Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل اتفاق مائي بين العراق وتركيا

اتفاق مائي بين العراق وتركيا

 

كشف مهدي الحمداني وزير الموارد المائية العراقي عن توقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على اتفاقية المياه بين بلاده والعراق، مؤكدا أنها بهذا التوقيع دخلت حيز التنفيذ.

 واكد الوزير العراقي: ان “الرئيس التركي صادق على مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين العراقي والتركي، ودخلت حيز التنفيذ اليوم”.

وأوضح الحمداني، أن بلاده قد تم ابلاغها رسميا من قبل وزارة الخارجية ، بتوقيع المذكرة ، قائلا إن الاتفاقية، “تتضمن أن يتم إطلاق حصة عادلة ومنصفة للعراق عبر نهري دجلة والفرات”.

ووصف الوزير العراقي طريقة التعاطي التركي مع ملف المياه في بلاده بالإيجابي، مفتخرا بأن حكومة العراق الحالية استطاعت الوصول إلى “تفاهمات مع تركيا لم يحصل العراق عليها لعقود”.

وفي حين وصف الوزير العراقي التعاطي التركي بالإيجابي، لفت إلى أنه و”حتى الآن لا يوجد تعاون من قبل إيران، حيث تمت المطالبة بعقد اجتماع ولم نتلق ردا عليه”.

وأكد وزير الموارد المائية العراقي أن الضرر الواقع على بلاده كبير، بسبب عدم الوصول إلى اتفاق مع ايران حول ملف المياه، معبرا عن أمله في “تعاون الجارة إيران مع العراق لتجاوز الأزمة المائية”.

وقال: ان الواردات المائية من ايران صفر ، باتجاه ديالى وهور الحويزة ونهر الكارون وهذه سابقة دولية خطيرة”.

وكان المتحدث باسم الموارد المائية العراقية، كشف خلال أغسطس/آب الماضي، عن تفاقم أزمة المياه بعد انخفاض المناسيب في نهري دجالة والفرات إلى أكثر من النصف. فيما دعا رئيس لجنة مراقبة البرنامج الحكومي النيابية ، حازم الخالدي، خلال استضافة مسؤولي وزارة الموارد المائية، إلى القضاء على أزمة الجفاف في الوسط والجنوب ومعالجة مشكلة ارتفاع اللسان الملحي في البصرة.

جاء في تقرير منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، في بيان ، أن “موسم هطول الأمطار في العراق لعام 2020 – 2021، هو الثاني من حيث الجفاف خلال الأربعين عاماً الماضية.

وأشارت اليونيسيف إلى أن “أكثر من مليوني طفل وأسرهم في العراق سيواجهون عجزًا كبيرًا في المياه المنزلية عام 2030، إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء“.

ويذكر ان ايران قطعت في السنوات الاخيرة نحو 36 نهرا عن العراق مسببة كارثة مائية في العديد من المحافظات، وسط سكوت الحكومة العراقية ، التي تديرها احزاب وقوى حليفة الى طهران.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

التيار الصدري والفرصة التاريخية لكسب العراقيين

 عززت الفوضى والنزاعات التي صاحبت افتتاح مجلس النواب العراقي الجديد ، قناعة العراقيين بان المرحلة القادمة في البلاد ستكون فترة عدم استقرار نتيجة صراع...

هجمات صاروخية وبالقنابل على مناطق في بغداد

 تعرضت المنطقة الخضراء وسط بغداد الى هجمات بالصواريخ ، امس الخميس، اضافة الى تعرض مقرات حزبية الى هجمات بالقنابل في مناطق متفرقة من العاصمة...

رفع اسم العراق من قائمة غسيل الاموال وتمويل الارهاب

 أعلنت الحكومة العراقية شطب اسم العراق من قائمة الاتحاد الأوروبي للدول ذات المخاطر العالية في مجالي مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.وقالت الخارجية في بيان،...

افتتاج البرلمان العراقي وسط فوضى وصراع الاحزاب

افتتح مجلس النواب العراقي دورته الخامسة عقب الانتخابات التشريعية الاخيرة ، وتم انتخاب رئيس للبرلمان ونائبين له ، وسط فوضى ومقاطعة نواب بعض الكتل...

احدث التعليقات