Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل الكاظمي يتعهد بمتابعة ملف المغيبين في العراق

الكاظمي يتعهد بمتابعة ملف المغيبين في العراق

قال رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، يوم (السبت) 29/8/2020، إن ملف المغيبين قسراً في العراق يمثل انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان.
وتعهد الكاظمي، خلال استقباله عدداً من العوائل من محافظات صلاح الدين والأنبار والموصل وبغداد ممن غُيّب أبناؤهم قسراً، بمناسبة اليوم العالمي للاختفاء القسري الذي يوافق هذا اليوم 30/8، بمتابعة «المغيبين شخصياً، وهو التزام قانوني للعراق تجاه شعبه والعالم”.
وأكد مشاركته للعوائل «أحزانها وآلامها على فقد أبنائها»، ووعد بـ«متابعة ملف المفقودين قسراً بكل جدّية، انطلاقاً من مبدأ قانوني ودستوري، فضلاً عن كونه مبدأ أخلاقياً”.
واقر الكاظمي «إن كثيراً من الممارسات غير القانونية ذات الطبيعة الإجرامية، التي كنا نعتقد أنها قد ولّت مع زوال النظام السابق، ما زالت تمارس وهي مرفوضة مهما كانت أسبابها والجهة التي اقترفتها، تارة لأسباب طائفية ونزاعات عبثية، وتارة أخرى بسبب عصف سياسي تسبب بتغييب شباب ما زالت عوائلهم بانتظارهم”.

وفي السياق ، اكد النائب السابق عبد الكريم عبطان ،يوم السبت، ان الحكومة هي من اتهمت الفصائل المسلحة بملف المغيبين.
وأوضح عبطان في لقاء متلفز، ان عدداً من المغيبين الهاربين من بطش تنظيم داعش الإرهابي تم اقتيادهم الى جهات مجهولة، وبعضهم اختطف من منزله بسيارات حكومية، مشيراً الى ان اعداد المغيبين المسجلة لدى الحكومة تصل الى 13 الف شخص، مؤكدا “ان عوائل المغيبين لم تقدم بلاغات قانونية بشأن ذويهم بسبب التهديد المباشر”.
وكشف عبطان، عن وجود مقابر جماعية لضحايا الاختطاف والتغييب، لافتاً الى اختطاف 643 شخصاً من الصقلاوية في يوم واحد، واعتقال عدد كبير من المواطنين قبل استضافة القمة العربية.

وطالبت قوى سياسية وشعبية مرارا، ببحث ملف الاف المغيبين قسرا الذين اعتقلتهم القوات الامنية والمليشيات وتنظيم داعش في مناسبات مختلفة منذ 2003 ، ولا اثر لهم رغم وعود الحكومات بالبحث عنهم.  

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

صاروخ كاتيوشا يقضي على عائلة في بغداد

اكدت قيادة العمليات المشتركة، ان سقوط صاروخ في منطقة البوشعبان ( البوعامر ) قضاء الرضوانية في بغداد يوم الاثنين 28/9/2020، ادى الى استشهاد خمسة...

بعد تهديد امريكي .. الفصائل الشيعية العراقية تتهرب من جرائم قصف السفارات واغتيال المتظاهرين

ليس حدثا عابرا ابدا عندما تتسابق القوى السياسية الشيعية والفصائل المسلحة والحشد الشعبي ، باعلان البراءة من قصف البعثات الاجنبية ومهاجمة قوافل قوات التحالف...

توتر ومخاوف من سحب السفارة الامريكية ببغداد

أكدت الرئاسات الثلاث في العراق على خطورة الظروف الأمنية في البلاد، وأعربت عن دعمها لجهود حصر السلاح بيد الدولة وحماية البعثات الدبلوماسية والتصدي للأعمال...

قيادية كردية تتهم البرزاني بسرقة ثروات كردستان

اتهمت النائبة السابقة عن محافظة السليمانية سروة عبد الواحد، عائلة مسعود بارزاني بالسيطرة ونهب اموال كردستان، مشيرة الى ان العائلة باتت تملك طائرات خاصة...

احدث التعليقات