Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية منوعات اجراءات عراقية للحد من الهجرة غير الشرعية لاوروبا

اجراءات عراقية للحد من الهجرة غير الشرعية لاوروبا

اتخذت الحكومة العراقية سلسلة اجراءات للحد من تدفق المهاجرين العراقيين على اوروبا عبر ليتوانيا ، وبشكل غير شرعي، بناءا على طلب من الاتحاد الاوروبي.

واصدرت وزارة الخارجية العراقية، الجمعة، بيانا جديدا بخصوص المهاجرين العراقيين،جاء فيه “تتابع الخارجية باهتمام موضوعة المهاجرين العراقيين وما يتفرع عنها من مخاطر كانت ولاتزال هدفاً لشبكات التهريب والإتجار بالبشر، بنحو قد يتسبب بعواقب على أمن الأفراد وحياتهم.
وجدد البيان، الدعوة للمواطنين العراقيين أن لايقعوا في شراك هذه المجموعات، مشيرا إلى أن الحكومةَ العراقيَّة إتخذتْ مجموعة إجراءات من شأنها أن تحد من إستغلال المسافرين إلى عدد من الدول.
وفي هذا السياق تلقى وزير الخارجية فؤاد حسين، عدّة إتصالات من جوزيب بوريل الممثل الأعلى للسياسة والأمن في الإتحاد الأوروبي، وغابريليوس لاندسبيرغيس وزير خارجيَّة ليتوانيا، وإدغار رينكيفيتش وزير خارجيَّة لاتفيا.
وأكدَّ الوزير خلال هذه الاتصالات أن القوانين العراقية تكفل حرية السفر للمواطن العراقي، إلّا إن الإتجار بالبشر ومخاطر توسّع شبكات التهريب وإنعكاس ذلك على أمن المسافرين العراقيين، يصنف من الأعمالِ الجُرميّة، مشيرا إلى ان الإجراءات التي إتخذتها الحكومة مؤخراً لحماية المواطنين العراقيين الذين وقعوا ضحايا شبكات التهريب وكان منها إيقاف السفر مؤقتاً إلى بيلاروسيا وإستمرار رحلات العودة منها إلى بغداد، كما أنّ إجراءات تحقيقيّة إتُخِذَتْ بشأنِ عمليات تهريب المواطنين والايقاع بهم في مصير مجهول.

كما أعلن مجلس الوزراء العراقي، عن تشكيل لجنة لدراسة مسألة هجرة العراقيين من طالبي اللجوء إلى بيلاروسيا وليتوانيا.

وذكر المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء ، أنه “تقرر تأليف لجنة برئاسة وكيل وزارة الخارجية السيد نزار الخير الله، وعضوية ممثلين من وزارات العدل، والداخلية، والنقل، والهجرة، وجهاز المخابرات الوطني العراقي، تتولى دراسة مسألة هجرة العراقيين من طالبي اللجوء إلى بيلاروسيا وليتوانيا، وترفع توصياتها إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء في مدة أقصاها أسبوعا عمل“.  

ومن جانبه ، ذكر وزير النقل العراقي ناصر الشبلي، ان قرار تعليق الرحلات الجوية من مطار بغداد الدولي إلى مينسك عاصمة بيلاروس، هو قرار “احترازي”، وأن العراق يريد بناء علاقات طيبة مع دول الاتحاد الاوروبي.  

وأضاف الوزير في لقاء متلفز أن “رحلات المسافرين إلى بيلاروسيا، ومن ثم نية الهجرة الى ليتوانيا، ليست فقط عبر الخطوط الجوية العراقية، فهناك رحلات لعراقيين من إيران وتركيا“.  

موضحا أن “معلوماتنا تفيد بأن شبكات الاتجار بالبشر ليست في العراق وإنما في بيلاروسيا ، وأن “الكثير من الذين يرومون دخول ليتوانيا عبر بيلاروس ليسوا عراقيين ربما، وهم لا يمتلكون جوازات سفر أصلاً“. 

وأبدى الوزير العراقي استغرابه من قيام الاتحاد الاوروبي بتحميل العراق مسؤولية ملف تدفق مهاجرين اليه”، متسائلاً “لماذا لا يتم ضبط الحدود الاوروبية؟ معبّرا عن خشيته من أن يكون “قرار تعليق الرحلات سيدفع الذين ينوون الهجرة من العراق الى حجز رحلات الى دول أخرى كتركيا مثلا ومنها إلى بيلاروسيا او ليتوانيا“.

  ويذكر ان أعلنت الخطوط الجوية العراقية، اعلنت الخميس الماضي، إيقاف الرحلات الجوية المغادرة لمدينة مينسك “بلاروسيا”. 

وقالت الخطوط الجوية في بيان ، إنه “نسترعي انتباه مسافرينا الكرام بإيقاف الرحلات المغادرة لمدينة مينسك (بلاروسيا) مع الابقاء على الرحلات القادمة إلى العراق ولمدة أسبوع واحد اعتباراً من تاريخ الخامس من آب الجاري مع إمكانية تغيير حجوزات المسافرين من تاريخ لآخر خلال هذه المدة أو استرجاع قيمة تذاكر السفر دون أي غرامات مالية“.

وتلقى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الجمعة، سلسلة اتصالات هاتفية من الممثل الأعلى للسياسة والأمن في الاتحاد الأوروبي ووزيري خارجية ليتوانيا ولاتفيا، بشأن ملف تدفق عراقيين إلى داخل الحدود الليتوانية عبر بيلاروسيا.

ويسعى الاتحاد الأوروبي الى الاتصال بالمسؤولين العراقيين من أجل حثهم على تحمل مسؤولياتهم، في ايقاف تدفق مهاجرين عراقيين بشكل غير شرعي ، على بيلا روسيا ومنها الى ليتوانيا ثم الى دول اوروبا، طلبا للجوء بسبب تدهور الاوضاع في العراق.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

عقد نفطي وغازي كبير بين العراق وفرنسا

  اثار توقيع عقد نفطي وغازي كبير بين العراق وفرنسا قبل ايام، لغطا واسعا في الاوساط الشعبية والسياسية والاقتصادية ، بين الترحيب به كونه يسد...

نزاع عشائري مسلح وسقوط ضحايا في بغداد

 اندلاع نزاع عشائري في شرق العاصمة العراقية ، اسفر عن سقوط قتلى وجرحى وحرق بيوت مواطنين وتعطيل الحركة في المنطقة ليومين متتالين.وقد اندلع نزاع...

سر العلاقة الغريبة بين حكومات بغداد وطهران

 حضيت زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الى ايران، قبل ايام ، باهتمام كبير من العراقيين والمراقبين ، واعادت تقييم العلاقة الغريبة بين الحكومات...

مؤتمر لاسترداد الاموال المسروقة في بغداد

 اختتم المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال العراقية المنهوبة، اعماله الخميس، واصدر توصيات ، تتعلق باليات استرداد الاموال وتعاون المجتمع الدولي بهذا الصدد.وانعقد المؤتمر على مدى يومين...

احدث التعليقات