Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل العراق ينفي هروب عائلات داعش من مخيم للنازحين

العراق ينفي هروب عائلات داعش من مخيم للنازحين

نفت قيادة العمليات المشتركة، يوم الثلاثاء، هروب عوائل من مخيم الجدعة، جنوب الموصل، بعد إعادتها من مخيم الهول السوري، فيما أكدت أن جميع العوائل العائدة عراقية.
وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي،  إن “بعض المعلومات التي يتم تداولها حول هروب 6 عوائل من مخيم الجدعة أو مركز إعادة التأهيل في الجدعة بمدينة الموصل غير صحيحة“.
وأضاف الخفاجي، أن “العوائل والتي عددها 94 عائلة ، التي عادت الى العراق مؤخرا،متواجدة الآن في مركز إعادة التأهيل في الموصل”، مؤكداً أن “هذه العوائل هي عوائل عراقية بحتة ولا توجد فيها أي عائلة غير عراقية، وجميعها مدققة أمنياً“.
وأوضح، أن “هذه العوائل ونتيجة للظروف التي حدثت في العراق والعمليات العسكرية نزحت بشكل طبيعي خارج البلاد”، مبيناً أن “هذه العوائل هي من أبدت رغبتها في العودة“.
ولفت إلى أن “العوائل التي تم إعادتها لم تساهم في القتال مع تنظيم داعش الإرهابي، ولم تلطخ يدها بالدماء”، موضحاً أن “قسما من هذه العوائل من محافظة نينوى وقسم آخر من ديالى وبعضهم من محافظات صلاح الدين والأنبار وكركوك“.
وأكد، أن “هذه العوائل ستحظى بالرعاية الكاملة وسوف يكون هناك جدول وبرنامج معد لتأهيلهم واندماجهم في المجتمع مرة ثانية“.
وأعلنت وزيرة الهجرة والمهجرين ايفان فائق، في 26 ايار 2021، عودة 94 عائلة من مخيم الهول بعد اكمال التدقيق الأمني، وفيما أشارت الى أن تأخر استمرار عودة العائلات النازحة الى نينوى يعود الى التخصيص المالي والتدقيق الأمني وجائحة كورونا، أكدت وضع خطة من قبل الوزارة بالتعاون مع مستشارية الامن الوطن والمنظمات الدولية لتأهيل هذه العوائل ودمجهم مع المجتمع، الا ان بعض الاحزاب استغلت هذا الموضوع الانساني سياسيا واثارته لتوجيه الانتقادات للحكومة.  

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

اليوم العالمي للاجئين ، استمرار المعاناة الانسانية

مرّ اليوم العالمي للاجئين، يوم 20 من يونيو/ حزيران ، وسط استمرار معاناة ملايين اللاجئين في العراق والعالم، المحرومين من أوطانهم، من ضحايا العنف...

من يحرك افعى الطائفية في العراق مجددا؟

  تبرز بقوة هذه الايام ، العديد من مواقف وحوادث التجييش الطائفي في العراق ، من قوى سياسية ودينية ، اعتادت اللعب على الوتر الطائفي...

تحذيرات من تدهور الاوضاع في العراق بسبب الانتخابات

انطلقت تحذيرات محلية واجنبية ، من تدهور الاوضاع في العراق وتصاعد الصراع بين الاحزاب والفصائل قبل بدء الانتخابات المقررة في اكتوبر القادم . فقد حذر...

مشروع استثمار اراضي مطار بغداد .. بين الفساد والتغيير الديمغرافي

  اثار الاعلان عن مشروع استثمار الاراضي المحيطة بمطار بغداد ، رفض شعبي وسياسي واسع ، وسط اتهامات بكونه صفقة فساد وهدر لثروات الدولة، وقضاء...

احدث التعليقات