Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية سياسة ادانة لمؤتمر تطبيعي في اربيل

ادانة لمؤتمر تطبيعي في اربيل

 

اثار عقد مؤتمر للتطبيع من اسرائيل ، في اقليم كردستان شمال العراق ، ردود افعال غاضبة من الحكومة والقوى السياسية والشعبية ، للتعبير عن رفض اية محاولات للتطبيع مع اسرائيل .

فقد أكدت الحكومة العراقية على موقف بغداد الثابت الداعم للقضية الفلسطينية العادلة والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حقه بدولة مستقلة عاصمتها القدس، مشددة على رفضها طرح مفهوم التطبيع دستوريا وقانونيا وسياسيا في الدولة العراقية.
وقال المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي في بيان صحفي اليوم إن العراق ترفض كل أشكال الاستيطان والاعتداء والاحتلال التي تمارسها قوات الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، معربة عن رفضها القاطع للاجتماعات غير القانونية، التي عقدتها بعض الشخصيات العشائرية المقيمة في مدينة اربيل بإقليم كردستان من خلال رفع شعار التطبيع مع الكيان الإسرائيلي.
وأوضح البيان أن هذه الاجتماعات لا تمثل أهالي وسكان المدن العراقية التي تحاول هذه الشخصيات بيأس الحديث باسم سكانها وأنها تمثل مواقف من شارك بها فقط.

اما الرئاسة العراقية، فاصدرت بيان ، اليوم السبت، اكدت إن بغداد تعبر عن رفضها القاطع لمحاولات التطبيع مع إسرائيل، وتجدد موقفها الداعم للقضية الفلسطينية.
وجاء في البيان: ”تؤكد رئاسة الجمهورية أن الاجتماع الأخير الذي عُقد للترويج لهذا المفهوم لا يمثّل أهالي وسكان المدن العراقية، بل يمثّل مواقف من شاركوا فيه فقط، فضلاً عن كونه محاولة لتأجيج الوضع العام واستهداف السلم الأهلي“.
وأضاف: ”تدعو رئاسة الجمهورية إلى الابتعاد عن الترويج لمفاهيم مرفوضة وطنيا وقانونيا، وتمس مشاعر العراقيين، في الوقت الذي يجب أن نستعد فيه لإجراء انتخابات نزيهة وشفافة تدعم المسار الوطني في العراق، وتعيد لجميع العراقيين حياة حرة كريمة“.

وشهدت مدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، امس الجمعة مؤتمر يدعو إلى السلام بين العراق وإسرائيل، والانضمام إلى الاتفاقيات الإبراهيمية، في حدث اثار ضجة كبيرة في العراق.
وعقد المؤتمر تحت اسم “السلام والاسترداد”، وضم أكثر من 300 مشارك من الشخصيات، واصدر بيان ختامي جاء فيه: “نطالب بانضمامنا إلى اتفاقيات إبراهيم، وكما نصت الاتفاقيات على إقامة علاقات دبلوماسية بين الأطراف الموقعة ودولة إسرائيل، فنحن أيضا نطالب بعلاقات طبيعية مع إسرائيل وبسياسة جديدة تقوم على العلاقات المدنية مع شعبها بغية التطور والازدهار“.
وقال البيان: “نحن تجمع من السنة والشيعة يضم أعضاء من حركة صحوة أبناء العراق (السنة) إضافة إلى مفكرين وشيوخ عشائر وشباب ناشطين، لقد واجه البعض منا داعش والقاعدة في ساحة المعركة“.
وأكد المؤتمرون: “لقد ضحينا بالأرواح من أجل عراق موحد، ونطمح إلى تحقيق نظام حكم فيدرالي على النحو المنصوص عليه في دستور أمتنا“.

وبدوره ، استنكر ديوان الوقف السني، اليوم السبت، دعوات التطبيع مع الكيان الصهيوني.

وقال الديوان في بيان،”نحن نستنكر هذه الدعوات المشؤومة التي تريد انخراط المجتمع العراقي ضمن مخطط الكيان الصهيوني“.

أكد الديوان ، “اننا نضم صوتنا للاصوات العراقية الشريفة الغيورة والرافضة لهذا للتطبيع مع اسرائيل.

وقال الوقف السني “يستنكر باشد العبارات جميع الخطوات الداعية للتطبيع العراقي مع الكيان الصهيوني الغاصب لأرض دولة فلسطين العربية الشقيقة المحتلة وآخرها المؤتمر الذي عقد في مدينة أربيل“.

وأضاف البيان، “نشطت في الآونة الأخيرة مؤتمرات ودعوات لمد جسور التعاون والتطبيع مع هذا الكيان الغاشم الذي سعى في الأرض ليفسد فيها مغتصبا الأرض ومنتهكا الحريات بذريعة السلام والأمان“.

ويذكر ان القادة الاكراد العراقيين لديهم علاقات تاريخية قديمة مع اسرائيل ، وهم يرحبون بالتطبيع مع اسرائيل التي قدمت الدعم لحركة التمرد الكردي المسلح في العراق لعشرات السنين من اجل اضعاف العراق الذي بقي في كل مراحله التاريخية من الرافضين لفكرة التطبيع مع اسرائيل ما دامت تغتصب الحق الفلسطيني وترتكب الجرائم بحق الشعب الفلسطيني ومستمرة في اغتصاب الاراضي الفلسطينية والعربية وترفض القرارات الدولية الخاصة بالقضية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

اعتقال ارهابي خطير في العراق

 اعلنت الحكومة العراقية القاء القبض على ارهابي خطير متورط في تنفيذ جرائم ذهب ضحيتها المئات من العراقيين.وقال القائد العام للقوات المسلحة في تغريدة...

الانتخابات العراقية والعودة بخفي حنين

 جاءت نتائج الانتخابات المبكرة التي كان بعض العراقيين يعولون عليها من اجل التغيير والاصلاح ، مخيبة للامال بتكرار نفس الوجوه والاحزاب جراء مقاطعة شعبية...

اتفاق مائي بين العراق وتركيا

 كشف مهدي الحمداني وزير الموارد المائية العراقي عن توقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على اتفاقية المياه بين بلاده والعراق، مؤكدا أنها بهذا التوقيع...

شباب كرد يثيرون اعمال شغب في كركوك

 وقعت اعمال شغب في كركوك شمال العراق ، بين مؤيدي مرشحين عرب واكراد على خلفية نتائج الانتخابات التشريعية العراقية التي جرت قبل ايام، والتي...

احدث التعليقات