Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية حريات ادانات دولية لحملة الاعدامات في العراق

ادانات دولية لحملة الاعدامات في العراق

نقلت وكالة رويتر عن خبراء حقوقيون في الأمم المتحدة، إن نحو 50 سجينا في العراق ينتظرون الإعدام يوم الاثنين المقبل، بعد إدانتهم بجرائم تتعلق بالإرهاب في محاكمات وصفوها بأنها “جائرة

ودعا الخبراء الحكومة العراقية لـ”الوقف الفوري لجميع الإعدامات الجماعية”، وأشاروا إلى إعدام 21 سجينا في أكتوبر الماضي، وبعدها إعدام 21 سجينا الأسبوع الماضي بسجن الناصرية المركزي.

وقالوا في بيان مشترك، إن “الموجة تبدو في إطار خطة أكبر لإعدام كل السجناء المحكوم عليهم بالإعدام.

وأضاف الخبراء: “نعتقد أن نحو 4 آلاف سجين، معظمهم متهمون بارتكاب جرائم إرهابية، ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام فيهم، ومئات الإعدامات الوشيكة بعد توقيع أوامرها.

وتابعوا، “نحث الحكومة العراقية بشدة على احترام التزاماتها القانونية الدولية والوقف الفوري لخطط أخرى لإعدام السجناء”، مشيرين إلى أن “المحاكمات بموجب قانون مكافحة الإرهاب اتسمت بمخالفات مثيرة للقلق”.

وبدورها دعت  بعثة  الاتحاد الاوروبي في العراق، السلطات العراقية الى الامتناع عن اي عمليات اعدام مستقبلية، والعمل على ايقاف عقوبة الاعدام، وذللك في تعليق على اعدام واحد وعشرين شخصا بتهم تتعلق بالارهاب في سجن الناصرية المركزي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الاوروبي، في بيان، انه “في وقت سابق من هذا الاسبوع، تم اعدام واحد وعشرين شخصا بتهم تتعلق بالارهاب في سجن الناصرية المركزي المعروف ايضا باسم الحوت في العراق”، مبيناً ان “الاتحاد الاوروبي يدين باشد العبارات الاعمال الاجرامية التي حكم عليها ويعرب عن تعاطفه الصادق مع اي ضحايا واسرهم”.

واعتبر الاتحاد الاوروبي “عقوبة الاعدام عقوبة قاسية وغير انسانية يفشل في التصرف كردع للجريمة، وهو يمثل انكارا غير مقبول لكرامة الانسان والنزاهة بينما اي اجهاض للعدالة لا رجعة فيه”.

ويحتل العراق في السنوات الاخيرة مراتب متقدمة بين دول العالم في عمليات الاعدام التي تشوبها شبهات انتزاع الاعترافات بالتعذيب وسيطرة الدوافع الطائفية الانتقامية على الكثير منها.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

اقرار قانون تعويض الايزيديات ضحايا داعش

اقر مجلس النواب العراقي ،يوم الاثنين الماضي، قانون الناجيات الايزيديات ، الذي يتضمن تقديم تعويضات لضحايا تنظيم داعش الارهابي في العراق .   وقد اعتبرت...

تهدئة الاوضاع في ذي قار تمهيدا لزيارة البابا لها

  أعلن محافظ ذي قار المؤقت، عبد الغني الأسدي، في مؤتمر صحفي ، يوم الأحد، أن الاستعدادات الرسمية جارية لترتيب الزيارة المنتظرة لبابا الفاتيكان إلى...

حوار مع مستشار رئيس الوزراء العراقي

    اجرى الحوار : مصطفى العبيدي تحتل الانتخابات المبكرة في العراق المقرر اجراءها في العاشر من تشرين اول القادم، اهتماما كبيرا من الاحزاب والاوساط الشعبية ،...

احدث التعليقات