Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية سياسة المرجعية الشيعية تدعو العراقيين للمشاركة في الانتخابات

المرجعية الشيعية تدعو العراقيين للمشاركة في الانتخابات

 

رحبت الحكومة العراقية وقوى سياسية ، بدعوة المرجع الديني الشيعي الاعلى علي السيستاني، لتشجع الجميع على المشاركة  في الانتخابات القادمة بعد عشرة ايام، التي عد “انها تبقى الطريق الأسلم للعبور بالبلد الى مستقبل يرجى أن يكون أفضل مما مضى، وبها يتفادى خطر الوقوع في الفوضى والانسداد السياسي”. 

وعلق كل من الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الحكومة مصطفى الكاظمي على بيان السيستاني، الذي حض فيه العراقيين على المشاركة في الانتخابات. 

وقال صالح على حسابه في “تويتر”، إن “التوجيهات الصادرة عن المرجع الأعلى سماحة السيد علي السيستاني (دام ظله) حول الانتخابات، موقف وطني حريص وفي ظرف دقيق، لحماية الوطن والانتصار للمواطن بضرورة ضمان الإرادة الحرة للعراقيين والمشاركة الواسعة، من أجل إصلاح مكامن الخلل في منظومة الحكم والانطلاق نحو الإصلاح المنشود”. 

بدوره، قال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي: “تلقينا بمسؤولية كبيرة بيان سماحة المرجع الأعلى، السيد علي السيستاني (دام ظله)، حول الانتخابات بمضامينه الوطنية والإنسانية العالية”.

وأكد الكاظمي التزام مؤسسات الدولة بحماية العملية الانتخابية، ودعا المرشحين إلى الالتزام بالقانون والضوابط، والناخبين إلى المشاركة الواسعة وحسن الاختيار. 

وفي السياق، اعتبر الباحث السياسي العراقي عقيل عباس “موقف مرجعية النجف حول انتخابات تشرين لا يختلف عن المواقف السابقة”. وأضاف أن “مرجعية النجف سبق لها وأكدت على الإصلاح الهادئ المتمثل عبر المؤسسات الدستورية، حيث إنها تعتقد أن الإصلاح لا يحدث عبر الشارع بل عبر المشاركة الواسعة في العملية الانتخابية”. 

وأصدر المرجع الديني الأعلى في العراق علي السيستاني، الأربعاء، بياناً حثَّ فيه على المشاركة الواسعة في اقتراع العاشر من تشرين الأول المقبل، داعياً إلى اختيار “المؤمنين بثوابت الشعب العراقي ومصالح البلاد العليا“.

واكد البيان الذي نشره مكتب المرجع الأعلى ، إن المرجعية الدينية العليا تشجّع الجميع على المشاركة الواعية والمسؤولة في الانتخابات القادمة، وإنها وإن كانت لا تخلو من بعض النواقص، ولكنها تبقى هي الطريق الأسلم للعبور بالبلد الى مستقبل يرجى أن يكون أفضل مما مضى، وبها يتفادى خطر الوقوع في مهاوي الفوضى والانسداد السياسي.    

وعلى الناخبين الكرام أن يأخذوا العِبَر والدروس من التجارب الماضية ويعوا قيمة أصواتهم ودورها المهم في رسم مستقبل البلد، فيستغلوا هذه الفرصة المهمة لإحداث تغيير حقيقي في ادارة الدولة وإبعاد الأيادي الفاسدة وغير الكفوءة عن مفاصلها الرئيسة، وهو أمر ممكن إن تكاتف الواعون وشاركوا في التصويت بصورة فاعلة وأحسنوا الاختيار، وبخلاف ذلك فسوف تتكرر اخفاقات المجالس النيابية السابقة والحكومات المنبثقة عنها، ولات حين مندم.  

وشدد البيان ، ان “المرجعية الدينية العليا تؤكد اليوم ما صرّحت بمثله قبيل الانتخابات الماضية من أنها لا تساند أيّ مرشح أو قائمة انتخابية على الاطلاق، وأن الأمر كله متروك لقناعة الناخبين وما تستقر عليه آراؤهم. ولكنها تؤكد عليهم بأن يدقّقوا في سِيَر المرشحين في دوائرهم الانتخابية ولا ينتخبوا منهم الا الصالح النزيه، الحريص على سيادة العراق وأمنه وازدهاره، المؤتمن على قيمه الأصيلة ومصالحه العليا، وحذار أن يمكّنواً أشخاصاً غير أكفاء أو متورطين بالفساد أو أطرافاً لا تؤمن بثوابت الشعب العراقي الكريم أو تعمل خارج إطار الدستور من شغل مقاعد مجلس النواب، لما في ذلك من مخاطر كبيرة على مستقبل البلد“.  

كما تؤكد المرجعية على القائمين بأمر الانتخابات أن يعملوا على اجرائها في أجواء مطمئنة بعيدة عن التأثيرات الجانبية للمال او السلاح غير القانوني أو التدخلات الخارجية، وأن يراعوا نزاهتها ويحافظوا على أصوات الناخبين فإنها أمانة في أعناقهم. والله وليّ التوفيق“. 

وتجري الانتخابات العراقية في يوم العاشر من شهر تشرين الأول (اكتوبر) وسط تنافس شديد بين احزاب السلطة ودعوات كبيرة للمقاطعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب هيمنة السلاح والمال السياسي والتزوير عليها. وهذه الانتخابات المبكرة جاءت بعد انتفاضة شعبية مليونية عام 2019 طالبت بالاصلاحات والخدمات وابعاد الفاسدين عن الدولة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

احتدام معركة المطالبة بحل البرلمان العراقي

 تتصاعد الدعوات لحل البرلمان العراقي على خلفية عجزه منذ عشرة اشهر عن الالتزام بالتوقيتات الدستورية لاختيار رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء عقب الانتخابات الاخيرة، وسط...

اصلاح الدستور العراقي بين الجدية والتلاعب السياسي

 ضمن تداعيات الصراع السياسي الدائر بين جناحي القوى الشيعية العراقية ، التيار الصدري والاطار التنسيقي ، تجددت الدعوات بضرورة اصلاح العملية السياسية الفاشلة ،...

قمع تظاهرة في كردستان تطالب بالاصلاح

 انطلقت ردود افعال رافضة لحملة الاعتقالات والقمع التي شنتها قوات الامن الكردية في اقليم كردستان العراق ، يوم السبت ، ضد تظاهرة شعبية طالبت...

الامم المتحدة تؤكد استمرار معاناة الايزيديين في العراق

 أعلنت الأمم المتحدة الخميس أن أكثر من 200 ألف ناج من المذابح التي ارتكبها تنظيم "داعش" بحق الايزيديين قبل ثماني سنوات ما زالوا نازحين...

احدث التعليقات