Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية اقتصاد ارتفاع معدل الفقر في العراق الى 32 من السكان

ارتفاع معدل الفقر في العراق الى 32 من السكان

أعلن المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، ارتفاع نسبة معدل الفقر في العراق، بمستويات غير مسبوقة.

وقال الهنداوي في تصريحات متفرقة، إن “نسبة الفقر كانت قبل جائحة فيروس كورونا قد وصلت إلى 20 بالمائة، لكن ومع الاجراءات التي اتخذت وحظر التجوال، ازدادت الى 32 بالمائة”.

وذكر الهنداوي ايضا، في لقاء متلفز، “اعدت الوزارة دراسة اشتركت فيها منظمة اليونسيف والبنك الدولي وفق المعيار الدولي، واتضح ان عدد الفقراء زادوا مليونين و700 الف بالاضافة الى 6 ملايين و900 كانوا سابقاً مسجلين لدينا”. 

واضاف الهنداوي ان “الاسعار ارتفعت خلال ازمة كورونا 6% بسبب جائحة كورونا”، مبيناً ان “نسبة الفقر في العراق بلغت حتى الان %31 مما يعني ان عددهم 9 ملايين و 600 الف تحت خط الفقر، وان 25% من هؤلاء الفقراء هم قريبون من خط الفقر فعليا”. 

واشار الهنداوي الى ان “مليونين و800 الف طفل تحت خط الفقر في العراق، و محافظة المثنى في طليعة المحافظات بنسبة الفقر حيث وصلت النسبة 52%، بل ان بعض القرى في هذه المحافظة وصلت النسبة فيها 70%”، موضحاً ان “محافظة الديوانية وذي قار ومن ثم ميسان، تأتي بعد محافظة المثنى في معدلات الفقر”.

وبشأن عدد العشوائيات في العراق، قال الهنداوي ان “520 الف وحدة سكنية عشوائية في العراق، يسكنها 3 مليون و400 الف، حيث يشكلون 12% من سكان العراق”، موضحاً ان “محافظتي كربلاء والنجف اقل المحافظات بسكن العشوائيات، بينما اعلى معدلات السكن العشوائي في محافظات بغداد والبصرة ونينوى”.

وانتقد الهنداوي النهج الحكومي بعد 2003، قائلاً ان “التوجه نحو التوظيف خلق جسدا حكوميا متضخما جداً”، لافتاً الى ان “النفقات في العراق كبيرة”.

ويمر العراق بظروف اقتصادية صعبة بالتزامن مع تفشي كورونا وانخفاض اسعار النفط ، اضافة الى تفشي الفساد وسوء ادارة الدولة، مما ادى الى تأخر صرف رواتب ملايين الموظفين ، كما ان لجوء الحكومة الى خفض قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار مؤخرا، رفع اسعار السلع وزاد معاناة الطبقات الفقيرة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

اعتقال صحفية عراقية بسبب انتقادها مسؤولين

اطلقت القوات الأمنية، سراح الصحفية العراقية قدس السامرائي، عقب ساعات من اعتقالها، وبعد حملة تضامن معها من منظمات حقوق الانسان.      وأدان مرصد الحريات الصحفية، اعتقال...

القمع وتسويف الوعود يجددان ثورة الناصرية ومدن العراق

عاد غليان التظاهرات والصدامات الى مدن جنوب ووسط العراق ، للمطالبة بوقف العنف والملاحقات وحملات الاستهداف المنظم لناشطي التظاهرات ، بالتزامن مع الاحباط واليأس...

منح الجنسية العراقية لالاف الاجانب خلافا للقانون

كشفت دائرة التحقيقات في "هيئة النزاهة العراقية"، عن عمليات منح الجنسية العراقية، لالاف من الأجانب من خلال اعتماد أوراق مزيفة خلافا للقانون. وذكر بيان الدائرة،...

كارثة خفض سعر صرف الدولار في العراق

في اعنف ضربة للاقتصاد العراقي منذ 2003، اعلنت حكومة مصطفى الكاظمي سلسلة اجراءات اقتصادية تقشفية اخطرها خفض سعر صرف العملة المحلية مقابل الدولار الى...

احدث التعليقات