Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية اقتصاد الحرائق تغزو مزارع العراق مرة اخرى

الحرائق تغزو مزارع العراق مرة اخرى

تكرر اندلاع العديد من حرائق المزارع في مناطق مختلفة من العراق ، تزامنا مع موسم حصاد المنتجات الزراعية كالحبوب والحنطة والشعير، وتسببت بخسائر مادية كبيرة.

واكدت لجنة الزراعة النيابية بالعراق، يوم الجمعة، أن أطرافا تعمل على ضرب المنتج المحلي بافتعال الحرائق في المحاصيل الزراعية.

وأوضح عضو اللجنة علي البديري في تصريح لوكالة الانباء العراقية (واع)، أن “محافظة ديالى شرق العراق، تشهد عدم استقرار أمني، اذ تظهر فيها خلايا عصابات داعش الإرهابية“.

وبين أن موضوع الحرائق يتجدد في محافظة ديالى ومناطق أخرى، بهدف تخريب الاقتصاد العراقي.

وأضاف عضو اللجنة أن “هناك أطرافا تعمل على ضرب المنتج المحلي بافتعال الحرائق، وانه في حال عدم وجود رقابة حكومية للأراضي الزراعية التي لم تشهد حصادا، فأن العواقب ستكون وخيمة“.

وقد أعلن مسؤول حكومي في ديالى، الخميس، السيطرة على حريق في حقول الحنطة جنوب المحافظة بعدما نشوب حرائق بنحو 10 دونمات من الحقول.
وقال مديرناحية بهرز، جنوب بعقوبة نزار اللهيبي في تصريحات،ان” فرق الاطفاء نجحت في اخماد حريق كبير في اطراف بهرز في ساعة متاخرة من الليل وادى الى احتراق نحو 10 دونمات من حقول الحنطة قبل السيطرة عليه“.
واتهم اللهيبي، تنظيم داعش الارهابي بالوقوف وراء حرق حقول الحنطة مؤكدا اتخاذ الاجهزة الامنية تدابير وقائية لتامين الحقول وعدم تكرار الحرائق التي يراد منها الاضرار بمصادر رزق الاهالي من قبل التنظيم الارهابي
واشار الى ان” سرعة تفاعل فرق الاطفاء ووصولها الى موقع الحرائق اسهم في تقليل حجم الخسائر المادية”.

وفي محافظة واسط جنوب العراق ، أعلنت مديرية الدفاع المدني يوم السبت اخماد حريق اندلع في حقل للحنطة في المحافظة.

وقالت المديرية في بيان اليوم، إن فرقها التابعة لمديرية الدفاع المدني في واسط تمكنت من اخماد حادث حريق نشب بحقل لمحصول الحنطة في منطقة الكارضية ضمن قضاء الكوت. 

ووفقاً لوزارة الزراعة العراقية، فإنّ الحرائق التي اصابت الزراعة في عام 2020 ، أتت على أربعة في المائة من مجموع المساحات المزروعة في العديد من المحافظات.

وكانت السنوات الاخيرة شهدت العديد من الحرائق الكبيرة في حقول المحافظات مثل كركوك والموصل والانبار وكربلاء وغيرها ، وفي كل مرة تنشب الحرائق في مواسم الحصاد مما يتسبب بوقوع خسائر كبيرة للمزارعين، وسط تبادل الاتهامات بوجود دوافع تخريبية او ارهابية او سياسية وراء هذه الحوادث.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

عقد نفطي وغازي كبير بين العراق وفرنسا

  اثار توقيع عقد نفطي وغازي كبير بين العراق وفرنسا قبل ايام، لغطا واسعا في الاوساط الشعبية والسياسية والاقتصادية ، بين الترحيب به كونه يسد...

نزاع عشائري مسلح وسقوط ضحايا في بغداد

 اندلاع نزاع عشائري في شرق العاصمة العراقية ، اسفر عن سقوط قتلى وجرحى وحرق بيوت مواطنين وتعطيل الحركة في المنطقة ليومين متتالين.وقد اندلع نزاع...

سر العلاقة الغريبة بين حكومات بغداد وطهران

 حضيت زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الى ايران، قبل ايام ، باهتمام كبير من العراقيين والمراقبين ، واعادت تقييم العلاقة الغريبة بين الحكومات...

مؤتمر لاسترداد الاموال المسروقة في بغداد

 اختتم المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال العراقية المنهوبة، اعماله الخميس، واصدر توصيات ، تتعلق باليات استرداد الاموال وتعاون المجتمع الدولي بهذا الصدد.وانعقد المؤتمر على مدى يومين...

احدث التعليقات