Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية Uncategorized ادانة اممية لاحكام بسجن صحفيين في كردستان

ادانة اممية لاحكام بسجن صحفيين في كردستان

انتقدت بعثة الأمم المتحدة في العراق “يونامي”، قرار محكمة الاستئناف في إقليم كردستان العراق بالتصديق على الحكم على عدد من الناشطين والصحفيين، بانه قرار “مؤسف” ويدعو إلى الإصلاح القضائي.

ووصفت البعثة في بيان، “قرار محكمة الاستئناف في إقليم كردستان بالمؤسف، مشيرة الى ان قرار المحكمة  “يؤكد على الحاجة الملحة لإصلاح القضاء والمؤسسات في إقليم كردستان لمنع مثل هذه الإخفاقات في العدالة في المستقبل“.   

وكانت محكمة الاستئناف في إقليم كردستان، رفضت النظر في الطعن المقدّم ضد حكم بالسجن 6 سنوات صدر بحق صحافيين وناشطين انتقدوا سلطات الاقليم، في قضية أثارت استنكار مدافعين عن حقوق الإنسان منذ صدر قرار المحكمة الاولي في القضية قبل أربعة أشهر. 

وذكر المحامي محمد عبدالله عضو فريق الدفاع عن الناشطين خلال مؤتمر صحافي أمام المحكمة في أربيل (27 حزيران 2021)، أن “المحكمة رفضت طلب تصحيح قرار التمييز وصادقت على الحكم الذي أصدرته المحكمة” في 16 شباط/فبراير في أربيل“، فيما قال آسو هاشم، محامي المدانين الخمسة في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية إن “ثلاثة من خمسة قضاة في محكمة التمييز أكدوا الحكم الصادر في 16 شباط الماضي من محكمة في أربيل عاصمة الإقليم“. وبالتالي اصبح الحكم باتا نهائياً ولا يمكن العودة عنه إلا بعفو رئاسي من رئاسة الإقليم.   

والمدانون هم الصحافيون أياز كرم بروشكي وكوهدار محمد زيباري وشيروان شيرواني، والناشطان شفان سعيد وهاريوان عيسى. ومن بين التهم الموجهة إلى الصحافيين والناشطين “التحريض على التظاهر ضد الحكومة، وزعزعة الاستقرار في الاقليم”.

 وقوبل قرار الحكم على الصحفيين والناشطين ، بانتقادات واسعة من منظمات حقوق الانسان المحلية والدولية باعتباره نموذج لتقييد الحريات ومصادرة حرية الرأي والتعبير في الاقليم. 

وسلط تقرير لمنظمة هيومان رايتس ووج، في وقت سابق، الضوء على محاكمة صحفيين وناشطين في إقليم كردستان العراق من دون حضور محاميهم أو السماح لهم بمقابلتهم، وتحدث عن “محاكمات جنائية غير عادلة” لمجرد انتقاد السياسات الحكومية التي يعترضون عليها، أو التعبير عن مخاوفهم من النخب السياسية.

ونقل التقرير عن الباحثة في منظمة “هيومن رايتس ووتش” ، بلقيس والي ، قولها إن “محاكمات معيبة تجري في الإقليم وهي ليست بالأمر الجيد”. وتشير الى أن “هذه الإدانات الأخيرة لا تُؤدي إلا إلى تفاقم تدهور سمعة إقليم كردستان العراق كمكان يواجه فيه الناس محاكمات جنائية غير عادلة لمجرد انتقاد السياسات الحكومية التي يعترضون عليها، أو التعبير عن مخاوفهم من النخب السياسية”.    

 وكانت تظاهرات اجتاحت اقليم كردستان للمطالبة بالخدمات وضد تدهور اوضاع المعيشة في اقليم كردستان ، والتي واجهتها السلطات بالقمع للمتظاهرين والنشطاء والاعلاميين.  

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

تشديد اجراءات الوقاية من كورونا في العراق

  صعدت السلطات العراقية من اجراءتها لمواجهة ارتفاع غير مسبوق بالاصابات والوفيات بسبب جائحة كورونا في الايام الاخيرة. وضمن مساعي الحكومة لتشجيع المواطنين على اخذ اللقاحات،...

حريق في مخيم للنازحين في السليمانية

  وقع حريق جديد ، يوم الخميس، في مخيم اشتي للنازحين في محافظة السليمانية، شمال العراق، بسبب تماس كهربائي ، وادى الى احتراق عدد من...

وفد عراقي في واشنطن لبحث سحب القوات الامريكية

  وصل وزير خارجية العراق فؤاد حسين إلى الولايات المتحدة على رأس وفد بلاده في جولة الحوار الاستراتيجي مع واشنطن الجمعة المقبل. وقال وزير الخارجية العراقي...

بغداد تهدد بتدويل قطع ايران للانهار عن العراق

  موقف لافت لحكومة بغداد، الخاضعة لاحزاب وقوى موالية لايران، عندما اعلنت انها قد تلجأ الى المجتمع الدولي لاستعادة حقوقها المائية من ايران التي قطعت...

احدث التعليقات