Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية حريات انتهاكات في السجون العراقية

انتهاكات في السجون العراقية

قامت لجنة حقوق الانسان في البرلمان العراقي ، بزيارة الى سجن النساء في بغداد، وفتح تحقيق ، في الأنباء المتداولة، حول وقوع انتهاكات في السجن المذكور.

وذكرت اللجنة في بيان أنه “تناقلت بعض وكالات الانباء، أخباراً حول سجن النساء في البلديات، وعلى إثرها وبالتنسيق مع مفوضية حقوق الانسان ومشاركة فاتن الحلفي (عضو لجنة حقوق الإنسان)، أجرينا بعض التحقيقات العاجلة حول الاخبار المتداولة، وأبلغنا لجنة حقوق الانسان النيابية بتكرار الزيارة ليتسنى لنا تقديم تقرير حول السجون إلى مجلس النواب العراقي”. 

وخاطب البيان أهالي السجينات “بأننا نتابع كل الأمور عن قرب، ونطالب الحكومة بإطلاق سراح بعض المحكومات التي لا تمس قضاياها بأمن الدولة”.

وكان رئيس مؤسسة الإصلاح والتغيير صباح الكناني، تحدث عن وجود ’انتهاكات’ في عدة سجون عراقية كما عرض مقطع فيديو خلال استضافة تلفزيونية، يظهر تعذيب معتقلين في أحد السجون، مؤكد أنه زوّد مفوضية حقوق الإنسان بتلك المعلومات.   

ورغم نفى وزير العدل العراقي سالار عبدالستار، “وجود أي عمليات تعذيب للسجناء من قبل وزارة العدل”، الا ان النائب السابق مشعان الجبوري، اكد وجود 56 الف سجين، 8 الاف منهم محكومون بالاعدام تمت ادانتهم وفق المادة ٤ ارهاب استنادا الى مخبر سري او اعتراف منتزع تحت التعذيب.
وقال الجبوري، في تغريدة على “تويتر”، ان “هؤلاء يتعرضون لشتى انواع الاذلال الممنهج”، مشيرا الى ان “جهتين تربحان من اطعامهم وتلبية احتياجاتهم بملياري دينار يوميا، لذلك تعيقان محاولات تشريع قانون للعفو“.

 وكانت العديد من منظمات حقوق الانسان العراقية والدولية اشارت الى انتهاكات واسعة تجري في السجون والمعتقلات الحكومية العراقية ، وعدم تعرض القائمين بها للمحاسبة.

1 تعليق

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

التيار الصدري والفرصة التاريخية لكسب العراقيين

 عززت الفوضى والنزاعات التي صاحبت افتتاح مجلس النواب العراقي الجديد ، قناعة العراقيين بان المرحلة القادمة في البلاد ستكون فترة عدم استقرار نتيجة صراع...

هجمات صاروخية وبالقنابل على مناطق في بغداد

 تعرضت المنطقة الخضراء وسط بغداد الى هجمات بالصواريخ ، امس الخميس، اضافة الى تعرض مقرات حزبية الى هجمات بالقنابل في مناطق متفرقة من العاصمة...

رفع اسم العراق من قائمة غسيل الاموال وتمويل الارهاب

 أعلنت الحكومة العراقية شطب اسم العراق من قائمة الاتحاد الأوروبي للدول ذات المخاطر العالية في مجالي مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.وقالت الخارجية في بيان،...

افتتاج البرلمان العراقي وسط فوضى وصراع الاحزاب

افتتح مجلس النواب العراقي دورته الخامسة عقب الانتخابات التشريعية الاخيرة ، وتم انتخاب رئيس للبرلمان ونائبين له ، وسط فوضى ومقاطعة نواب بعض الكتل...

احدث التعليقات