Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية منوعات العواصف تعطل الدوام في سبع محافظات عراقية

العواصف تعطل الدوام في سبع محافظات عراقية

 

اعلنت سبع محافظات عراقية بينها العاصمة بغداد ، عن تعطيل الدوام الرسمي فيها لليوم الثاني بسبب العاصفة المستمرة منذ يومين ، فيما جرى تأجيل الامتحانات النهائية وغلق بعض المطارات.

وفي بغداد ، وجه المحافظ محمد جابر العطا بتأجيل الامتحانات في مدارس العاصمة ليوم الثلاثاء بسبب سوء الأحوال الجوية الناجم عن العاصفة الترابية التي ضربت عدة محافظات عراقية. وكانت الامتحانات تأجلت يوم الاثنين ايضا.

وتعرضت عدة محافظات عراقية لعاصفة ترابية منذ يوم الاثنين الماضي، تسببت بحالات اختناق وانعدام الرؤية على الطرق، ما دفع الحكومة إلى إعلان عطلة رسمية للدوائر الحكومية وتأجيل الامتحانات في المدارس والجامعات في بعض المحافظات.

وانضمت كربلاء الى المحافظات التي عطلت الدوام الرسمي، فيما اعلنت مديرية تربية محافظة ديالى تأجيل امتحان يوم الثلاثاء الموافق 17 / 5 2022 إلى يوم الأربعاء الموافق 18 / 5 /2022 في كافة مدارس محافظة تربية ديالى .

وأعلنت محافظات البصرة الانبار المثنى وواسط وذي قار مساء الاثنين، تعطيل الدوام الرسمي ليوم الثلاثاء، وذلك بسبب العاصفة الترابية التي تجتاح مدنا عراقية عدة منذ الصباح.

وفي بيان لمحافظ الانبار علي الدليمي قال إنه قرر تعطيل الدوام الرسمي في المحافظة غداً باستثناء الدوائر الخدمية. فيما ذكر بيان لمحافظة المثنى ان المحافظ أحمد منفي جودة قرر تعطيل الدوام الرسمي يوم الثلاثاء الموافق 17 آيار في جميع المؤسسات والدوائر الحكومية، عدا المؤسسات الصحية والدوائر الخدمية، وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية.

وذكرت محافظة واسط في بيان انه نظراً لاستمرار الظروف المناخية الصعبة والغبار الكثيف والتحذيرات التي أطلقتها الأنواء الجوية، تقرر تعطيل الدوام ليوم الثلاثاء 17 أيار 2022 في الدوائر الحكومية والمدارس وتأجيل الامتحانات لليوم التالي، مستثنية من التعطيل الدوائر الصحية والخدمية.

وفي ذي قار؛ ذكر المحافظ محمد الغزي في بيان: “نظراً لسوء الحالة الجوية، واستمرار العاصفة الترابية التي تضرب العراق ومحافظتنا، تقرر تعطيل الدوام الرسمي، ليوم غد الثلاثاء 17 آيار 2022“.

وأضاف أن قرار تعطيل الدوام الرسمي، “تستثنى منه الدوائر الأمنية والصحية والخدمية، وذلك حفاظا على صحة أبناء محافظتنا“.

وكانت المصادر الطبية العراقية اعلنت ان المستشفيات استقبلت نحو 4000 شخصا يعانون من صعوبات بالتنفس بسبب العواصف الترابية المتكررة ، وخاصة من كبار السن ومرضى الامراض الصدرية. كما أعلنت عدة مطارات عراقية عن إيقاف رحلاتها الجوية الاثنين بسبب العواصف الترابية، قبل أن تعود الخطوط الجوية العراقية لاستئنافها في مطار بغداد الدولي، ولكن يبدو أنها عادت لإيقافها بسبب ازدياد موجة العواصف.

ومن جانبه ، حذر مدير إعلام هيئة الأنواء الجوية عامر الجابري للتلفزيون الرسمي ، ان “الهيئة حذرت منذ يوم السبت الماضي من أن العراق سيتأثر بمنخفض قادم من شمال أفريقيا يتسبب بارتفاع درجات الحرارة وموجات من الغبار والتي بلغت أشدها اليوم الاثنين“.

وأضاف، أن “العراق لا يمكنه تفادي هذه العواصف حالياً بسبب عدة عوامل منها  قلة الغطاء النباتي والحزام الأخضر للحد من شدة الرياح وينبغي تقليل تجريف الأراضي ومكافحة التصحر“.

وتابع أن “التوقعات كانت تشير إلى أن العراق سيتأثر بمنخفض موسمي قادم من الهند منتصف آيار الجاري والذي يتسبب بارتفاع درجات الحرارة وقلة نشاط الرياح لكن دخل على الخط منخفض جديد قادم من الصحراء الكبرى بشمال أفريقيا تسبب بالعواصف ونعتقد أن تأثيره سيقل في الأيام المقبلة مع دخول منخفضات جديدة ترفع درجات الحرارة“.

وتكررت العواصف بشكل غير مسبوق في مدن العراق في الشهرين الاخيرين وسط توقعات باستمرار هذه العواصف طيلة موسم الصيف بسبب ضعف الغطاء الاخضر وانخفاض مستوى مياه الانهر .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

ايران تخترق الدول العربية بحكومة العراق

 كشف مسؤولون في الحكومة العراقية ، قيام بلدهم بالوساطة بين ايران وعدد من الدول العربية ، التي تتميز علاقاتها بطهران بالتأزم بسبب تدخلات الاخيرة...

شركات نفط عالمية تنسحب من اقليم كردستان العراق

 بدأت العديد من الشركات النفطية الاجنبية العاملة في اقليم كردستان شمال العراق ، انسحابها استجابة لتهديد بغداد لها بالعقوبات، اذا لم تتعامل مع الحكومة...

اتهامات للقضاء العراقي بـ”شرعنة قمع حرية الرأي”

 مواجهات عنيفة تدور هذه الايام ، بين منظمات اعلامية وحقوقية عراقية ودولية، وبين القضاء العراقي، الذي وجهت له اتهامات بمحاولة "شرعنة قمع حرية الرأي"،...

نداءات لانقاذ العراق من الجفاف والعطش

 قال عضو مفوضية حقوق الإنسان فاضل الغراوي، إن محافظة البصرة، في اقصى جنوب العراق، تعاني ارتفاعاً حاداً في مستوى الاملاح بعد وصول تأثير اللسان...

احدث التعليقات