Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية سياسة الحكومة العراقية تعلن استكمال اجراءات حماية الانتخابات

الحكومة العراقية تعلن استكمال اجراءات حماية الانتخابات

 

أعلن الرئيس العراقي برهم صالح، الأحد، أن المفوضية العليا للانتخابات وأجهزة الأمن في بلاده، اتخذت إجراءات استثنائية لمنع التزوير في الانتخابات التشريعية المرتقبة.

وقال الرئيس صالح، خلال إشرافه شخصياً على عملية محاكاة للانتخابات في مقر مفوضيتها العليا، إن اقتراع الأحد المقبل مفصليّ ويمُثل نقطة تحوّل في تاريخ العراق.. مشدداً على أهمية توفير المستلزمات الضرورية لصيانة إرادة العراقيين بدون تدخل أو وصاية، ومضيفاً أن الانتخابات ستكون فرصة لتثبيت الإرادة الوطنية، وتأكيد العراقيين على استقلالهم وسيادتهم وانطلاقهم نحو إصلاحات حقيقية.

وعبر صالح، في مؤتمر صحفي نقلته الرئاسة العراقية، عن أمله في أن تكون منطلقاً لمشروع إصلاحي يلبي تطلعات العراقيين في حكم رشيد، مشيراً إلى أن إقرار الانتخابات جاء تلبية لمطالب شعبية واسعة تطالب بالإصلاح. واعتبر إجراءات المفوضية والأجهزة الأمنية استثنائية؛ لمنع التزوير والتلاعب بالعملية الانتخابية، لافتاً إلى أن «يوم الاقتراع سيتحول لعرس وطني وفرصة لتثبيت الإرادة الوطنية العراقية، والانطلاق نحو الإصلاح.

كما عقد الرئيس العراقي اجتماعاً مع رئيس وأعضاء مجلس المفوضية ورئيسة بعثة الأمم المتحدة جينين بلاسخارت، تناول آخر الاستعدادات الجارية لتنظيم الانتخابات التشريعية.

وبدورها دعت بعثة الأمم المتحدة في العراق، أنصار احتجاجات “تشرين”، إلى تثبيت موقفهم في الانتخابات المبكرة المقبلة.

وذكرت البعثة في بيان لها، انه “في الذكرى السنوية الثانية للاحتجاجات العراقية، نستذكر تضحيات الشباب الذين طالبوا بإجراء انتخابات مبكرة وبالإصلاح“. و”نخلّد ذكراهم من خلال الارتقاء إلى مستوى آمالهم ومُثُلهم. اجعلوا صوتكم مسموعاً ولتصويتكم تأثيراً في 10 تشرين الأول/ أكتوبر“، فيما اعلنت البعثة ان 800 مراقب دولي سيشاركون في مراقبة الانتخابات للتأكد من نزاهتها. 

 وامنيا ، أكدت السلطات الحكومية استنفار ربع مليون عسكري لحماية عمليات التصويت ومراكز الاقتراع في محافظات البلاد المختلفة.

واعلنت قيادة العمليات المشتركة للقوات العراقية، أن 250 ألف عنصر أمني سيشتركون في حماية الانتخابات. وقالت القيادة في بيان، إن «قيادة العمليات المشتركة عقدت اجتماعاً مع المؤسسات الإعلامية ؛ لبحث الإجراءات الأمنية التي اتخذتها القيادة، وكذلك التسهيلات الأمنية للصحافة بشكل عام“.

وأكد البيان أن أكثر من 250 ألف عنصر أمني سيتم نشرهم لحماية مراكز الاقتراع، مؤكداً اكتمال وصول بعثة المراقبين الدولية، وتأمين حماية تامة لتنقلاتهم. وأشار إلى أن «الشوارع ستكون مفتوحة، ولن يكون هناك حظر للتجوال،

ويتجه العراقيون إلى صناديق الاقتراع في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول الحالي، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مبكرة، وسط مخاوف من ضعف الإقبال على التصويت او مقاطعة الانتخابات جراء هيمنة المال السياسي والسلاح المنفلت والتزوير من قبل احزاب السلطة. وجاءت الانتخابات قبل عام من موعدها المقرر سابقاً، وذلك استجابة  لمطالب المتظاهرين في انتفاضة تشرين 2019، الذين نزلوا الى الشوارع للمطالبة بالاصلاح والتغيير في البلاد.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

اعتقال ارهابي خطير في العراق

 اعلنت الحكومة العراقية القاء القبض على ارهابي خطير متورط في تنفيذ جرائم ذهب ضحيتها المئات من العراقيين.وقال القائد العام للقوات المسلحة في تغريدة...

الانتخابات العراقية والعودة بخفي حنين

 جاءت نتائج الانتخابات المبكرة التي كان بعض العراقيين يعولون عليها من اجل التغيير والاصلاح ، مخيبة للامال بتكرار نفس الوجوه والاحزاب جراء مقاطعة شعبية...

اتفاق مائي بين العراق وتركيا

 كشف مهدي الحمداني وزير الموارد المائية العراقي عن توقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على اتفاقية المياه بين بلاده والعراق، مؤكدا أنها بهذا التوقيع...

شباب كرد يثيرون اعمال شغب في كركوك

 وقعت اعمال شغب في كركوك شمال العراق ، بين مؤيدي مرشحين عرب واكراد على خلفية نتائج الانتخابات التشريعية العراقية التي جرت قبل ايام، والتي...

احدث التعليقات