Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية منوعات القبض على الاف من تجار المخدرات في العراق

القبض على الاف من تجار المخدرات في العراق

اعلنت السلطات العراقية عن القاء القبض على الاف من تجار المخدرات خلال عام 2020 .

واعلن اللواء مازن منصور، مدير عام مديرية مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، ان عدد الذين ألقي القبض عليهم من تجار ومهربي ومتعاطي المخدرات في عام 2020 ، بلغ أكثر من 7 آلاف شخص، ونحو 4 آلاف شخص منهم تم الحكم عليهم، أما المتبقين فما زالوا قيد مراحل التحقيق لغرض احالتهم للمحاكم المختصة.

وذكر منصور، أن “تجار المخدرات الذين تمت محاكمتهم بلغت نسبتهم 60 إلى 65%، أما المتبقين فهم من متعاطي المخدرات”، مؤكداً أن “نشاطات المديرية خلال الفصل الأول من العام الحالي (الأشهر الثلاثة الأولى)، أسفرت عن إلقاء القبض على أكثر من 3 آلاف شخص”.

وكشفت المديرية العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، عن ثغرات يستغلها التجار لتهريب المخدرات الى العراق ، مبينا إنه “لا توجد منافذ حدودية محددة لغرض تهريب المخدرات، لكن هناك ثغرات في الحدود العراقية يستغلها التجار لتهريب المخدرات“.

وأضاف منصور، أن “الظروف التي مرت بها سوريا، خلقت ثغرات استغلها التجار لغرض تهريب المواد المخدرة الى العراق، كاشفا عن “وجود خطط استراتيجية ضمن وزارة الداخلية والمديرية العامة لمكافحة المخدرات، لغرض الحد من هذه الظاهرة”، لافتاً إلى أن “هذه الخطط أسفرت عن نتائج ايجابية ولا يزال هناك طموح للحد من الظاهرة“.

وحسب تقرير الامم المتحدة عن وضع المخدرات في العراق، ان من بين كل عشرة اشخاص تتراوح اعمارهم بين 18 -30 سنة يدمن ثلاثة، كما ان من بين كل ثلاثة منتسبين في القوات الامنية يتعاطى واحد مادة مخدرة. ويعزو التقرير انتشار هذه الظاهرة الى قلة المتابعة والتوعية ومراكز العلاج في العراق فضلا عن انخفاض نسبة العقوبة، حيث في الوقت الحالي عقوبة تجار المواد المخدرة تصل الى 6 أشهر تقريبا فضلا عن كون اغلب التجار مدعومين من قبل جهات متمكنة في الدولة. ورجحت الاحصائية الصادرة عن الامم المتحدة ان 10 سنوات القادمة ستفتك بالشاب العراقي في حال بقي الوضع على ما هو عليه.

وكان العراق يعد من الدول الخالية من المخدرات قبل 2003 ، ولكنه اصبح بعد الاحتلال الامريكي معبرا ومستهلكا للمواد المخدرة التي يأتي معظمها من ايران ، وتشرف عليه مافيات كبيرة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

عقد نفطي وغازي كبير بين العراق وفرنسا

  اثار توقيع عقد نفطي وغازي كبير بين العراق وفرنسا قبل ايام، لغطا واسعا في الاوساط الشعبية والسياسية والاقتصادية ، بين الترحيب به كونه يسد...

نزاع عشائري مسلح وسقوط ضحايا في بغداد

 اندلاع نزاع عشائري في شرق العاصمة العراقية ، اسفر عن سقوط قتلى وجرحى وحرق بيوت مواطنين وتعطيل الحركة في المنطقة ليومين متتالين.وقد اندلع نزاع...

سر العلاقة الغريبة بين حكومات بغداد وطهران

 حضيت زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الى ايران، قبل ايام ، باهتمام كبير من العراقيين والمراقبين ، واعادت تقييم العلاقة الغريبة بين الحكومات...

مؤتمر لاسترداد الاموال المسروقة في بغداد

 اختتم المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال العراقية المنهوبة، اعماله الخميس، واصدر توصيات ، تتعلق باليات استرداد الاموال وتعاون المجتمع الدولي بهذا الصدد.وانعقد المؤتمر على مدى يومين...

احدث التعليقات