Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل اتصال هاتفي بين الرئيس العراقي والامين العام للامم المتحدة

اتصال هاتفي بين الرئيس العراقي والامين العام للامم المتحدة

بحث رئيس الجمهورية برهم صالح، الاثنين،  مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش مستجدات الأوضاع في العراق والمنطقة ، والدور الاممي في الانتخابات العراقية القادمة.
وذكر بيان رئاسة الجمهورية ، ان “رئيس الجمهورية برهم صالح، أجرى، الاثنين 19 نيسان 2021، اتصالاً هاتفياً مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، تناول الأوضاع في العراق والمنطقة“.  

واضاف البيان انه “تم بحث التطورات السياسية والأمنية في البلد، وضرورة ترسيخ الاستقرار وتعزيز جهود سيادة القانون، والتأكيد على أهمية تخفيف حدة التوترات في المنطقة وتجاوز الأزمات عبر الحوار، وضرورة تنسيق الجهود والعمل من أجل إيجاد حوارات مشتركة لتثبيت دعائم الاستقرار الإقليمي، حيث تمّت الإشارة إلى أن استقرار العراق وسيادته تُعد مرتكزاً وملتقى لأمن كل المنطقة ومصالح شعوبها“.
واشار البيان انه “جرى بحث الانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في تشرين الأول المقبل، حيث أكّد الرئيس برهم صالح ضرورةَ العمل والتنسيق الفاعل والجاد بين الأمم المتحدة ومفوضية الانتخابات لتأمين الرقابة الأممية وضمان نزاهة العملية الانتخابية بما يساهم في نجاحِها، وضمان المشاركة الواسعة فيها والتعبير عن الإرادة الحرة للناخبين، وبما يضمن السيادةَ واحترام القرار المستقل للعراقيين“.
من جانبه، رحب الأمين العام أنطونيو غوتيرش، بـ “التطورات الإيجابية التي يشهدها البلد، مؤكداً دعم الأمم المتحدة لجهود السلطات العراقية في تعزيز الأمن والاستقرار وترسيخ سيادته، ومساعدة العراق في مواجهة التحديات التي تواجه البلد في مكافحة الإرهاب، والتقليل من آثار جائحة كورونا“.

يذكر ان في العراق ، ممثل للامين العام للامم المتحدة منذ عام بعد الاحتلال الامريكي للبلد، للمساعدة في حل ازمات العراق وتداعيات الاحتلال ، كما ان انتفاضة اكتوبر الاصلاحية ، قد شددت على ضرورة وجود رقابة دولية على الانتخابات المبكرة المقررة في اكتوبر القادم ، وذلك لضمان منع التزوير الذي قامت به احزاب السلطة في انتخابات 2018 ، الا ان بعض تلك الاحزاب تعارض الاشراف الدولي خوفا من فقدان مصالحها ونفوذها في البرلمان والسلطة.  

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

احتدام معركة المطالبة بحل البرلمان العراقي

 تتصاعد الدعوات لحل البرلمان العراقي على خلفية عجزه منذ عشرة اشهر عن الالتزام بالتوقيتات الدستورية لاختيار رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء عقب الانتخابات الاخيرة، وسط...

اصلاح الدستور العراقي بين الجدية والتلاعب السياسي

 ضمن تداعيات الصراع السياسي الدائر بين جناحي القوى الشيعية العراقية ، التيار الصدري والاطار التنسيقي ، تجددت الدعوات بضرورة اصلاح العملية السياسية الفاشلة ،...

قمع تظاهرة في كردستان تطالب بالاصلاح

 انطلقت ردود افعال رافضة لحملة الاعتقالات والقمع التي شنتها قوات الامن الكردية في اقليم كردستان العراق ، يوم السبت ، ضد تظاهرة شعبية طالبت...

الامم المتحدة تؤكد استمرار معاناة الايزيديين في العراق

 أعلنت الأمم المتحدة الخميس أن أكثر من 200 ألف ناج من المذابح التي ارتكبها تنظيم "داعش" بحق الايزيديين قبل ثماني سنوات ما زالوا نازحين...

احدث التعليقات