Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل الولايات المتحدة تغلق 33 قناة عراقية وايرانية

الولايات المتحدة تغلق 33 قناة عراقية وايرانية

 أقدمت وزارة العدل الأمريكية، على حجب العشرات من المواقع الإخبارية الإلكترونية التابعة لاتحاد الإذاعة والتلفزيون الإسلامي لانتهاكها قوانين الولايات المتحدة.  

وبرّرت وزارة العدل الأمريكية في بيان صدر يوم الاربعاء، قرار غلق المواقع الإخبارية بأن “حظر المواقع الإيرانية جاء رداً على استهداف النظام الإيراني للعملية الانتخابية في الولايات المتحدة الأمريكية، في محاولة وقحة لزرع الشقاق بين الناخبين عبر معلومات مضللة وتنفيذ عمليات خبيثة عبر الإنترنت“.

وحددت وزارة العدل الأميركي، أسباب إغلاق مواقع إلكترونية تابعة لوسائل إعلام إيرانية وعراقية.

وذكرت الوزارة ، أنّ “الولايات المتحدة صادرت، عملا بأوامر المحكمة، 33 موقعا إلكترونيا يستخدمها الاتحاد الإيراني للإذاعة والتلفزيون الإسلامي وثلاثة مواقع إلكترونية يديرها كتائب حزب الله، في انتهاك للعقوبات الأميركية“. 

وأضاف البيان، أنّ “مكتب مراقبة الأصول الأجنبية صنف الاتحاد الإيراني للإذاعة والتلفزيون الإسلامي ككيان يخضع لسيطرة فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي، ما يحظر حصوله على خدمات الموقع والنطاق في الولايات المتحدة دون ترخيص من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية“. 

وأوضح البيان، أنّ “حظر المواقع الإيرانية جاء رداً على استهداف النظام الإيراني للعملية الانتخابية في الولايات المتحدة الأميركية، في محاولة وقحة لزرع الشقاق بين الناخبين عبر معلومات مضللة وتنفيذ عمليات خبيثة عبر الإنترنت“.  

كما بيّن، أنّ الحظر شمل “3 مواقع تابعة لكتائب حزب الله في العراق المصنفة كمنظمة إرهابية أجنبية”، لافتاً إلى أنّ “المنظمة ارتكبت أو وجهت أو دعمت أو شكلت خطراً كبيراً بارتكاب أعمال عنف ضد قوات التحالف وقوات الأمن العراقية“، مشددا ، أنّ “الحرس الثوري الإيراني يقدم دعماً قاتلا لكتائب حزب الله وغيرها من جماعات الميليشيات الشيعية العراقية التي تستهدف قوات التحالف والأمن العراقية وتقتلها”.  

وقال البيان أيضاً، إنّ عملية الضبط “خضعت للتحقيق من قبل مكتب الصناعة والأمن التابع لوزارة التجارة الأميركية، ومكتب إنفاذ الصادرات ومكتب التحقيقات الفيدرالي، كما لاحق قسم مكافحة التجسس ومراقبة الصادرات التابع لشعبة الأمن القومي عملية المصادرة“.

وختم بالبيان بالإشارة إلى أنّ “قسم مكافحة التجسس ومراقبة الصادرات التابع لشعبة الأمن القومي يحقق في هذه المسألة بالتنسيق مع شعبة الإنترنت التابعة لمكتب التحقيقات الاتحادي والمكتب الميداني في واشنطن“.   

ونشرت مواقع قناة العالم الايرانية الاخبارية الناطقة بالعربية وقناة برس تي في الناطقة بالانكليزية اضافة الى قناة المسيرة التابعة للحوثيين في اليمن، رسائل مماثلة تشير إلى العقوبات الأميركية، مع ظهور اختام لمكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة التجارة.  

وضمن ردود الافعال على القرار الامريكي ، ادانت الاحزاب والفصائل الشيعية وايران، الأربعاء، القرار الأميركي بحجب مواقع اعلامية ممولة من إيران.

وأكد حزب الدعوة في بيان، ان “حجب مواقع فضائيات عراقية على شبكة الانتريت من قبل الولايات المتحدة الامريكية هو اعتداء وتدخل سافر في شأن الشعوب والدول المستقلة وهو يدخل في اطار انتهاك السيادة ، كما انه تعد صارخ على حرية الراي وتجاوز على القيم والاعراف التي اقرتها الامم المتحدة والمنظمات الدولية“. 

وأوضح ان “هذا السلوك العدواني ينم عن رغبات وتوجهات خطيرة تسعى الولايات المتحدة الامريكية، لتحقيقها تنفيذا لمخططاتها داخل العراق وفي المنطقة من اجل تغليب مصالحها على مصالح الشعوب وحرياتها“. 

ودعا البيان “الفعاليات السياسية والمؤسسات الاعلامية والمنظمات الحقوقية، والمجتمع الدولي الى وقفة تضامنية تستنكر هذا التدخل في القضايا الاعلامية حفظا للنظام السياسي في العراق الذي تحاول الولايات المتحدة تغيير اسسه حسب مصالحها واهدافها التي تقف بالضد من تطلعات الشعب العراقي وطموحاته في حياة حرة كريمة تكفل حرية الراي والتعبير وترفض تكميم الافواه والاعتداء على حقوق الانسان“. 

وبدورها ، استنكرت مليشيا حركة النجباء ، اغلاق الولايات المتحدة الأمريكية مواقع حركة النجباء ومؤسسة النجباء للإعلام والبث الفضائي تعاود هذه العصابة لسرقة نطاقات وخوادم مواقع إنترنت عائدة رسمية لقنوات فضائية رسمية وجهات حرة شريفة ومؤسسات تعمل على نشر الوعي“. وأضاف البيان، أن “هذه الخطوة تثبت خوف امريكا من الإعلام الخير“، حسب رايه.  

ويرى المراقبون ، ان اغلاق واشنطن المواقع الالكترونية الشيعية مؤخرا، صفحة ضمن حرب باردة بين واشنطن وطهران ، تجري منذ سنوات ، في اطار الصراع على النفوذ في العراق والمنطقة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

اعتقال ارهابي خطير في العراق

 اعلنت الحكومة العراقية القاء القبض على ارهابي خطير متورط في تنفيذ جرائم ذهب ضحيتها المئات من العراقيين.وقال القائد العام للقوات المسلحة في تغريدة...

الانتخابات العراقية والعودة بخفي حنين

 جاءت نتائج الانتخابات المبكرة التي كان بعض العراقيين يعولون عليها من اجل التغيير والاصلاح ، مخيبة للامال بتكرار نفس الوجوه والاحزاب جراء مقاطعة شعبية...

اتفاق مائي بين العراق وتركيا

 كشف مهدي الحمداني وزير الموارد المائية العراقي عن توقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على اتفاقية المياه بين بلاده والعراق، مؤكدا أنها بهذا التوقيع...

شباب كرد يثيرون اعمال شغب في كركوك

 وقعت اعمال شغب في كركوك شمال العراق ، بين مؤيدي مرشحين عرب واكراد على خلفية نتائج الانتخابات التشريعية العراقية التي جرت قبل ايام، والتي...

احدث التعليقات