Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل اغلاق 90% من مخيمات النزوح في العراق

اغلاق 90% من مخيمات النزوح في العراق

اعلنت خلية الاعلام الحكومي، الثلاثاء، تمكن وزارة الهجرة والمهجرين من إغلاق 90 بالمئة من مخيمات النازحين وتأمين العودة الطوعية لالاف الاسر النازحة.

وذكرت الخلية في بيان، أن “وزارة الهجرة والمهجرين، نجحت بإغلاق (90%) من مخيمات النازحين، على مستوى العراق، من اصل (174) مخيماً، وإعادة (577) الف أسرة نازحة إلى مناطق سكناها الاصلية”.  

وأشار البيان أن” ذلك يأتي بعد ان اولت الحكومة العراقية اهتماماً خاصاً بملف النازحين ومساعدتهم على العودة الطوعية إلى ديارهم، وإنهاء مشكلة النزوح الداخلي بشكل كامل، والاستمرار بتقديم المنح والمساعدات المالية والعينية وتوفير القروض الميسرة لتوفير فرص العمل للعائدين”.  

وأوضح أن” وزارة الهجرة والمهجرين عملت وفق الخطة التي رسمتها للنصف الثاني من العام 2020، على توفير كل الامكانات لعودة النازحين وإغلاق ملف النزوح، بالتنسيق مع جهد الوزارات والمؤسسات الرسمية والمحافظات المعنية، إلى جانب جهد الدول المانحة والمنظمات الدولية والمحلية، لغلق العديد من المخيمات كلياً”.  

وأوضحت أن “الوزارة اغلقت خلال الستة اشهر الاخيرة من السنة الماضية (90%) من المخيمات في عموم مناطق العراق، اسهمت في إعادة (66671) أسرة من محافظات صلاح الدين، نينوى، وديالى، فضلا عن إعادة نحو الف مواطن نازح من إيران وتركيا واوربا”، لافتة الى ان ” عدد المخيمات المتبقية في البلد بلغت (28) مخيماً، سيتم غلقها هذه السنة ضمن الخطة الوطنية لإعادة النازحين التي اطلقتها الوزارة واقرها مجلس الوزراء”.  

وفي ما يخص ملف تقديم المنح والمساعدات الإغاثية والإنسانية للنازحين والعائدين، اشارت الخلية الى توزيع المنح المالية للعائدين بمبلغ مليون ونصف المليون دينار على (11724) أُسرة، وصرف مبلغ ملياري دينار كمنحة للعائدين بهدف تشجيع النازحين على العودة الطوعية، فيما بلغ مجموع المساعدات الإغاثية المقدمة إلى فئات العناية (4 ملايين و 200 الف) حصة مختلفة خلال عام 2020، مع توزيع (300) شقة سكنية في مجمع ميسان للأُسَر النازحة في محافظة ميسان، وتوزيع ونصب (491) كرفان لإسكان الأُسر النازحة والعائدة والمدمرة منازلهم، وترميم اكثر من (3000) دار في محافظتي نينوى والانبار بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية، وتوزيع (95) مشروعاً مدراً للدخل على الأُسر العائدة”.   

وفي ما يخص ملف دعم المهجرين خارج البلد، اشارت الى ان ” اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية اصدرت قراراً يقضي بتحمل الحكومة العراقية تكاليف عودة الكفاءات من المملكة الاردنية الهاشمية، وإرسال لجان مشتركة من الوزارات لإثبات رعاية العراقيين في الخارج ممن لا يمتلكون وثائق ومستمسكات ثبوتية، والحصول على موافقة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لتقديم قروض تشغيلية للعائدين من دول الاتحاد الاوربي، فضلا عن تنظيم رحلات مجانية لإعادة العراقيين من سوريا وتركيا.  

ويذكر ان رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي وعد بعودة النازحين الى ديارهم قبل الانتخابات القادمة المقررة في اكتوبر القادم، حيث كان أكثر من 5 ملايين عراقي اضطروا للنزوح من محافظات نينوى، وصلاح الدين، وكركوك وديالى، والأنبار، إثر سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي عليها في عام 2014، اضافة الى اسباب طائفية. فيما تشير احصائيات دولية الى وجود ملايين العراقيين المهاجرين الى الخارج بعد 2003 ، ولا يستطيعون العودة الى العراق لاسباب امنية وسياسية .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

قمع الصحافة والرأي في العراق .. عام حافل

مر "اليوم العالمي لحرية الصحافة"، في الثالث من ايار هذا العام، على رجال الاعلام والصحافة في العراق ، في ظل اجواء فرض المزيد من...

مريم العفيفي .. ابتسامة فلسطينية تقهر قمع الاحتلال

  أحدثت المشاهد المتداولة للحظة اعتقال الشابة الفلسطينية مريم العفيفي من قبل الشرطة الاسرائيلية، ضجة في العالم العربي بعد تداول صورتها بشكل واسع في وسائل...

متظاهرون يهاجمون قنصلية ايران في كربلاء

هاجم متظاهرون غاضبون على مقتل الناشط ايهاب الوزني،يوم الاحد، القنصلية الإيرانية في محافظة كربلاء، وأضرموا النيران في جانب من أركانها . فيما تصدت قوات...

من وراء ايقاظ عفريت داعش في العراق مرة اخرى ؟

تطور نوعي لافت ، تميزت به هجمات تنظيم داعش الارهابي مؤخرا في العراق، وسط تساؤلات مشروعة عن سر قدرة التنظيم الارهابي على الاستمرارية وعجز...

احدث التعليقات