Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية اقتصاد العراق ومشاكل مياه دجلة والفرات

العراق ومشاكل مياه دجلة والفرات

اكدت وزارة الموارد المائية العراقية، عدم وجود شحة في المياه للزراعة، فيما أشارت الى قيام ايران بقطع عدد من الانهار عن العراق.
وقال وزير الموارد المائية مهدي رشيد، في لقاء متلفز ، إنه “لا يوجد شح في مياه دجلة والفرات”، مبينا أنه “اذا لم تكن هناك حاجة للمياه فالأفضل تخزينها في الخزانات واطلاقها عند الضرورة”.
وأوضح “نحن في فترة حصاد ولا نحتاج مياه للزراعة”، مشيرا الى أنه “بعد شهرين ستكون مناسيب دجلة والفرات في أعلى مستوى لها“. مبينا أن “تخفيض مناسيب نهري دجلة والفرات من ضمن خطة الوزارة”.  

وأكد رشيد أنه “لا توجد ضرورة لإنشاء المجلس الأعلى للمياه“، مشيرا الى قيام وزارته بتأسيس المركز البحثي المشترك وهو مختص بشؤون المياه“.

وبخصوص قيام ايران بقطع العديد من الانهار عن العراق ، ذكر وزير الموارد المائية الى أن “ايراداتنا من سد دربندخان (قادمة من ايران) أصبحت صفرا”، مبينا أن “انخفاض المناسيب في بحيرة حمرين يحصل للمرة الرابعة“. مشيرا الى أن “أكثر من 3 روافد تم حرف مجراها من قبل ايران”،مما خلق ازمة مياه في محافظتي ديالى والسليمانية المجاورتان لايران، منوها الى ان وزارته  تحقق في موضوع” قيام ايران بحفر انفاق لحرف مجرى بعض الانهر”. 

وكشف وزير الموارد المائية عن زيارة مرتقبة له الى ايران لبحث موضوع المياه، كما اكد أن “هناك تنسيقا مع سوريا بشأن الحصص المائية”، مبينا أن “ذلك تم خلال اجتماعنا مع الجانب السوري بحث موضوع الحصص المائية”، حيث تتشارك سوريا والعراق في مياه نهر الفرات ، القادم من تركيا ، والتي تأثرت بضعف موسم الامطار هذا العام.  

وكانت بعض القوى السياسية ، قد روجت بان العراق يعاني من نقص حاد في مياه نهري دجلة والفرات ، القادمة من ايران وتركيا، وان الزراعة فيه ستعاني من نقص المياه ، اضافة الى الاستخدامات الاخرى، وسط اتهامات لحكومة بغداد في عدم الجدية في منع ايران من قطع العديد من الانهار عن العراق ، بسبب المجاملات السياسية وضعف الحكومة.   

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

اليوم العالمي للاجئين ، استمرار المعاناة الانسانية

مرّ اليوم العالمي للاجئين، يوم 20 من يونيو/ حزيران ، وسط استمرار معاناة ملايين اللاجئين في العراق والعالم، المحرومين من أوطانهم، من ضحايا العنف...

من يحرك افعى الطائفية في العراق مجددا؟

  تبرز بقوة هذه الايام ، العديد من مواقف وحوادث التجييش الطائفي في العراق ، من قوى سياسية ودينية ، اعتادت اللعب على الوتر الطائفي...

تحذيرات من تدهور الاوضاع في العراق بسبب الانتخابات

انطلقت تحذيرات محلية واجنبية ، من تدهور الاوضاع في العراق وتصاعد الصراع بين الاحزاب والفصائل قبل بدء الانتخابات المقررة في اكتوبر القادم . فقد حذر...

مشروع استثمار اراضي مطار بغداد .. بين الفساد والتغيير الديمغرافي

  اثار الاعلان عن مشروع استثمار الاراضي المحيطة بمطار بغداد ، رفض شعبي وسياسي واسع ، وسط اتهامات بكونه صفقة فساد وهدر لثروات الدولة، وقضاء...

احدث التعليقات