Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية Uncategorized ادانة اممية لاحكام بسجن صحفيين في كردستان

ادانة اممية لاحكام بسجن صحفيين في كردستان

انتقدت بعثة الأمم المتحدة في العراق “يونامي”، قرار محكمة الاستئناف في إقليم كردستان العراق بالتصديق على الحكم على عدد من الناشطين والصحفيين، بانه قرار “مؤسف” ويدعو إلى الإصلاح القضائي.

ووصفت البعثة في بيان، “قرار محكمة الاستئناف في إقليم كردستان بالمؤسف، مشيرة الى ان قرار المحكمة  “يؤكد على الحاجة الملحة لإصلاح القضاء والمؤسسات في إقليم كردستان لمنع مثل هذه الإخفاقات في العدالة في المستقبل“.   

وكانت محكمة الاستئناف في إقليم كردستان، رفضت النظر في الطعن المقدّم ضد حكم بالسجن 6 سنوات صدر بحق صحافيين وناشطين انتقدوا سلطات الاقليم، في قضية أثارت استنكار مدافعين عن حقوق الإنسان منذ صدر قرار المحكمة الاولي في القضية قبل أربعة أشهر. 

وذكر المحامي محمد عبدالله عضو فريق الدفاع عن الناشطين خلال مؤتمر صحافي أمام المحكمة في أربيل (27 حزيران 2021)، أن “المحكمة رفضت طلب تصحيح قرار التمييز وصادقت على الحكم الذي أصدرته المحكمة” في 16 شباط/فبراير في أربيل“، فيما قال آسو هاشم، محامي المدانين الخمسة في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية إن “ثلاثة من خمسة قضاة في محكمة التمييز أكدوا الحكم الصادر في 16 شباط الماضي من محكمة في أربيل عاصمة الإقليم“. وبالتالي اصبح الحكم باتا نهائياً ولا يمكن العودة عنه إلا بعفو رئاسي من رئاسة الإقليم.   

والمدانون هم الصحافيون أياز كرم بروشكي وكوهدار محمد زيباري وشيروان شيرواني، والناشطان شفان سعيد وهاريوان عيسى. ومن بين التهم الموجهة إلى الصحافيين والناشطين “التحريض على التظاهر ضد الحكومة، وزعزعة الاستقرار في الاقليم”.

 وقوبل قرار الحكم على الصحفيين والناشطين ، بانتقادات واسعة من منظمات حقوق الانسان المحلية والدولية باعتباره نموذج لتقييد الحريات ومصادرة حرية الرأي والتعبير في الاقليم. 

وسلط تقرير لمنظمة هيومان رايتس ووج، في وقت سابق، الضوء على محاكمة صحفيين وناشطين في إقليم كردستان العراق من دون حضور محاميهم أو السماح لهم بمقابلتهم، وتحدث عن “محاكمات جنائية غير عادلة” لمجرد انتقاد السياسات الحكومية التي يعترضون عليها، أو التعبير عن مخاوفهم من النخب السياسية.

ونقل التقرير عن الباحثة في منظمة “هيومن رايتس ووتش” ، بلقيس والي ، قولها إن “محاكمات معيبة تجري في الإقليم وهي ليست بالأمر الجيد”. وتشير الى أن “هذه الإدانات الأخيرة لا تُؤدي إلا إلى تفاقم تدهور سمعة إقليم كردستان العراق كمكان يواجه فيه الناس محاكمات جنائية غير عادلة لمجرد انتقاد السياسات الحكومية التي يعترضون عليها، أو التعبير عن مخاوفهم من النخب السياسية”.    

 وكانت تظاهرات اجتاحت اقليم كردستان للمطالبة بالخدمات وضد تدهور اوضاع المعيشة في اقليم كردستان ، والتي واجهتها السلطات بالقمع للمتظاهرين والنشطاء والاعلاميين.  

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

اعتقال ارهابي خطير في العراق

 اعلنت الحكومة العراقية القاء القبض على ارهابي خطير متورط في تنفيذ جرائم ذهب ضحيتها المئات من العراقيين.وقال القائد العام للقوات المسلحة في تغريدة...

الانتخابات العراقية والعودة بخفي حنين

 جاءت نتائج الانتخابات المبكرة التي كان بعض العراقيين يعولون عليها من اجل التغيير والاصلاح ، مخيبة للامال بتكرار نفس الوجوه والاحزاب جراء مقاطعة شعبية...

اتفاق مائي بين العراق وتركيا

 كشف مهدي الحمداني وزير الموارد المائية العراقي عن توقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على اتفاقية المياه بين بلاده والعراق، مؤكدا أنها بهذا التوقيع...

شباب كرد يثيرون اعمال شغب في كركوك

 وقعت اعمال شغب في كركوك شمال العراق ، بين مؤيدي مرشحين عرب واكراد على خلفية نتائج الانتخابات التشريعية العراقية التي جرت قبل ايام، والتي...

احدث التعليقات