Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية Uncategorized انقطاع الكهرباء تسبب تظاهرات واستقالة الوزير في العراق

انقطاع الكهرباء تسبب تظاهرات واستقالة الوزير في العراق

 

أعلنت عدة محافظات عراقية تعطيل الدوام الرسمي لليومين المقبلين بسبب ارتفاع درجات حرارتها لنصف  درجة الغليان وانقطاع التيار الكهربائي ، ما دفع وزير الكهرباء الى الاستقالة.
والمحافظات هي: واسط ، كربلاء ، بابل ، النجف ، البصرة ، الديوانية، كما قررت صلاح الدين تقليص ساعات العمل.

واقتحم مئات المتظاهرين الغاضبين، الثلاثاء، محطة كهرباء الناصرية في محافظة ذي قار جنوبي العراق، احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة. وأقتحم أهالي الناصرية الغاضبين محطة كهرباء المدينة، احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي عن المنازل في المدينة لساعات طويلة، في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وفي واسط جنوب بغداد هاجمت القوات الأمنية لليلة الثانية على التوالي متظاهري قضاء العزيزية الذين احتشدوا قرب محطة توزيع الكهرباء احتجاجاً على تراجع ساعات تجهيز الطاقة، فيما أكدت مصادر محلية سقوط عدد من الجرحى كحصيلة أولية دون أن تعلن السلطات عن حصيلة رسمية.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي ، صور المتظاهرين وهم ينقلون جريحاً ينزف إلى مستشفى العزيزية العام، فيما تشير مصادر طبية إلى تعرضه لإطلاقة نارية في منطقة الفخذ.  

ويشهد القضاء منذ يومين ، توترات ، ادت الى تدفق قوات امنية إضافية من خارج المدينة، معظمها من قوات مكافحة الشغب.  

وسجلت محافظات جنوبي البلاد ارتفاعا في درجات الحرارة بلغت نحو 50 درجة مئوية، وفق هيئة الأنواء الجوية العراقية.

وقدم وزير الكهرباء ماجد حنتوش، استقالته من منصبه إلى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، إثر احتجاجات متصاعدة على تكرار انقطاع التيار في البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى، إن “حنتوش قدم استقالته رسميا إلى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي”، مضيفا “حسب المعلومات الواردة، فإن رئيس الوزراء وافق على الاستقالة التي جاءت بعد ضغوط شعبية جراء تردي خدمة الكهرباء“.

 

المتحدث باسم وزارة الكهرباء احمد موسى تحدث في لقاء متلفز ، عن تعرض 31 خط ناقل للكهرباء للاستهداف خلال 9 ايام فقط. وحذر من من انهيار منظومة الطاقة الكهربائية ، بسبب تخريب اعمدة نقل الكهرباء المتكرر الذي تسبب ايضا في انقطاع المياه في عدة مناطق منها الكرخ في بغداد. مبينا عدم وجود مشاريع استثمارية في وزارة الكهرباء منذ عام 2015 ، ما سبب العجز عن تلبية الطلب.

وكانت لجنة تحقيق شكلها البرلمان، توصلت إلى إنفاق 81 مليار دولار على قطاع الكهرباء منذ عام 2005، دون تحسن يذكر في الخدمة، وذلك بسبب الفساد المالي وسيطرة الاحزاب على الوزارة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

احتدام معركة المطالبة بحل البرلمان العراقي

 تتصاعد الدعوات لحل البرلمان العراقي على خلفية عجزه منذ عشرة اشهر عن الالتزام بالتوقيتات الدستورية لاختيار رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء عقب الانتخابات الاخيرة، وسط...

اصلاح الدستور العراقي بين الجدية والتلاعب السياسي

 ضمن تداعيات الصراع السياسي الدائر بين جناحي القوى الشيعية العراقية ، التيار الصدري والاطار التنسيقي ، تجددت الدعوات بضرورة اصلاح العملية السياسية الفاشلة ،...

قمع تظاهرة في كردستان تطالب بالاصلاح

 انطلقت ردود افعال رافضة لحملة الاعتقالات والقمع التي شنتها قوات الامن الكردية في اقليم كردستان العراق ، يوم السبت ، ضد تظاهرة شعبية طالبت...

الامم المتحدة تؤكد استمرار معاناة الايزيديين في العراق

 أعلنت الأمم المتحدة الخميس أن أكثر من 200 ألف ناج من المذابح التي ارتكبها تنظيم "داعش" بحق الايزيديين قبل ثماني سنوات ما زالوا نازحين...

احدث التعليقات