Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية حريات القبض على قاتل الصحفي والناشط هاشم الهاشمي

القبض على قاتل الصحفي والناشط هاشم الهاشمي

 

اعلنت الحكومة العراقية ، القبض على قاتل الناشط والخبير الامني هشام الهاشمي ، الذي اعترف في لقاء متلفز بتنفيذه الجريمة هو ومجموعة تتكون من اربعة اخرين قبل نحو عام.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في تغريدة على حسابه في تويتر اعتقال المتورطين بقتلة الهاشمي وقال «وعدنا بالقبض على قتلة هشام الهاشمي وأوفينا الوعد“.

وأضاف الكاظمي في تغريدته قوله: «قبل ذلك وضعنا فرق الموت وقتلة أحمد عبد الصمد أمام العدالة، وقبضت قواتنا على المئات من المجرمين المتورطين بدم الأبرياء“.

وقُتل الهاشمي (47 عاما) الباحث المتخصص في قضايا الحركات الجهادية والفصائل المسلحة، في 6 يوليو 2020 برصاص رجال على دراجات نارية خارج منزله في العاصمة بغداد.

وقد قام التلفزيون الرسمي العراقي لاحقا ، بعرض اعترافات قاتل هشام الهاشمي الخبير الأمني والاستراتيجي العراقي البارز في تموز عام 2020، في واقعة هزت الرأي العام المحلي والعربي.  

وكان الباحث ايضا ناشطا في المجتمع المدني ودعم الاحتجاجات المطالبة بالاصلاح للنظام السياسي ومحاربة الفاسدين، كما نددت بالهيمنة الإيرانية على القرار السياسي في العراق.

وتحدث أحمد حمداوي عويد معارج الكناني، قاتل الشهيد هشام الهاشمي، عن نفسه، خلال بث اعترافاته ، مؤكدا انه قتل الضحية بسلاحه الحكومي.  

وقال الكناني، إنه من مواليد عام 1985، وهو منسوب إلى وزارة الداخلية، برتبة ملازم أول منذ عام 2007، وهو يعمل ضمن إحدى المجموعات الخارجة عن القانون، وفق البيان الرسمي.
وذكر الكناني: “انتظرنا الهدف في زاوية الشارع الذي يقع فيه منزله، ولدى وصوله بسيارته نوع (برادو)، أطلقت عليه الرصاص من سلاح رشاش (غدارة)، وعندما توقفت بيدي، أجهزت عليه بمسدسي الشخصي“. وقد ذكر ايضا أن المجموعة المسلحة تتألف من 4 أشخاص يستقلون دراجتين ناريتين، وعجلة مدنية نوع صالون ، وان اشخاص اخرين كانوا يتابعون حركة الشهيد.  

بيان وزارة الداخلية ، ذكر انها اشرت تواجد المجموعة في مدخل شقق زيونة، وفي منطقة شارع فلسطين ، شرق بغداد في يوم تنفيذ العملية. وأشار إلى أنه “بعد تكثيف الجهد الاستخباري والتحري وجمع المعلومات عن أماكن تواجد المتهمين الهاربين تم التوصل إلى المتهم (أحمد حمداوي عويد معارج الكناني) وإلقاء القبض عليه.

واضافت الوزارة ، “ان الفحوصات أثبتت أن الظروف الجرمية الأربعة في مكان الجريمة ، كانت تابعة لمسدس المتهم، وان اقوال المتهم صدقت بالاعتراف تفصيلياً أمام الهيئة التحقيقية القضائية وبحضور ممثل الادعاء العام والمحامي المنتدب للدفاع عن المتهم“. 

وكان الكاظمي تعهد خلال زيارة أجراها لمنزل الهاشمي بعد يومين من اغتياله بالقصاص من القتلة لتنفيذهم “الجريمة الجبانة“.

وبدوره ، نعى المتحدث باسم الحكومة العراقي وزير الثقافة حسن ناظم، الجمعة، مجددا الخبير والباحث في الشأن العراقي هشام الهاشمي وذلك بُعيد إعلان اعترافات قاتله. 

وقال ناظم في تدوينة بتاريخ (16 تموز 2021)، جاء في نصّها “‏رحم الله الشهيد هشام الهاشمي، كان مواطناً يحمي الوطن بخبرته الأمنية، قتله شرطي مهمّتُه حماية المواطن، أيّ مواطن، دع عنك مواطناً من طراز هشام“. وأضاف ناظم “تحية لقواتنا الأمنية على العمل المخلص في القبض على المجرمين، طال الزمن أم قصر”.  

ويعد القاء القبض على قاتل الهاشمي وعرض اعترافاته على التلفزيون والقنوات الفضائية ، خطوة مهمة تحسب لحكومة الكاظمي التي وعدت بملاحقة قتلة المتظاهرين والناشطين . ورغم ان القاتل لم يحدد الجهة التي تقف خلفه والتي كلفته بالعملية ولكن التوقعات ان يتم الاعلان عن ذلك لاحقا .

1 تعليق

  1. خطوة موفقة لكشف قتلة المتظاهرين ..ومطلوب تحديد الجهات المحرضة والمخطط لهذه الجرائم

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

تشديد اجراءات الوقاية من كورونا في العراق

  صعدت السلطات العراقية من اجراءتها لمواجهة ارتفاع غير مسبوق بالاصابات والوفيات بسبب جائحة كورونا في الايام الاخيرة. وضمن مساعي الحكومة لتشجيع المواطنين على اخذ اللقاحات،...

حريق في مخيم للنازحين في السليمانية

  وقع حريق جديد ، يوم الخميس، في مخيم اشتي للنازحين في محافظة السليمانية، شمال العراق، بسبب تماس كهربائي ، وادى الى احتراق عدد من...

وفد عراقي في واشنطن لبحث سحب القوات الامريكية

  وصل وزير خارجية العراق فؤاد حسين إلى الولايات المتحدة على رأس وفد بلاده في جولة الحوار الاستراتيجي مع واشنطن الجمعة المقبل. وقال وزير الخارجية العراقي...

بغداد تهدد بتدويل قطع ايران للانهار عن العراق

  موقف لافت لحكومة بغداد، الخاضعة لاحزاب وقوى موالية لايران، عندما اعلنت انها قد تلجأ الى المجتمع الدولي لاستعادة حقوقها المائية من ايران التي قطعت...

احدث التعليقات