Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية حريات العراقيون يستذكرون جريمة قصف ملجأ العامرية في بغداد

العراقيون يستذكرون جريمة قصف ملجأ العامرية في بغداد

استذكر العراقيون بالم شديد، احدى ابرز جرائم القوات الامريكية في العراق ، الا وهي قصف ملجأ العامرية في بغداد عام 1991 ، ومقتل مئات المدنيين فيه.

وقبل ثلاثين عاما تعرض “ملجأ العامرية”غرب بغداد، إلى قصف من الطيران الأمريكي فسقط المئات من الأطفال والنساء وكبار السن بين قتيل وجريح ، ممن كانوا يحتمون في الملجأ من الغارات الامريكية على العاصمة العراقية خلال حرب التحالف الدولي ضد العراق بعد ازمة احتلال الكويت.

وتم استهداف الملجأ، خلال حرب التحالف الدولي على العراق في الثالث عشر من فبراير 1991 بقنبلتين كبيرتين قتلتا 408 مدنيين، بينهم 52 طفلا، و261 امرأة، و26 آخرين من جنسيات عربية، حيث ادعى الأمريكان آنذاك، أن الملجأ كان مقرا للقيادة العسكرية العراقية، لكن السلطات العراقية نفت حينها هذه الادعاءات، لأن جميع الضحايا من المدنيين.

وكنت احد الشهود على الجريمة عندما زرت الملجأ قبل ايام من قصفه للاطمئنان على اصدقائي فيه ، وكان الجميع هناك من المدنيين واغلبهم نساء واطفال وكبار السن.

وحفلت مواقع التواصل الاجتماعي بتعليقات تدين تلك الجريمة البشعة للادارة الامريكية ضد الشعب العراقي ، والتي كانت تمهد للاحتلال الامريكي لاحقا .

وكتب النائب العراقي أحمد الجبوري على حسابه في تويتر: “قبل ثلاثين عاما وفي نفس هذا اليوم، أقدمت الطائرات الأمريكية على جريمة كبرى بقصف ملجأ للمدنيين في بغداد، يضم أكثر من 400 شخص، أغلبهم نساء وأطفال ولم يكن بينهم أي مسؤول، وتم استخدام صواريخ حارقة لتحرق كل من في الملجأ وتحولهم لرماد، لتضاف لسجل الجرائم الامريكية الكبرى”.

وعلقت رغد صدام حسين ابنة الرئيس العراقي الاسبق على جريمة “ملجأ العامرية”، حيث نشرت حسين مقطع فيديو يشرح ما حدث في الثالث عشر من فبراير 1991 وكتبت عليه: “ملجأ العامرية، ذاكرة ليست للنسيان“.

وقد قامت السلطات العراقية فيما بعد بجعل موقع الملجأ المنكوب، واقامت فيه نصب تذكاري ومقبرة للشهداء المدنيين الذين سقطوا في جريمة ستظل خالدة في ذاكرة العراقيين ، ولتكون وصمة عار اضافية في تاريخ اعتداء الادارات الامريكية على الشعوب.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

حوار مع مستشار رئيس الوزراء العراقي

    اجرى الحوار : مصطفى العبيدي تحتل الانتخابات المبكرة في العراق المقرر اجراءها في العاشر من تشرين اول القادم، اهتماما كبيرا من الاحزاب والاوساط الشعبية ،...

حرب كلامية بين سفيري ايران وتركيا في العراق

وقعت حربا كلامية على مستوى سفراء ايران وتركيا في العراق  ، بعد أن قال سفير إيران في العراق، إيرج مسجدي: "على تركيا أن تغادر...

بغداد تعين حكومة جديدة في ذي قار بعد تظاهرات عنيفة

  أصدر مكتب رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، بيانا بشأن أحداث ذي قار جنوب العراق، مؤكدا أن الإجراءات التي تم اتخاذها تمثل مقدمة للشروع في...

احدث التعليقات