Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية حريات احكام بسجن صحفيين ونشطاء في كردستان العراق

احكام بسجن صحفيين ونشطاء في كردستان العراق

اصدرت محكمة في اقليم كردستان العراق، الثلاثاء، حكما بحبس خمسة صحافيين ونشطاء بسبب مشاركتهم في تظاهرات ضدّ الحكومة في العام 2020، وفق ما أعلنه محاميهم.

وصرّح وكيل الدفاع عن المحكومين الخمسة المحامي آسو هاشم أنّ موكليه أوقفوا في تشرين الأول/أكتوبر على أثر التظاهرات، وإنهم اتّهموا بـ”محاولة زعزعة أمن واستقرار الإقليم”.

وأوضح أنّ محكمة أربيل قضت بحبسهم ست سنوات، مؤكّداً أنه يعتزم الطعن بالحكم.

وكان إقليم كردستان العراق المتمّتع بحكم ذاتي قد شهد في العام 2020 تظاهرات ضدّ الحكومة الإقليمية والأحزاب الرئيسية نظّمت في محافظة السليمانية احتجاجاً على عدم دفع رواتب موظفي القطاع العام .

الأمين العام لنقابة صحافيي كردستان كاروان أنور ، استنكر القرار قائلا:“لأول مرة تصدر محكمة حكماً بالحبس ست سنوات على أحدهم لمجرّد تعبيره عن رأيه”. وتساءل “هل سيعود الإقليم إلى العصور المظلمة التي تحاكم على كلمة وتسجن على الكلمة”.

وبدورها اعتبرت لجنة حماية الصحافيين أن هذا الحكم نسف الادعاءات بان إقليم كردستان العراق ملاذاً آمناً للصحافيين والنشطاء الذين يتعرّضون للتهديد وسوء المعاملة في العراق.

وقال ممثل اللجنة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إغناتيو ميغيل ديلغادو إنّ هذه الإدانة “بالإضافة إلى أنها مجحفة وغير متناسبة، تثبت أن حكومة كردستان وضعت حدّاً لادعائها أنّها تحترم حرية الصحافة”.

وكانت منظمات حقوقية وصحفية محلية ودولية، اتهمت حكومة الإقليم بأنّها “تستهدف نشطاء المجتمع المدني من خلال توقيفهم بسبب انشطتهم وتقوّض الحريات العامة، بما في ذلك حرية الصحافة وحرية التجمّع السلمي”.

ويذكر ان العديد من الصحفيين في اقليم كردستان تعرضوا الى الاعتقال والاغتيال كما جرى اغلاق قنوات فضائية كردية مرارا، بسبب نشر معلومات معارضة لحكومة الاقليم، علما بان نحو 400 صحفي واعلامي لقوا حتفهم منذ احتلال العراق عام 2003 باعمال عنف مختلفة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

حوار مع مستشار رئيس الوزراء العراقي

    اجرى الحوار : مصطفى العبيدي تحتل الانتخابات المبكرة في العراق المقرر اجراءها في العاشر من تشرين اول القادم، اهتماما كبيرا من الاحزاب والاوساط الشعبية ،...

حرب كلامية بين سفيري ايران وتركيا في العراق

وقعت حربا كلامية على مستوى سفراء ايران وتركيا في العراق  ، بعد أن قال سفير إيران في العراق، إيرج مسجدي: "على تركيا أن تغادر...

بغداد تعين حكومة جديدة في ذي قار بعد تظاهرات عنيفة

  أصدر مكتب رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، بيانا بشأن أحداث ذي قار جنوب العراق، مؤكدا أن الإجراءات التي تم اتخاذها تمثل مقدمة للشروع في...

احدث التعليقات