Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل امطار وسيول وفيضانات تجتاح شمال العراق

امطار وسيول وفيضانات تجتاح شمال العراق

 

اجتاحت سيول جارفة عدة محافظات شمال العراق، وخلفت عدداً من الضحايا جراء أمطار غزيرة مستمرة منذ ليلة الخميس  وحتى فجر اليوم الجمعة.

واسفرت الأمطار الغزيرة عن فيضانات وسيول بمناطق متفرقة من إقليم كردستان، منها أربيل ودهوك والسليمانية، اضافة الى كركوك، وأسفرت عن 8 ضحايا على الأقل، بينهم طفلة، واضرار مادية كبيرة.

كما أدت السيول ، إلى إغلاق بعض الطرق ومنها الطريق الرئيس بين أربيل ومحافظة كركوك.

وقد وجه رئيس حكومة اقليم كوردستان مسرور بارزاني، يوم الجمعة، الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لمساعدة المتضررين جراء سيول وفيضانات أربيل.

وقال مسرور بارزاني في بيان “بأسف بالغ توفي عدد من المواطنين نتيجة السيول والفيضانات التي تشكلت بفعل الأمطار الغزيرة في من القرى والمناطق في مدينة اربيل وتسببت بخسائر مادية كبيرة”. واكد مسرور بارزاني أنه وجه الجهات المعنية بإتخاذ إجراءات سريعة لمساعدة المتضررين من الفيضانات وفعل ما يلزم لتأمين احتياجاتهم.

وبدوره قال محافظ أربيل، أوميد خوشناو، إنه بالإضافة إلى الضحايا، “سجلت أضرار مادية، لحقت بعدة بلدات وأحياء، جراء الفيضانات التي اجتاحت أربيل، بعد هطول أمطار رعدية غزيرة على المحافظة“.

وأضاف أن “فرق الإغاثة والإنقاذ تحاول الوصول إلى المناطق المحاصرة بمياه الفيضانات، وأكثر المناطق المتضررة من الفيضانات هي قوشتبة، ودارتو، وزيان، وزانكو، ومام زاواة“.

واظهرت فيديوات على وسائل الاعلام ، السيول الجارفة في مدينة أربيل، والتي أدت لإغلاق طرق وتضرر سيارات وبيوت وانهيار محال تجارية. مما دعا بعض مواطني أربيل، لطلب مساعدة السلطات المعنية نتيجة الفيضانات التي ضربت الأحياء السكنية.

وتوقعت الأرصاد الجوية العراقية هطول أمطار غزيرة في مدن عدة، تستمر حتى يوم الثلاثاء المقبل.

ورغم الاضرار الناجمة عن الامطار والسيول ، الا ان الكثير من العراقيين فرحوا بها بسبب موجة الجفاف الشديدة وانقطاع الامطار لفترات طويلة، التي اضرت بمياه الشرب والمزارع وادت الى انخفاض مستوى الانهار والسدود.

1 تعليق

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

العواصف تعطل الدوام في سبع محافظات عراقية

 اعلنت سبع محافظات عراقية بينها العاصمة بغداد ، عن تعطيل الدوام الرسمي فيها لليوم الثاني بسبب العاصفة المستمرة منذ يومين ، فيما جرى تأجيل...

حوار مع الامين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب ضياء السعدي

 الاستاذ ضياء السعدي ، النقيب السابق لنقابة المحامين العراقيين ونائب الامين العام لاتحاد المحامين العرب ، تحدث لـ"القدس العربي"، عن المشهد العراقي والازمات السياسية...

البرلمان العراقي يجرم التطبيع مع اسرائيل

 وافق البرلمان العراقي في القراءة الأولى على مشروع قانون "حظر التطبيع وإقامة العلاقات مع الكيان الصهيوني"، الذي ينص على إيقاع عقوبة الإعدام على كل...

تحرك حكومي لمواجهة ازمة الجفاف والتصحر في العراق

 ضمن تحرك حكومي لمواجهة ازمة الجفاف والتصحر في البلد، ترأس رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي،  الأربعاء الماضي، اجتماع اللجنة الوطنية العليا للمياه، حيث...

احدث التعليقات