Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل الغاء قرار حظر التجوال الشامل في العراق

الغاء قرار حظر التجوال الشامل في العراق

الغت السلطات العراقية ، حظر التجوال الشامل بسبب تفشي جائحة كورونا الذي كان مقررا ان يستمر لعشرة ايام اعتبارا من 12 ايار المصادف اليوم الاول من عيد الفطر المبارك. حيث اصدرت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، الخميس، قراراً رسمياً، بايقاف الحظر الشامل جزئياً في العاصمة بغداد والمحافظات كافة. كما دعت خلية الإعلام الأمني، المواطنين، إلى الالتزام بالاجراءات الوقائية، وذلك بعد قرار تعليق الحظر الشامل للتجوال.

وقد باشرت القطعات الامنية في مختلف المناطق في بغداد والمحافظات ، برفع الحواجز الكونكريتية وفتح جميع الطرق التي اغلقت نتيجة فرض حظر التجوال الشامل، لتكون الطرق سالكة ومفتوحة بالكامل امام حركة العجلات والمواطنين.

وكان قرار الحظر الشامل قد اثار استياء وغضب قطاعات عراقية واسعة، نظرا لانعكاساته السلبية على أحوال المواطنين المعيشية ، وخاصة الطبقات الفقيرة من المجتمع.

ومع بدء سريان الحظر الشامل ، فقد عمدت العديد من المدن الى تنظيم تظاهرات للمطالبة بكسر الحظر والاستمرار في التحرك وفتح المحال التجارية ، ومواصلة الاعمال وتقديم الخدمات للمواطنين. مما جعل من الصعب على السلطات الامنية معاقبة اعداد كبيرة من المواطنين وخاصة في المناطق الشعبية، الذين يشكون تدهور الاوضاع المعيشية وتأثير توقف الاعمال خلال الحظر. كما ان حرص المواطنين على اداء صلاة العيد وزيارة قبور الاقرباء خلال العيد ، ساهم في كسر الحظر.

وفي هذا السياق، قال عضو مفوضية حقوق الإنسان في العراق فاضل الغراوي، إن «إجراءات الحظر الشامل أمنية وليست صحية، وتصل إلى حالة القسر في تنفيذها في بعض الأحيان دون مراعاة للحالات الإنسانية». وأضاف الغراوي في بيان أن «آلاف العوائل تعيش على قوتها اليومي الذي حرموا منه بسبب الحظر، إضافة إلى الخسائر بالمليارات التي لحقت الأسواق الاقتصادية». وذكر أن «العراق لا يحتاج إلى حظر أمني، بل إلى تعزيز إجراءات الوقاية وحث المواطنين على أخذ اللقاح“.
وطالب الغرواي خلية الأزمة وقيادة العمليات المشتركة بـ«إلغاء الحظر الشامل والسماح لكل مواطن يحمل بطاقة التلقيح بالتحرك، وفتح جميع المراكز الصحية صباحا ومساء وحث المواطنين على أخذ اللقاح”.

ويذكر ان الإصابات بجائحة كورونا في العراق، سجلت أمس، 4512 إصابة جديدة ليتجاوز الإجمالي المليون و130 ألف اصابة، توفي منها 15883.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

عقد نفطي وغازي كبير بين العراق وفرنسا

  اثار توقيع عقد نفطي وغازي كبير بين العراق وفرنسا قبل ايام، لغطا واسعا في الاوساط الشعبية والسياسية والاقتصادية ، بين الترحيب به كونه يسد...

نزاع عشائري مسلح وسقوط ضحايا في بغداد

 اندلاع نزاع عشائري في شرق العاصمة العراقية ، اسفر عن سقوط قتلى وجرحى وحرق بيوت مواطنين وتعطيل الحركة في المنطقة ليومين متتالين.وقد اندلع نزاع...

سر العلاقة الغريبة بين حكومات بغداد وطهران

 حضيت زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الى ايران، قبل ايام ، باهتمام كبير من العراقيين والمراقبين ، واعادت تقييم العلاقة الغريبة بين الحكومات...

مؤتمر لاسترداد الاموال المسروقة في بغداد

 اختتم المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال العراقية المنهوبة، اعماله الخميس، واصدر توصيات ، تتعلق باليات استرداد الاموال وتعاون المجتمع الدولي بهذا الصدد.وانعقد المؤتمر على مدى يومين...

احدث التعليقات