Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل الكاظمي يتعهد بمتابعة ملف المغيبين في العراق

الكاظمي يتعهد بمتابعة ملف المغيبين في العراق

قال رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، يوم (السبت) 29/8/2020، إن ملف المغيبين قسراً في العراق يمثل انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان.
وتعهد الكاظمي، خلال استقباله عدداً من العوائل من محافظات صلاح الدين والأنبار والموصل وبغداد ممن غُيّب أبناؤهم قسراً، بمناسبة اليوم العالمي للاختفاء القسري الذي يوافق هذا اليوم 30/8، بمتابعة «المغيبين شخصياً، وهو التزام قانوني للعراق تجاه شعبه والعالم”.
وأكد مشاركته للعوائل «أحزانها وآلامها على فقد أبنائها»، ووعد بـ«متابعة ملف المفقودين قسراً بكل جدّية، انطلاقاً من مبدأ قانوني ودستوري، فضلاً عن كونه مبدأ أخلاقياً”.
واقر الكاظمي «إن كثيراً من الممارسات غير القانونية ذات الطبيعة الإجرامية، التي كنا نعتقد أنها قد ولّت مع زوال النظام السابق، ما زالت تمارس وهي مرفوضة مهما كانت أسبابها والجهة التي اقترفتها، تارة لأسباب طائفية ونزاعات عبثية، وتارة أخرى بسبب عصف سياسي تسبب بتغييب شباب ما زالت عوائلهم بانتظارهم”.

وفي السياق ، اكد النائب السابق عبد الكريم عبطان ،يوم السبت، ان الحكومة هي من اتهمت الفصائل المسلحة بملف المغيبين.
وأوضح عبطان في لقاء متلفز، ان عدداً من المغيبين الهاربين من بطش تنظيم داعش الإرهابي تم اقتيادهم الى جهات مجهولة، وبعضهم اختطف من منزله بسيارات حكومية، مشيراً الى ان اعداد المغيبين المسجلة لدى الحكومة تصل الى 13 الف شخص، مؤكدا “ان عوائل المغيبين لم تقدم بلاغات قانونية بشأن ذويهم بسبب التهديد المباشر”.
وكشف عبطان، عن وجود مقابر جماعية لضحايا الاختطاف والتغييب، لافتاً الى اختطاف 643 شخصاً من الصقلاوية في يوم واحد، واعتقال عدد كبير من المواطنين قبل استضافة القمة العربية.

وطالبت قوى سياسية وشعبية مرارا، ببحث ملف الاف المغيبين قسرا الذين اعتقلتهم القوات الامنية والمليشيات وتنظيم داعش في مناسبات مختلفة منذ 2003 ، ولا اثر لهم رغم وعود الحكومات بالبحث عنهم.  

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

اعتقال ارهابي خطير في العراق

 اعلنت الحكومة العراقية القاء القبض على ارهابي خطير متورط في تنفيذ جرائم ذهب ضحيتها المئات من العراقيين.وقال القائد العام للقوات المسلحة في تغريدة...

الانتخابات العراقية والعودة بخفي حنين

 جاءت نتائج الانتخابات المبكرة التي كان بعض العراقيين يعولون عليها من اجل التغيير والاصلاح ، مخيبة للامال بتكرار نفس الوجوه والاحزاب جراء مقاطعة شعبية...

اتفاق مائي بين العراق وتركيا

 كشف مهدي الحمداني وزير الموارد المائية العراقي عن توقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على اتفاقية المياه بين بلاده والعراق، مؤكدا أنها بهذا التوقيع...

شباب كرد يثيرون اعمال شغب في كركوك

 وقعت اعمال شغب في كركوك شمال العراق ، بين مؤيدي مرشحين عرب واكراد على خلفية نتائج الانتخابات التشريعية العراقية التي جرت قبل ايام، والتي...

احدث التعليقات