Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية منوعات الالغام مستمرة في العراق حتى عام 2028

الالغام مستمرة في العراق حتى عام 2028

حددت وزارة الصحة والبيئة، يوم الجمعة، موعد خلو العراق من الألغام والمخلفات الحربية، فيما اكدت تطهير 12 مليون متر مربع في الموصل و 20 مليون متر مربع في البصرة.

وعقدت الوزارة اجتماعا بخصوص منح تفويض للشركات والمنظمات الإنسانية في مجال إزالة الألغام، حيث اسفر الاجتماع عن منح تفويض لـ 32 شركة ومنظمة تعمل في هذا المجال.

 وذكرت الوزارة انه من ضمن الإجراءات والنشاطات المتبعة في إزالة الألغام وتفكيكها هو استخدام طائرات الدرون المسيرة وأجهزة السونار. كما بينت الوزارة أن ” جائحة كورونا عطلت عمل اللجنة الخاصة بشأن الألغام“، الا ان آليات جديدة سيتم العمل بها من شأنها أن تقضي على التأخير”.

واكدت الوزارة أن “التلوث بسبب الألغام والمخلفات الحربية كبير جداً ويشغل مساحات كبيرة، وأن العراق ، وضمن الاتفاقية الدولية الخاصة بالألغام سينتهي من هذا الملف في حلول العام 2028“.

وتابعت أن “العمل مستمر لبحث المعوقات والمشاكل لدراستها وتجاوزها، وأن هذه مشكلة عالمية وتحتاج الى وقت، منوهة بأن دائرة شؤون الالغام، تعمل على إزالة مناطق التلوث التي تشكل خطراً على الناس ، بالتنسيق مع وزارتي الدفاع والداخلية والمنظمات الإنسانية لتكون إمكانية العمل أكبر، إضافة الى زيارة المواقع، حيث تم تطهير 32 مليون متر مربع في البصرة والموصل.
وأكدت أن “عملية إزالة الألغام تتم من خلال كوادر أغلبها عراقية، وهناك تعاون مع الجهات الأجنبية أيضاً”، موضحاً أنه “تم رصد حقل كبير في منطقة الحمدانية في الموصل والعمل جار بوتيرة متصاعدة لإزالة الألغام منه“.

وقد قدَّرت الأمم المتحدة عدد المقذوفات غير المنفلقة في العراق بـ 50 مليونا ، التي انتشرت على مساحات واسعة من الاراضي العراقية نتيجة سنوات من الحروب والنزاعات ، والتي تشكل خطرا على ارواح المدنيين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

العواصف تعطل الدوام في سبع محافظات عراقية

 اعلنت سبع محافظات عراقية بينها العاصمة بغداد ، عن تعطيل الدوام الرسمي فيها لليوم الثاني بسبب العاصفة المستمرة منذ يومين ، فيما جرى تأجيل...

حوار مع الامين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب ضياء السعدي

 الاستاذ ضياء السعدي ، النقيب السابق لنقابة المحامين العراقيين ونائب الامين العام لاتحاد المحامين العرب ، تحدث لـ"القدس العربي"، عن المشهد العراقي والازمات السياسية...

البرلمان العراقي يجرم التطبيع مع اسرائيل

 وافق البرلمان العراقي في القراءة الأولى على مشروع قانون "حظر التطبيع وإقامة العلاقات مع الكيان الصهيوني"، الذي ينص على إيقاع عقوبة الإعدام على كل...

تحرك حكومي لمواجهة ازمة الجفاف والتصحر في العراق

 ضمن تحرك حكومي لمواجهة ازمة الجفاف والتصحر في البلد، ترأس رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي،  الأربعاء الماضي، اجتماع اللجنة الوطنية العليا للمياه، حيث...

احدث التعليقات