Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل اغتيال ثلاث نشطاء في العراق خلال اسبوع واحد

اغتيال ثلاث نشطاء في العراق خلال اسبوع واحد

 

تجددت حملة اغتيال الناشطين في التظاهرات المطالبة بالاصلاحات في العراق ، بقتل الناشط عمر فاضل في البصرة ، والناشط غازي ابو محمد في بغداد ، بعد ايام من اغتيال الشيخ عبد الناصر الطرفي الداعم للتظاهرات.

وأقرّت وزارة الداخلية، بمقتل المتظاهر عمر فاضل واصابة اخرين بجروح في محافظة البصرة، خلال تصدي قوات امنية لتظاهرة خرجت في يوم الجمعة للمطالبة بالاصلاحات وتقديم الخدمات. 

وذكرت الوزارة، في بيان “ان الوزارة اتخذت الإجراءات القانونية اللازمة وشكلت فريق تحقيق متخصص بالتعاون مع مختلف الجهات الأمنية المعنية الأخرى ومنذ اللحظات الأولى التي وقع فيها حادث مقتل أحد المتظاهرين في محافظة البصرة والذي تزامن مع انطلاق تظاهرة في ساحة البحرية في المحافظة”.   

وتشير مصادر التظاهرات الى ان ضابط من قوات سوات التي تصدت للمتظاهرين، هو المسؤول عن قتل الناشط واطلاق النار على المتظاهرين، وانه يخضع للتحقيق الان.

وفي نفس اليوم ، قال مصدر امني، لمراسل الأناضول، إن “مسلحين مجهولين أطلقوا النار على الناشط في احتجاجات بغداد غازي أبو محمد، على طريق محمد القاسم وسط بغداد بعد مغادرته ساحة التحرير ،معقل الاحتجاجات. وأكد المصدر أن “الناشط لقي حتفه على الفور”، وانه كان ينشط في الاحتجاجات منذ انطلاقتها قبل نحو عام في ساحة التحرير.

ويأتي اغتيال الناشطين المذكورين بعد أقل من أسبوع على اغتيال الشيخ عبد الناصر الطرفي الداعم للتظاهرات، في 1 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تعهد بحماية التظاهرات ومنع اطلاق النار عليها ، وذلك عقب سقوط اكثر من 600 شهيد وجرح نحو 20 الف جريح في التظاهرات التي اندلعت في مدن العراق منذ عام للمطالبة بالاصلاحات في العراق، الا ان فصائل مسلحة تابعة لاحزاب الفساد لا تلتزم بتوجيهات الكاظمي وتواصل ملاحقة الناشطين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

عقد ملتقى المرجعيات العراقية في مكة

  اختتم ملتقى المرجعيات الدينية العراقية، مؤتمره في مكة المكرمة أمس، محذرا من «وباء الطائفية»، وداعياً إلى ضرورة فتح قنوات للحوار البناء، والتواصل الإيجابي بين...

انتقاد اممي جديد لاوضاع السجناء في العراق

  اتهمت الامم المتحدة ، في تقرير جديد ، السلطات العراقية "بممارسة التعذيب ضد محتجزين" في السجون الحكومية. وأصدرت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) ومكتب...

الامم المتحدة تستطلع اراء شباب العراق حول الانتخابات

  وجهت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، الاثنين، رسالة الى الشباب العراقيين، من اجل التواصل مع البعثة لسماع أفكارهم بشأن الانتخابات المبكرة. وذكرت البعثة في...

الفصائل الولائية تفسد فرحة الكاظمي بانجازاته في واشنطن

  حضي الحوار الاستراتيجي الاخيرة بين العراق والولايات المتحدة ، الذي جرى في واشنطن، باهتمام محلي واقليمي ودولي، نظرا لتداعياتها على مسار الاحداث في العراق...

احدث التعليقات