Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية منوعات اقليم كردستان يحتج على فلم ايراني مسيء

اقليم كردستان يحتج على فلم ايراني مسيء

أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق، يوم الأحد، تسليم القنصل الإيراني لدى أربيل مذكرة احتجاج على فيلم إيراني عن معركة مخمور في محافظة نينوى خلال العمليات العسكرية ضد “داعش”.

وقال مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في الإقليم، سفين دزيي في تصريح صحفي، إن “الدائرة أبلغت القنصل الإيراني رسمياً باحتجاجنا على الفيلم وإيصال ذلك إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

وأضاف: “لدينا علاقات صداقة تاريخية مع إيران ولا يمكن السماح لهذا النوع من تشويه الحقائق”.

من جهته قال القنصل الإيراني في أربيل، نصر الله رشنودي، إن “الفيلم لا يعكس الموقف الرسمي لبلاده، وأن قاسم سليماني كان يكن احتراماً كبيراً للقادة الكرد، كما أن لدى إيران علاقات تاريخية معهم، مدعيا أن “السلطات الإيرانية تحقق بشأن الفيلم”.

وقبل أيام عرض في إيران فيلماً وثائقيا قصير اسمه (توكل)، عن دور الجنرال قاسم سليماني في “حماية” أربيل من “داعش ، وتحدث الفيلم عن “استنجاد” بارزاني بسليماني في اتصال هاتفي لصد خطر التنظيم، وينتهي الفيلم بهبوط طائرة ينزل منها أشخاص على أنهما سليماني وأبو مهدي المهندس وعسكريين آخرين في أربيل.

وقد خلق الفلم ردود افعال رافضة لاحداث الفلم الذي اعتبره اكراد العراق ، بانه يشوه الحقائق.

القيادي في “الحزب الديمقراطي الكردستاني”، علي عوني، قال ان “الفيلم وأحداثه عبارة عن تصورات وروايات على غرار الأساطير القديمة والروايات الأحادية التي لا يدعمها الشهود”، مشيراً إلى أن أربيل (عاصمة إقليم كردستان) لم تكن محاصرة كما يروج لذلك الإيرانيون. واضاف “أن الإيرانيين ساندوا إقليم كردستان بقذائف هاون منتهية الصلاحية”، متهماً “المهزومين والهاربين باختلاق القصص من أجل سد عقدهم”.

وتشهد ايران فعاليات متنوعة بمناسبة الذكرى السنوية لقتل قاسم سليماني ومعاونيه في العراق ، في غارة بطيارة بدون طيار، وهي تدعي ان سليماني قد حمى العراق من السقوط بيد تنظيم داعش الارهابي دون ان تذكر الدور الرئيسي للقوات العراقية في محاربة التنظيم.  

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

اقرار قانون تعويض الايزيديات ضحايا داعش

اقر مجلس النواب العراقي ،يوم الاثنين الماضي، قانون الناجيات الايزيديات ، الذي يتضمن تقديم تعويضات لضحايا تنظيم داعش الارهابي في العراق .   وقد اعتبرت...

تهدئة الاوضاع في ذي قار تمهيدا لزيارة البابا لها

  أعلن محافظ ذي قار المؤقت، عبد الغني الأسدي، في مؤتمر صحفي ، يوم الأحد، أن الاستعدادات الرسمية جارية لترتيب الزيارة المنتظرة لبابا الفاتيكان إلى...

حوار مع مستشار رئيس الوزراء العراقي

    اجرى الحوار : مصطفى العبيدي تحتل الانتخابات المبكرة في العراق المقرر اجراءها في العاشر من تشرين اول القادم، اهتماما كبيرا من الاحزاب والاوساط الشعبية ،...

احدث التعليقات