Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية حريات اليوم العالمي للاجئين ، استمرار المعاناة الانسانية

اليوم العالمي للاجئين ، استمرار المعاناة الانسانية

مرّ اليوم العالمي للاجئين، يوم 20 من يونيو/ حزيران ، وسط استمرار معاناة ملايين اللاجئين في العراق والعالم، المحرومين من أوطانهم، من ضحايا العنف والصراعات السياسية ، والذين يعيشون أوضاعا انسانية واقتصادية صعبة.

وبهذه المناسبة ، دعت وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية إيفان فائق جابرو حكومات العالم إلى الإلتزام بمبادئ حقوق الإنسان والمواثيق والمعاهدات الدولية في التعامل مع اللاجئين وطالبي اللجوء، مجددة رفضها للعودة القسرية للاجئين.

وقالت جابرو في بيان ، أنه :” في نهاية العام الماضي سجلت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أكثر من عشرين مليون لاجئ في مختلف دول العالم، وإزاء هذه الأعداد الضخمة من البشر الذين أجبرتهم ظروف الحياة الصعبة من حروب وفقر ومجاعة واضطهاد على البحث عن حياة أفضل في دول اخرى، يجب على الحكومات أن تتعامل مع هذا الملف وفقاً للمعايير الإنسانية والمواثيق والمعاهدات الدولية التي تنص على احترام حقوق اللاجئ، وخصوصاً فيما يتعلق بعدم انتهاك كرامتهم وعدم إخضاعهم لإجراءات بوليسية مشددة واحتجازهم في أماكن سيئة لاتليق بالنساء والأطفال، مع ضرورة توفير الرعاية الصحية لهم وتثقيفهم وتوفير فرص العمل التي يحصلون من خلالها على لقمة عيشهم“.

وأضافت:” وبقدر ما يتعلق الأمر باللاجئين العراقيين، فقد تسببت الهجمة الداعشية بلجوء أعداد من العراقيين في الخارج، لتضاف هذه الأعداد الى بقية اللاجئين المتواجدين في الخارج منذ ثمانينات وتسعينات القرن الماضي وفترة ما بعد أحداث 2003 “.

واشارت جابرو، ان الحكومة العراقية قامت بتشكيل اللجنة الوطنية العليا لمتابعة اوضاع العراقيين في الخارج، داعية حكومات دول العالم لفتح آفاق التعاون في مجال اللجوء، فهذا الملف لايمكن التعامل معه إلا من خلال توحيد الجهود وإبرام الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الدول، وأن يتم التركيز على مراعاة كافة حقوق اللاجئين وطالبي اللجوء“.
وبدوره قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن من واجب الجميع مساعدة اللاجئين على إعادة بناء حياتهم بعد عام صعب على وجه التحديد بالنسبة للكثيرين.
وحسب مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين، فإن عدد الأشخاص المحتاجين للحماية الدولية ارتفع العام الماضي إلى نحو 82,4 مليون شخص”، ممن انقلبت حياتهم رأساً على عقب جراء الحروب والعنف والاضطهاد”، “نظراً لأن زعماء العالم غير قادرين على ما يبدو على صنع السلام، أو غير راغبين في ذلك، فإن المزيد والمزيد من اللاجئين والنازحين يدفعون ثمن ذلك.
وفي العراق تتفاوت أعداد النازحين داخل البلاد، لا سيما بسبب الحروب الطائفية والتهجير وبعد الحرب ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” والدمار الذي حلّ ببعض المدن.

ويستقر نحو ربع نازحي العراق في مخيمات اقليم كردستان، اضافة الى عشرات مخيمات النزوح في المحافظات الاخرى، رغم قرار الحكومة بإغلاق هذا المخيمات. أما في الخارج فتشير التقديرات الى انهم قبل 2003 كانوا نحو مليونين، ويضاف إليهم نحو 3 ملايين منذ عام 2014.

وزارة الهجرة والمهجرين، كانت اعلنت “انها تعمل وفق خطة رسمتها عام 2020، على توفير كل الامكانات لعودة النازحين وإغلاق ملف النزوح، بالتنسيق مع جهد الوزارات والمؤسسات الرسمية والمحافظات المعنية، إلى جانب جهد الدول المانحة والمنظمات الدولية والمحلية، لغلق العديد من المخيمات كلياً”.  

وأوضحت أن “الوزارة اغلقت خلال الستة اشهر الاخيرة من السنة الماضية (90%) من المخيمات في عموم مناطق العراق، اسهمت في إعادة (66671) أسرة من محافظات صلاح الدين، نينوى، وديالى”، لافتة الى ان ” عدد المخيمات المتبقية في البلد بلغت (28) مخيماً، سيتم اغلاقها هذه السنة ضمن الخطة الوطنية لإعادة النازحين التي اطلقتها الوزارة”.

وسبق ان وعد رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، بعودة النازحين الى ديارهم قبل الانتخابات القادمة المقررة في اكتوبر القادم، حيث اضطر أكثر من 5 ملايين عراقي للنزوح من محافظات نينوى، وصلاح الدين، وكركوك وديالى، والأنبار، إثر سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي عليها في عام 2014، اضافة الى هجرة مئات الالاف من بغداد ومناطق اخرى لاسباب طائفية، فيما لا يستطيع ملايين اللاجئين  العودة الى العراق لاسباب امنية وسياسية .

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

اعتقال ارهابي خطير في العراق

 اعلنت الحكومة العراقية القاء القبض على ارهابي خطير متورط في تنفيذ جرائم ذهب ضحيتها المئات من العراقيين.وقال القائد العام للقوات المسلحة في تغريدة...

الانتخابات العراقية والعودة بخفي حنين

 جاءت نتائج الانتخابات المبكرة التي كان بعض العراقيين يعولون عليها من اجل التغيير والاصلاح ، مخيبة للامال بتكرار نفس الوجوه والاحزاب جراء مقاطعة شعبية...

اتفاق مائي بين العراق وتركيا

 كشف مهدي الحمداني وزير الموارد المائية العراقي عن توقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على اتفاقية المياه بين بلاده والعراق، مؤكدا أنها بهذا التوقيع...

شباب كرد يثيرون اعمال شغب في كركوك

 وقعت اعمال شغب في كركوك شمال العراق ، بين مؤيدي مرشحين عرب واكراد على خلفية نتائج الانتخابات التشريعية العراقية التي جرت قبل ايام، والتي...

احدث التعليقات