Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل اقرار قانون تعويض الايزيديات ضحايا داعش

اقرار قانون تعويض الايزيديات ضحايا داعش

اقر مجلس النواب العراقي ،يوم الاثنين الماضي، قانون الناجيات الايزيديات ، الذي يتضمن تقديم تعويضات لضحايا تنظيم داعش الارهابي في العراق .  

وقد اعتبرت الايزيدية الحائزة على جائزة نوبل للسلام نادية مراد، بأن إقرار قانون الناجيات الإيزيديات في البرلمان العراقي، خطوة مهمة في سبيل إعادة دمج هذه الشريحة بالمجتمع وتعويضها”.

وقالت مراد في تغريدة على تويتر، إن “إقرار القانون اليوم خطوة أولى مهمة في الاعتراف بانتهاكات العنف الجنسي واسعة النطاق بحق الناجيات، والحاجة إلى تعويض ملموس”، مشددة على أن “تنفيذ القانون يجب أن يركز بشكل شامل على دعم وإعادة دمج الناجين بشكل مستدام“.

وشكرت مراد رئيس الجمهورية برهم صالح لمساهمته في تقديم القانون الى البرلمان وتمريره. كما وجهت شكرها إلى كل من ساهم في تشريع القانون الذي وصفته بالتاريخي.

وخلال سيطرة تنظيم داعش على منطقة سنجار غرب الموصل عام 2014 ، قام بخطف وقتل الاف من الرجال والنساء الايزيديين الذين يسكنون تلك المنطقة، وقد تم لاحقا تحرير 3545 امرأة ورجلا وطفلا ايزيديا، كما عثر على العشرات من المقابر الجماعية للضحايا وما زال 2768 ايزيديا اخرين مفقودين ويجري البحث عنهم.

وأشاد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ورئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني والعديد من القوى السياسية والشعبية، بإقرار قانون الناجيات الايزيديات في البرلمان العراقي.

ويذكر ان عشرات الالاف من سكان سنجار ، يعيشون حاليا في مخيمات النازحين وغير قادرين على العودة الى مناطقهم الاصلية بسبب سيطرة جماعات مسلحة مثل حزب العمال التركي والحشد الشعبي على مناطقهم وعدم توفر الامن والخدمات رغم تحرير مناطقهم منذ سنوات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

عقد ملتقى المرجعيات العراقية في مكة

  اختتم ملتقى المرجعيات الدينية العراقية، مؤتمره في مكة المكرمة أمس، محذرا من «وباء الطائفية»، وداعياً إلى ضرورة فتح قنوات للحوار البناء، والتواصل الإيجابي بين...

انتقاد اممي جديد لاوضاع السجناء في العراق

  اتهمت الامم المتحدة ، في تقرير جديد ، السلطات العراقية "بممارسة التعذيب ضد محتجزين" في السجون الحكومية. وأصدرت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) ومكتب...

الامم المتحدة تستطلع اراء شباب العراق حول الانتخابات

  وجهت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، الاثنين، رسالة الى الشباب العراقيين، من اجل التواصل مع البعثة لسماع أفكارهم بشأن الانتخابات المبكرة. وذكرت البعثة في...

الفصائل الولائية تفسد فرحة الكاظمي بانجازاته في واشنطن

  حضي الحوار الاستراتيجي الاخيرة بين العراق والولايات المتحدة ، الذي جرى في واشنطن، باهتمام محلي واقليمي ودولي، نظرا لتداعياتها على مسار الاحداث في العراق...

احدث التعليقات