Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل اعتداء على تظاهرة لحملة الشهادات العليا في بغداد

اعتداء على تظاهرة لحملة الشهادات العليا في بغداد

 

أكدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، استخدام القوات الامنية، للعنف المفرط بحق حملة الشهادات العليا الذين يتظاهرون في منطقة العلاوي، وسط العاصمة بغداد، فيما حذرت من تجاهل الحكومة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي لمطالبهم.

وقالت المفوضية، في بيان، إن فرقها الرصدية “وثقت استخدام قوات حفظ القانون العنف المفرط بحق المتظاهرين السلميين من حملة الشهادات في منطقة العلاوي وسط بغداد يوم الاحد ، وهو ما يؤشر انتهاكا للحقوق المدنية والسياسية الضامنة لحق التجمع والتظاهر السلمي وإمعانا” في التفريط بالكفاءات والخبرات الوطنية”.

وفيما طالبت “القوات الامنية بشكل عام وقوات حفظ القانون على وجه الخصوص بضرورة مراعاة حقوق الانسان وعدم انتهاك الحريات الاساسية، والكف عن استخدام العنف في تفريق التظاهرات السلمية”، دعت “الحكومة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتوفير فرص العمل واستثمار الكفاءات والخبرات الوطنية في المؤسسات الحكومية وتضمين الدرجات الوظيفية لحملة الشهادات كلا ضمن اختصاصه التعليمي والفني والتقني”.

وتداول ناشطون فيديوات في مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية ، تظهر قوات الامن وهي تطوق المتظاهرين ، ثم تنهال بالضرب عليهم مما ادى الى فرارهم من منطقة التجمع. كما قامت القوات الامنية برفع خيام الاعتصام التي تم وضعها بالقرب من احدى بوابات المنطقة الخضراء وسط بغداد، فيما اكد ناشطون إعتقال عدد من ممثلي إعتصام حملة الشهادات العليا.

وافادت مصادر ان تظاهرات حملة الشهادات العليا المطالبين بالتعيين في الوظائف ، قد تجددت مرة اخرى في العاصمة العراقية بغداد ، وذلك بعد تأكد عدم التزام الحكومة بوعودها لهم بالتعيين خلال تظاهراتهم السابقة.  

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

حوار مع مستشار رئيس الوزراء العراقي

    اجرى الحوار : مصطفى العبيدي تحتل الانتخابات المبكرة في العراق المقرر اجراءها في العاشر من تشرين اول القادم، اهتماما كبيرا من الاحزاب والاوساط الشعبية ،...

حرب كلامية بين سفيري ايران وتركيا في العراق

وقعت حربا كلامية على مستوى سفراء ايران وتركيا في العراق  ، بعد أن قال سفير إيران في العراق، إيرج مسجدي: "على تركيا أن تغادر...

بغداد تعين حكومة جديدة في ذي قار بعد تظاهرات عنيفة

  أصدر مكتب رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، بيانا بشأن أحداث ذي قار جنوب العراق، مؤكدا أن الإجراءات التي تم اتخاذها تمثل مقدمة للشروع في...

احدث التعليقات