Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل احباط تمرير قانون المحكمة الاتحادية المثير للجدل

احباط تمرير قانون المحكمة الاتحادية المثير للجدل

 

صوت مجلس النواب العراقي على تعديل قانون المحكمة الاتحادية ، مساء الخميس، بمقاطعة نواب الكتلة الكردية والاقليات ، الذين رفضوا تمرير القانون الجديد الذي يضم فقهاء دين اسلاميين ويهمش دور المكونات الاخرى.  

بعد خلافات واسعة، صوت مجلس النواب على تعديل قانون المحكمة الاتحادية الحالي، رقم 30 لسنة 2005، في جلسة شهدت حضور 205 نواب.

وخلت التعديل من خبراء الفقه الاسلامي، وخبراء القانون، وفق ما نص عليه القانون الجديد الذي لم يتمكن البرلمان من تمريره، بسبب  الخلافات بشأنه، وهو ما اضطره إلى العودة إلى تعديل القانون القديم.

وقال النائب ظافر العاني في تدوينة “شكرا لكل الاحرار من العراقيين الذين رفضوا تحويل العراق الى قندهار اخرى او ولاية فقيه بنسخة عراقية”.

فيما قدمت النائبة المسيحية ريحان حنا، شكرها إلى الكتل السياسية التي ساهمت تمرير تعديل قانون المحكمة الاتحادية.

وقالت حنا في بيان إنه ” بعد ايام من المناقشات والاجتماعات ومقاطعتنا للجلسات، تم هذا اليوم اقرار قانون التعديل كما تمت اضافة فقرة تتضمن تمثيل جميع ابناء المكونات في هذا القانون”. وأضافت” أشكر دور جميع القوى المدنية وجميع ابناء الشعب والنقابات والمخلصين الذين تضامنوا معنا من اجل هذا التعديل وبالشكل الذي يناسب جميع المكونات العراقية”. 

وأشارت إلى أنه “بهذا فاننا وفق هذا التعديل استطعنا ان نحافظ على الدولة المدنية التي تدعو لها المرجعية العليا مشكورة كمحاولة منها للمحافظة  على حقوق جميع ابناء مكونات الشعب العراقي”. 

وكانت مناقشات مجلس النواب لقانون المحكمة الاتحادية الجديد ، قد اخذت اشهرا من الجدل والخلافات لكونه يزج رجال دين مسلمين في قرارات المحكمة بما عده نواب المكونات الاخرى تهميشا لهم وتحويل العراق من دولة مدنية الى دولة دينية طائفية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

عقد ملتقى المرجعيات العراقية في مكة

  اختتم ملتقى المرجعيات الدينية العراقية، مؤتمره في مكة المكرمة أمس، محذرا من «وباء الطائفية»، وداعياً إلى ضرورة فتح قنوات للحوار البناء، والتواصل الإيجابي بين...

انتقاد اممي جديد لاوضاع السجناء في العراق

  اتهمت الامم المتحدة ، في تقرير جديد ، السلطات العراقية "بممارسة التعذيب ضد محتجزين" في السجون الحكومية. وأصدرت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) ومكتب...

الامم المتحدة تستطلع اراء شباب العراق حول الانتخابات

  وجهت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، الاثنين، رسالة الى الشباب العراقيين، من اجل التواصل مع البعثة لسماع أفكارهم بشأن الانتخابات المبكرة. وذكرت البعثة في...

الفصائل الولائية تفسد فرحة الكاظمي بانجازاته في واشنطن

  حضي الحوار الاستراتيجي الاخيرة بين العراق والولايات المتحدة ، الذي جرى في واشنطن، باهتمام محلي واقليمي ودولي، نظرا لتداعياتها على مسار الاحداث في العراق...

احدث التعليقات