Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية حريات العراقيون يستذكرون جريمة قصف ملجأ العامرية في بغداد

العراقيون يستذكرون جريمة قصف ملجأ العامرية في بغداد

استذكر العراقيون بالم شديد، احدى ابرز جرائم القوات الامريكية في العراق ، الا وهي قصف ملجأ العامرية في بغداد عام 1991 ، ومقتل مئات المدنيين فيه.

وقبل ثلاثين عاما تعرض “ملجأ العامرية”غرب بغداد، إلى قصف من الطيران الأمريكي فسقط المئات من الأطفال والنساء وكبار السن بين قتيل وجريح ، ممن كانوا يحتمون في الملجأ من الغارات الامريكية على العاصمة العراقية خلال حرب التحالف الدولي ضد العراق بعد ازمة احتلال الكويت.

وتم استهداف الملجأ، خلال حرب التحالف الدولي على العراق في الثالث عشر من فبراير 1991 بقنبلتين كبيرتين قتلتا 408 مدنيين، بينهم 52 طفلا، و261 امرأة، و26 آخرين من جنسيات عربية، حيث ادعى الأمريكان آنذاك، أن الملجأ كان مقرا للقيادة العسكرية العراقية، لكن السلطات العراقية نفت حينها هذه الادعاءات، لأن جميع الضحايا من المدنيين.

وكنت احد الشهود على الجريمة عندما زرت الملجأ قبل ايام من قصفه للاطمئنان على اصدقائي فيه ، وكان الجميع هناك من المدنيين واغلبهم نساء واطفال وكبار السن.

وحفلت مواقع التواصل الاجتماعي بتعليقات تدين تلك الجريمة البشعة للادارة الامريكية ضد الشعب العراقي ، والتي كانت تمهد للاحتلال الامريكي لاحقا .

وكتب النائب العراقي أحمد الجبوري على حسابه في تويتر: “قبل ثلاثين عاما وفي نفس هذا اليوم، أقدمت الطائرات الأمريكية على جريمة كبرى بقصف ملجأ للمدنيين في بغداد، يضم أكثر من 400 شخص، أغلبهم نساء وأطفال ولم يكن بينهم أي مسؤول، وتم استخدام صواريخ حارقة لتحرق كل من في الملجأ وتحولهم لرماد، لتضاف لسجل الجرائم الامريكية الكبرى”.

وعلقت رغد صدام حسين ابنة الرئيس العراقي الاسبق على جريمة “ملجأ العامرية”، حيث نشرت حسين مقطع فيديو يشرح ما حدث في الثالث عشر من فبراير 1991 وكتبت عليه: “ملجأ العامرية، ذاكرة ليست للنسيان“.

وقد قامت السلطات العراقية فيما بعد بجعل موقع الملجأ المنكوب، واقامت فيه نصب تذكاري ومقبرة للشهداء المدنيين الذين سقطوا في جريمة ستظل خالدة في ذاكرة العراقيين ، ولتكون وصمة عار اضافية في تاريخ اعتداء الادارات الامريكية على الشعوب.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

قمع الصحافة والرأي في العراق .. عام حافل

مر "اليوم العالمي لحرية الصحافة"، في الثالث من ايار هذا العام، على رجال الاعلام والصحافة في العراق ، في ظل اجواء فرض المزيد من...

مريم العفيفي .. ابتسامة فلسطينية تقهر قمع الاحتلال

  أحدثت المشاهد المتداولة للحظة اعتقال الشابة الفلسطينية مريم العفيفي من قبل الشرطة الاسرائيلية، ضجة في العالم العربي بعد تداول صورتها بشكل واسع في وسائل...

متظاهرون يهاجمون قنصلية ايران في كربلاء

هاجم متظاهرون غاضبون على مقتل الناشط ايهاب الوزني،يوم الاحد، القنصلية الإيرانية في محافظة كربلاء، وأضرموا النيران في جانب من أركانها . فيما تصدت قوات...

من وراء ايقاظ عفريت داعش في العراق مرة اخرى ؟

تطور نوعي لافت ، تميزت به هجمات تنظيم داعش الارهابي مؤخرا في العراق، وسط تساؤلات مشروعة عن سر قدرة التنظيم الارهابي على الاستمرارية وعجز...

احدث التعليقات