Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل العراق ينفي هروب عائلات داعش من مخيم للنازحين

العراق ينفي هروب عائلات داعش من مخيم للنازحين

نفت قيادة العمليات المشتركة، يوم الثلاثاء، هروب عوائل من مخيم الجدعة، جنوب الموصل، بعد إعادتها من مخيم الهول السوري، فيما أكدت أن جميع العوائل العائدة عراقية.
وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي،  إن “بعض المعلومات التي يتم تداولها حول هروب 6 عوائل من مخيم الجدعة أو مركز إعادة التأهيل في الجدعة بمدينة الموصل غير صحيحة“.
وأضاف الخفاجي، أن “العوائل والتي عددها 94 عائلة ، التي عادت الى العراق مؤخرا،متواجدة الآن في مركز إعادة التأهيل في الموصل”، مؤكداً أن “هذه العوائل هي عوائل عراقية بحتة ولا توجد فيها أي عائلة غير عراقية، وجميعها مدققة أمنياً“.
وأوضح، أن “هذه العوائل ونتيجة للظروف التي حدثت في العراق والعمليات العسكرية نزحت بشكل طبيعي خارج البلاد”، مبيناً أن “هذه العوائل هي من أبدت رغبتها في العودة“.
ولفت إلى أن “العوائل التي تم إعادتها لم تساهم في القتال مع تنظيم داعش الإرهابي، ولم تلطخ يدها بالدماء”، موضحاً أن “قسما من هذه العوائل من محافظة نينوى وقسم آخر من ديالى وبعضهم من محافظات صلاح الدين والأنبار وكركوك“.
وأكد، أن “هذه العوائل ستحظى بالرعاية الكاملة وسوف يكون هناك جدول وبرنامج معد لتأهيلهم واندماجهم في المجتمع مرة ثانية“.
وأعلنت وزيرة الهجرة والمهجرين ايفان فائق، في 26 ايار 2021، عودة 94 عائلة من مخيم الهول بعد اكمال التدقيق الأمني، وفيما أشارت الى أن تأخر استمرار عودة العائلات النازحة الى نينوى يعود الى التخصيص المالي والتدقيق الأمني وجائحة كورونا، أكدت وضع خطة من قبل الوزارة بالتعاون مع مستشارية الامن الوطن والمنظمات الدولية لتأهيل هذه العوائل ودمجهم مع المجتمع، الا ان بعض الاحزاب استغلت هذا الموضوع الانساني سياسيا واثارته لتوجيه الانتقادات للحكومة.  

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

عقد نفطي وغازي كبير بين العراق وفرنسا

  اثار توقيع عقد نفطي وغازي كبير بين العراق وفرنسا قبل ايام، لغطا واسعا في الاوساط الشعبية والسياسية والاقتصادية ، بين الترحيب به كونه يسد...

نزاع عشائري مسلح وسقوط ضحايا في بغداد

 اندلاع نزاع عشائري في شرق العاصمة العراقية ، اسفر عن سقوط قتلى وجرحى وحرق بيوت مواطنين وتعطيل الحركة في المنطقة ليومين متتالين.وقد اندلع نزاع...

سر العلاقة الغريبة بين حكومات بغداد وطهران

 حضيت زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الى ايران، قبل ايام ، باهتمام كبير من العراقيين والمراقبين ، واعادت تقييم العلاقة الغريبة بين الحكومات...

مؤتمر لاسترداد الاموال المسروقة في بغداد

 اختتم المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال العراقية المنهوبة، اعماله الخميس، واصدر توصيات ، تتعلق باليات استرداد الاموال وتعاون المجتمع الدولي بهذا الصدد.وانعقد المؤتمر على مدى يومين...

احدث التعليقات