Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل استمرار التعاون بين العراق والتحالف الدولي ضد داعش

استمرار التعاون بين العراق والتحالف الدولي ضد داعش

 

اكد مسؤولون عراقيون وامريكان على استمرار العلاقة الوطيدة والتعاون بين البلدين بعد انسحاب القوات الامريكية من العراق نهاية العام الحالي.

فقد اعتبر مستشار الأمن القومي في العراق قاسم الأعرجي، الثلاثاء، أن العلاقة مع الولايات المتحدة شراكة طويلة الأمد ولا تقتصر على الملف الأمني .

واكد الأعرجي خلال استقباله السفير الأمريكي في بغداد ماثيو تولر ، على أن “الجانبين اتفقا على أن يكون تأريخ 31/12/2021 هو آخر موعد لخروج القوات المقاتلة من العراق”.

وبحث الأعرجي مع السفير الأمريكي، بحسب بيان للمستشارية “نتائج مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، وآخر مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والمنطقة، والعلاقة بين البلدين وسبل تعزيزها في جميع الجوانب”.

وبدوره أشار السفير الأمريكي إلى أن “مؤتمر بغداد ترك انطباعا جيدا لدى الدول”، مهنئا بهذا الإنجاز ومخرجاته، مبينا أن “العراق له دور مهم في أمن المنطقة، ومؤكدا التزام بلاده بعلاقة طويلة الأمد مع العراق”، كما أوضح السفير الأمريكي أن “المهمة ستنتقل إلى مهمة غير قتالية، وأن الولايات المتحدة سوف تواصل دعم القوات الأمنية العراقية، لضمان أنها قادرة على مواجهة أي تهديد”.

وفي السياق ذاته ، قال القنصل الأميركي في إقليم كردستان العراق، روبرت بالدينو، خلال مؤتمر صحافي بمدينة أربيل، إن «واشنطن ستسحب نهاية هذا العام قواتها القتالية من العراق، إلا أن قواتها الأخرى ستستمر في تدريب القوات العراقية والبيشمركة“.
وأضاف بالدينو، أن «الولايات المتحدة أمامها طريق طويلة مع العراق، ولا يمكن سحب القوات الأميركية من تلك المنطقة لحاجة العراق إليها“.
من جهته، أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أن «بغداد تولي أهمية بالغة لعلاقات التعاون والشراكة مع دول الاتحاد الأوروبي». وقال الكاظمي خلال استقباله سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق مارتن هوت، إن «العراق يولي أهمية عالية لهذه العلاقات على الصعد كافة“.
أما السفير الأوروبي، فقد جدد «التزامات الاتحاد الأوروبي بمساعدة العراق في إنجاح الانتخابات المقبلة في العراق، وكذلك في مجال تعضيد جهود الحكومة العراقية في أن تكون الانتخابات ونتائجها المعبر الحقيقي عن إرادة الشعب العراقي». وكانت فرنسا شاركت بشخص الرئيس إيمانويل ماكرون في قمة بغداد للتعاون والشراكة، في حين أكد ماكرون أن فرنسا باقية في العراق بصرف النظر عن الموقف الأميركي.

ويوجد تعاون بين العراق ودول التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش ، منذ عام 2014 ، من خلال وجود بعض القوات الدولية التي تشارك في عمليات التصدي لتنظيم داعش ، الذي تصاعدت هجماته في المناطق الغربية والشمالية من العراق.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

عقد نفطي وغازي كبير بين العراق وفرنسا

  اثار توقيع عقد نفطي وغازي كبير بين العراق وفرنسا قبل ايام، لغطا واسعا في الاوساط الشعبية والسياسية والاقتصادية ، بين الترحيب به كونه يسد...

نزاع عشائري مسلح وسقوط ضحايا في بغداد

 اندلاع نزاع عشائري في شرق العاصمة العراقية ، اسفر عن سقوط قتلى وجرحى وحرق بيوت مواطنين وتعطيل الحركة في المنطقة ليومين متتالين.وقد اندلع نزاع...

سر العلاقة الغريبة بين حكومات بغداد وطهران

 حضيت زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الى ايران، قبل ايام ، باهتمام كبير من العراقيين والمراقبين ، واعادت تقييم العلاقة الغريبة بين الحكومات...

مؤتمر لاسترداد الاموال المسروقة في بغداد

 اختتم المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال العراقية المنهوبة، اعماله الخميس، واصدر توصيات ، تتعلق باليات استرداد الاموال وتعاون المجتمع الدولي بهذا الصدد.وانعقد المؤتمر على مدى يومين...

احدث التعليقات