Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية منوعات الكشف عن مدينة اثرية قديمة جنوب العراق

الكشف عن مدينة اثرية قديمة جنوب العراق

 

 

اعلن علماء آثار روس، يوم الخميس، عن اكتشاف مدينة اثرية غير معروفة عمرها 4000 عام جنوبي العراق.

وقال الباحث الرائد في قسم النظرية والمنهجية في معهد علم الآثار التابع لأكاديمية العلوم الروسية شومردان أميروف، في حديث نشرته صحيفة “روسيسكايا غازيتا”، اليوم، تابعه “المركز الخبري الوطني”، إن “علماء الآثار الروس قاموا بدراسة المباني القريبة من تل دحيلة والذي يقع في قضاء البطحاء غرب محافظة ذي قار، واكتشفوا مستوطنة قديمة وغير معروفة“.

وأضاف أميروف، أنه “تمكنا من دراسة سمك وبنية رواسب الطبقة الثقافية للمدينة تحت تل دحيلة، والحصول على بيانات جديدة عن وقت وجود المدينة واستنادا إلى الاكتشافات”، موضحا ان “هذه الأماكن كانت مأهولة حتى أوائل العصر الحديدي ليس فقط في العصر البابلي القديم، كما كان يعتقد سابقًا“.
ونتيجة للبحث، فقد تم اكتشاف ميناء قديم، حيث توقفت كل من السفن النهرية والبحرية.
كما عثر على بقايا سور معبد قصر عرضه حوالي أربعة أمتار وارتفاعه حوالي مترين.
وعلى قمة الجدران التي يعود تاريخها إلى الألفية الثانية قبل الميلاد، اكتشفت البعثة رأس سهم مؤكسد وآثار لمواقد التنور وتماثيل للإبل الطينية التي يعود تاريخها إلى أوائل العصر الحديدي.

وفي السياق ذاته ، اعلنت وكالة وزارة الداخلية لشؤون الشرطة، الجمعة، الإطاحة بعصابة لسرقة الأثار في العاصمة بغداد.
وذكرت الوكالة في بيان ، ان”قوة من مديرية مكافحة اجرام بغداد / قسم مكافحة جرائم الاتجار بالبشر الرصافة، تمكنت من القاء القبض على أربعة متهمين لقيامهم بسرقة كتاب يهودي مقدس قديم .
واضافت، أن عملية القبض تمت بعد توفر معلومات عن وجود أشخاص بحوزتهم أثار مسروقة من المتحف الوطني العراقي وقد تم استدراجهم من قبل مفارزنا عن طريق شراء الكتاب الأثري مقابل مبلغ قدرة مليون دولار أمريكي ، تم نصب كمين محكم والقبض على المتهمين بالجرم المشهود وضبط بحوزتهم المبرز الجرمي“.

وكانت الفوضى الناجمة عن جريمة الاحتلال الامريكي للعراق منذ 2003 ، قد تسببت في قيام عصابات بسرقة عشرات الالاف من الاثار من المتاحف والمواقع الاثرية وتهريبها الى الخارج لبيعها في الاسواق السوداء الدولية للاثار، حيث تمكن العراق لاحقا من استعادة بعضها وما زال الكثير منها خارج العراق ، مما يعد خسارة كبيرة في التراث التاريخي العراقي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

تشديد اجراءات الوقاية من كورونا في العراق

  صعدت السلطات العراقية من اجراءتها لمواجهة ارتفاع غير مسبوق بالاصابات والوفيات بسبب جائحة كورونا في الايام الاخيرة. وضمن مساعي الحكومة لتشجيع المواطنين على اخذ اللقاحات،...

حريق في مخيم للنازحين في السليمانية

  وقع حريق جديد ، يوم الخميس، في مخيم اشتي للنازحين في محافظة السليمانية، شمال العراق، بسبب تماس كهربائي ، وادى الى احتراق عدد من...

وفد عراقي في واشنطن لبحث سحب القوات الامريكية

  وصل وزير خارجية العراق فؤاد حسين إلى الولايات المتحدة على رأس وفد بلاده في جولة الحوار الاستراتيجي مع واشنطن الجمعة المقبل. وقال وزير الخارجية العراقي...

بغداد تهدد بتدويل قطع ايران للانهار عن العراق

  موقف لافت لحكومة بغداد، الخاضعة لاحزاب وقوى موالية لايران، عندما اعلنت انها قد تلجأ الى المجتمع الدولي لاستعادة حقوقها المائية من ايران التي قطعت...

احدث التعليقات