Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل امطار وسيول تجتاح مدن العراق

امطار وسيول تجتاح مدن العراق

 

اعلنت السلطات العراقية ، تعرض البلد الى موجة من الامطار الغزيرة والسيول ، منذ ايام ، في وقت اوقفت بعض المحافظات ، الدوام الرسمي لهذا اليوم ( الاحد) بسبب الامطار.

وقررت الحكومات المحلية في محافظات واسط وديالى والنجف وبابل، تعطيل الدوام الرسمي في دوائرها ليوم الأحد ، بسبب استمرار هطول الامطار الغزيرة التي تجتاح مناطقهم، فيما اتخذت محافظات اخرى اجراءات للتعامل مع الامطار والسيول الناتجة عنها، حيث قامت الدوائر المعنية باستنفار الجهود الخدمية والبلدية لتصريف مياه الأمطار من الشوارع والمدن.  

وذكرت وزارة الموارد المالية العراقية عن اتخاذها إجراءات تدفع خطر الفيضان في ظل تساقط الأمطار في البلاد والدول المجاورة، وإن “الوزارة لديها خطة على مدار السنة لاستيعاب مياه الأمطار المتساقطة ومياه الثلوج الذائبة في حوضي دجلة والفرات، من خلال المنخفضات والبحيرات والسدود والخزانات ما يبعد أي خطر للفيضان”، كما قررت إنشاء خلية أزمة وغرفة عمليات لاتخاذ كافة الإجراءات حال تجدد أي طارئ ومواجهة زيادة كميات المياه الواردة الى البلاد.

واشارت الوزارة الى وقوع بعض الاضرار في القرى والبيوت المشيدة في حوض الجداول والمتجاوزة على أكتاف الأنهار والبحيرات ونتج عنها أضرار مادية بسيطة دون خسائر بالأرواح.

وضمن السياق ، قام الدفاع المدني بانقاذ عائلة حاصرتها مياه الأمطار داخل المنزل في منطقة النعمانية، فيما فاقمت موجة الأمطار المتواصلة منذ يومين في محافظة الأنبار غربي العراق ، معاناة سكان مخيمات النازحين والمناطق المدمرة خلال الحرب الطاحنة على داعش ، واضطر الكثير ممن تدمرت منازلهم، للسكن بخيام أو غرف صفيح أو بناء غرف بسيطة مكان منازلهم المدمرة، الا ان موجة الأمطار ادت الى غرق منازلهم أو جرفها وهو ما فاقم من معاناتهم.

كما تسببت الامطار بقدوم سيول مياه من ايران تهدد بفيضانات في المناطق الشرقية من العراق.
وقال مدير ناحية مندلي مازن اكرم إن مناطق شرق العراق في محافظة ديالى تتعرض لموجة من السيول القادمة من ايران، مضيفا أن سبعة أودية غمرتها مياه الأمطار الغزيرة أبرزها وادي ترلساق.
ويتعرض العراق الى موجة امطار وسيول قد تفوق قدرة السلطات البلدية على استيعابها ، حيث سبق ان غرقت بغداد والعديد من المدن ، بالامطار لعدة ايام بسبب عدم كفاءة الخدمات البلدية ومجاري تصريف المياه وسوء الادارة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

حوار مع مستشار رئيس الوزراء العراقي

    اجرى الحوار : مصطفى العبيدي تحتل الانتخابات المبكرة في العراق المقرر اجراءها في العاشر من تشرين اول القادم، اهتماما كبيرا من الاحزاب والاوساط الشعبية ،...

حرب كلامية بين سفيري ايران وتركيا في العراق

وقعت حربا كلامية على مستوى سفراء ايران وتركيا في العراق  ، بعد أن قال سفير إيران في العراق، إيرج مسجدي: "على تركيا أن تغادر...

بغداد تعين حكومة جديدة في ذي قار بعد تظاهرات عنيفة

  أصدر مكتب رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، بيانا بشأن أحداث ذي قار جنوب العراق، مؤكدا أن الإجراءات التي تم اتخاذها تمثل مقدمة للشروع في...

احدث التعليقات