Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل استقالة وزير الصحة العراقي

استقالة وزير الصحة العراقي

وافق رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الثلاثاء، على طلب الاستقالة التي قدمها وزير الصحة والبيئة، حسن التميمي، على خلفية حادثة حريق مستشفى ابن البيطار وسقوط عشرات الضحايا فيها، اضافة الى فشله في ادارة الوزارة.

ويأتي ذلك بعد صدور التقرير الخاص بلجنة التحقيق المشكلة على خلفية حادثة مستشفى ابن الخطيب، حيث صوت مجلس الوزراء العراقي ، على توصيات اللجنة التحقيقية حول حريق المستشفى والتي تضمنت فرض عدة عقوبات انضباطية بحق مدير مستشفى ابن الخطيب ومعاونه الإداري ومسؤول الدفاع المدني وإعفائهم من مناصبهم وتنزيل مدير المستشفى درجة وظيفية.

وقال بيان مجلس الوزراء إن القرارات تضمنت إعفاء مدير عام صحة الرصافة من منصبه، وإنهاء حالة سحب اليد المنصوص عليها بقرار مجلس الوزراء بحق وزير الصحة ومحافظ بغداد.

وكانت محكمة تحقيق الرصافة، اصدرت نهاية الشهر الماضي، مذكرات قبض بحق مجموعة موظفين في مستشفى ابن الخطيب على خلفية حادثة الحريق.

واشتعل حريق كبير في مستشفى ابن الخطيب، الذي يعالج مرضى كورونا نهاية الشهر الماضي،  بسبب “عدم الالتزام بشروط السلامة المتعلقة بتخزين اسطوانات الأوكسجين” المخصصة لعلاج مرضى كورونا، كما كشفت نتيجة تحقيق أولي.

ويذكر ان رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، قرر وقف عمل وزير الصحة ومحافظ بغداد وإحالتهما إلى التحقيق.

وقد اعلنت لجنة الصحة النيابية ، يوم الثلاثاء، انها ستقدم ثلاثة اسماء بديلة عن وزير الصحة المستقيل حسن التميمي ، التابع للتيار الصدري ، وان “الشخصيات التي سيقع عليها الاختيار ستكون بعيدة عن المحاصصة سعيا للنهوض بالواقع الصحي في البلاد“. ومعروف ان وزارة الصحة هي احدى الوزارات الممنوحة للتيار الصدري بموجب المحاصصة الحزبية ، والتي تعد من افشل الوزارات لعجزها عن تقديم الخدمات الصحية رغم الاموال الطائلة المخصصة لها.

ويتفق العراقيون على ان الاجراءات الحكومية في قضية حريق مستشفى ابن الخطيب ، هي دون المستوى المطلوب نظرا لفداحة الخسائر البشرية والمادية للحادث التي اسفرت عن مقتل 82 وجرح نحو 120 مريض اضافة الى تدمير المستشفى . 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

اصلاح الدستور العراقي بين الجدية والتلاعب السياسي

 ضمن تداعيات الصراع السياسي الدائر بين جناحي القوى الشيعية العراقية ، التيار الصدري والاطار التنسيقي ، تجددت الدعوات بضرورة اصلاح العملية السياسية الفاشلة ،...

قمع تظاهرة في كردستان تطالب بالاصلاح

 انطلقت ردود افعال رافضة لحملة الاعتقالات والقمع التي شنتها قوات الامن الكردية في اقليم كردستان العراق ، يوم السبت ، ضد تظاهرة شعبية طالبت...

الامم المتحدة تؤكد استمرار معاناة الايزيديين في العراق

 أعلنت الأمم المتحدة الخميس أن أكثر من 200 ألف ناج من المذابح التي ارتكبها تنظيم "داعش" بحق الايزيديين قبل ثماني سنوات ما زالوا نازحين...

الجيش العراقي يرفض زجه بالصراع السياسي

 في خضم صراع القوى السياسية الشيعية حول تشكيل الحكومة القادمة والعملية السياسية ، ولاسكات الاصوات المطالبة بتدخل القوات المسلحة في هذا الصراع، اكدت المؤسسة...

احدث التعليقات