 الف قطعة اثارية مسروقة

أعلن المتحدث باسم مجلس الوزراء وزير الثقافة، حسن ناظم، الثلاثاء، عن استعادة العراق يوم غد 17 الف قطعة اثرية من اميركا ودول اخرى، فيما...

انتقاد اممي لايقاف عمل لجنة حقوق الانسان في العراق

  انتقدت الامم المتحدة ، فشل مجلس النواب العراقي في اختيار اعضاء لجنة حقوق الانسان المنتهية ولايتها. وابدى مكتب حقوق الإنسان في بعثة الامم المتحدة لمساعدة...

احدث التعليقات