Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية منوعات ارتفاع خطير في اصابات كورونا في العراق

ارتفاع خطير في اصابات كورونا في العراق

 

حذرت وزارة الصحة العراقية، الجمعة، إن الإصابات المرتفعة بفيروس “كورونا” باتت تشكل خطراً على الوضع الصحي في البلاد؛ داعية الجميع إلى الالتزام بالشروط المعتمدة لمنع تفشي الفيروس.

وقال سيف البدر المتحدث باسم الوزارة في تصريح متلفز، إن “هناك زيادة غير مسبوقة بإصابات كورونا في البلاد، إذ سجل الخميس أعلى معدل إصابات تجاوز 9 آلاف“.

وعلى مدى الأشهر الماضية كان معدل إصابات “كورونا” اليومية في العراق مستقر بجوار 6 آلاف حالة.

وأوضح البدر أن “الزيادة في الإصابات تشكل خطورة على الوضع الصحي“.

ولفت أن “الزيادة كانت متوقعة بسبب عدم التزام أغلب المواطنين في المحافظات بالشروط المعتمدة للوقاية من الإصابة وهي ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي“.

وسجلت الوزارة، الخميس، أعلى معدل يومي للإصابات بـ”كورونا” منذ شباط/ فبراير 2020 بواقع 9 آلاف و189 إصابة، فيما سجلت الجمعة، 8 آلاف و636 إصابة و32 حالة وفاة.

وبلغت إجمالي الإصابات بالفيروس في العراق مليونا و 414 ألفاً و925 حالة، منها 17 ألفاً و476 وفاة، ومليون و294 ألفاً و411 حالة شفاء، وفق وزارة الصحة العراقية، فيما بلغ عدد المتلقين للقاح “كورونا” مليونا و18 ألفاً و966 شخصا.

وبدورها اصدرت اللجنة العُليا للصحة والسلامة الوطنية، قرارات في جلستها السابعة المُنعقدة في تاريخ ٧/٧/٢٠٢١، بشأن الإجراءات الوقائية الجديدة من جائحة فيروس كورونا.
وكانت ابرز القرارات تتضمن التأكيد على الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات،

لاشراك منتسبيها في اللقاحات باقرب وقت ممكن، وتطبيق مشروع إصدار شهادة التلقيح الدولية في دائرة العيادات الشعبية، والتنسيق بين وزارات الخارجية والصحة والبيئة؛ لتحديد آليات التعامل بالمثل مع الدول التي تفرض إكمال جرع لقاحات معينة لمنح تأشيرة الدخول للمواطنين العراقيين، وشمول الدبلوماسيين بفحص كورونا عند عودتهم للبلد، وغيرها من الاجراءات.

وفي السياق ، أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان، الجمعة، عن تسجيل 1007 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية.
وذكر بيان للوزارة ، ان الإصابات الجديدة توزعت على النحو التالي: 272 أربيل، 223 السليمانية، 480 دهوك، 29 كرميان، 3 رابرين، وان إجمالي الاصابات في كردستان ارتفع إلى 193270

فيما أكدت دائرة الصحة في محافظة النجف، الجمعة، اتخاذها سلسلة من الإجراءات “الطارئة”، جراء زيادة الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في المحافظة. 

وقال مدير عام الدائرة رضوان الكندي في بيان، “استجابة للموقف الوبائي وكثرة الاصابات فقد اتخذنا يوم امس جملة اجراءات طارئة كان من بينها تخصيص مستشفى الحكيم العام لاستقبال حالات كورونا، وهو اجراء لا خيار لنا فيه جراء زيادة الاصابات وخطورتها، كما قررنا فتح جميع منافذ التلقيح وعددها 32 منفذا ايام الجُمع والعطل واعتبارا من هذا اليوم، الا انه وللاسف فقد كان عدد المقبلين عليها لايتناسب مع طموحنا ولا مع خطورة الموقف لذا نكرر الدعوة لكم للمراجعة والحصول على اللقاحات وهي متوفرة بثلاثة انواع وجميعها آمنة وفعالة”. 

وأضاف الكندي أن “الموقف خطير والفيروس الان تميز بشدة الخطورة وسرعة الانتشار والاصابات في تزايد مستمر وكل مانفعله كجهات صحية لن يكون ذا جدوى دون تعاونكم فأنتم الغاية والوسيلة، الالتزام بالاجراءات الصحية والحصول على اللقاح يجنبنا واياكم الوصول الى مرحلة لاينفع معها الندم، اغتنم المناسبة لأشد على ايدي احبتي وابنائي منتسبي دائرة الصحة الغيارى الذين لم  يمنعهم لاحر ولا برد ولا جمعة ولا عطلة في تقديم الخدمات الطبية لابناء المحافظة . احييكم مرة اخرى وارجو ان نرى اعداد اكبر يوم غد في منافذ التلقيح”.    

وأعلنت دائرة صحة محافظة النجف، الموقف الوبائي لفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقالت الدائرة في بيان ، ان مجموع الاصابات الكلي : 70720  ومجموع حالات الشفاء 62259  ومجموع الوفيات : 559    

ويذكر ان العراق يستخدم في التطعيم ضد “كورونا” لقاحات “أسترازينيكا” البريطاني، و”سينوفارم” الصيني، و”فايزر-بيونتيك”(ألماني -أميركي) ، الا ان نسبة اقبال الناس على التطعيم ضعيفة جدا، اضافة الى عدم الالتزام بشروط الوقاية من المرض.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

عقد نفطي وغازي كبير بين العراق وفرنسا

  اثار توقيع عقد نفطي وغازي كبير بين العراق وفرنسا قبل ايام، لغطا واسعا في الاوساط الشعبية والسياسية والاقتصادية ، بين الترحيب به كونه يسد...

نزاع عشائري مسلح وسقوط ضحايا في بغداد

 اندلاع نزاع عشائري في شرق العاصمة العراقية ، اسفر عن سقوط قتلى وجرحى وحرق بيوت مواطنين وتعطيل الحركة في المنطقة ليومين متتالين.وقد اندلع نزاع...

سر العلاقة الغريبة بين حكومات بغداد وطهران

 حضيت زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الى ايران، قبل ايام ، باهتمام كبير من العراقيين والمراقبين ، واعادت تقييم العلاقة الغريبة بين الحكومات...

مؤتمر لاسترداد الاموال المسروقة في بغداد

 اختتم المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال العراقية المنهوبة، اعماله الخميس، واصدر توصيات ، تتعلق باليات استرداد الاموال وتعاون المجتمع الدولي بهذا الصدد.وانعقد المؤتمر على مدى يومين...

احدث التعليقات