Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية Uncategorized انقطاع الكهرباء تسبب تظاهرات واستقالة الوزير في العراق

انقطاع الكهرباء تسبب تظاهرات واستقالة الوزير في العراق

 

أعلنت عدة محافظات عراقية تعطيل الدوام الرسمي لليومين المقبلين بسبب ارتفاع درجات حرارتها لنصف  درجة الغليان وانقطاع التيار الكهربائي ، ما دفع وزير الكهرباء الى الاستقالة.
والمحافظات هي: واسط ، كربلاء ، بابل ، النجف ، البصرة ، الديوانية، كما قررت صلاح الدين تقليص ساعات العمل.

واقتحم مئات المتظاهرين الغاضبين، الثلاثاء، محطة كهرباء الناصرية في محافظة ذي قار جنوبي العراق، احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة. وأقتحم أهالي الناصرية الغاضبين محطة كهرباء المدينة، احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي عن المنازل في المدينة لساعات طويلة، في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وفي واسط جنوب بغداد هاجمت القوات الأمنية لليلة الثانية على التوالي متظاهري قضاء العزيزية الذين احتشدوا قرب محطة توزيع الكهرباء احتجاجاً على تراجع ساعات تجهيز الطاقة، فيما أكدت مصادر محلية سقوط عدد من الجرحى كحصيلة أولية دون أن تعلن السلطات عن حصيلة رسمية.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي ، صور المتظاهرين وهم ينقلون جريحاً ينزف إلى مستشفى العزيزية العام، فيما تشير مصادر طبية إلى تعرضه لإطلاقة نارية في منطقة الفخذ.  

ويشهد القضاء منذ يومين ، توترات ، ادت الى تدفق قوات امنية إضافية من خارج المدينة، معظمها من قوات مكافحة الشغب.  

وسجلت محافظات جنوبي البلاد ارتفاعا في درجات الحرارة بلغت نحو 50 درجة مئوية، وفق هيئة الأنواء الجوية العراقية.

وقدم وزير الكهرباء ماجد حنتوش، استقالته من منصبه إلى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، إثر احتجاجات متصاعدة على تكرار انقطاع التيار في البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى، إن “حنتوش قدم استقالته رسميا إلى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي”، مضيفا “حسب المعلومات الواردة، فإن رئيس الوزراء وافق على الاستقالة التي جاءت بعد ضغوط شعبية جراء تردي خدمة الكهرباء“.

 

المتحدث باسم وزارة الكهرباء احمد موسى تحدث في لقاء متلفز ، عن تعرض 31 خط ناقل للكهرباء للاستهداف خلال 9 ايام فقط. وحذر من من انهيار منظومة الطاقة الكهربائية ، بسبب تخريب اعمدة نقل الكهرباء المتكرر الذي تسبب ايضا في انقطاع المياه في عدة مناطق منها الكرخ في بغداد. مبينا عدم وجود مشاريع استثمارية في وزارة الكهرباء منذ عام 2015 ، ما سبب العجز عن تلبية الطلب.

وكانت لجنة تحقيق شكلها البرلمان، توصلت إلى إنفاق 81 مليار دولار على قطاع الكهرباء منذ عام 2005، دون تحسن يذكر في الخدمة، وذلك بسبب الفساد المالي وسيطرة الاحزاب على الوزارة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

تشديد اجراءات الوقاية من كورونا في العراق

  صعدت السلطات العراقية من اجراءتها لمواجهة ارتفاع غير مسبوق بالاصابات والوفيات بسبب جائحة كورونا في الايام الاخيرة. وضمن مساعي الحكومة لتشجيع المواطنين على اخذ اللقاحات،...

حريق في مخيم للنازحين في السليمانية

  وقع حريق جديد ، يوم الخميس، في مخيم اشتي للنازحين في محافظة السليمانية، شمال العراق، بسبب تماس كهربائي ، وادى الى احتراق عدد من...

وفد عراقي في واشنطن لبحث سحب القوات الامريكية

  وصل وزير خارجية العراق فؤاد حسين إلى الولايات المتحدة على رأس وفد بلاده في جولة الحوار الاستراتيجي مع واشنطن الجمعة المقبل. وقال وزير الخارجية العراقي...

بغداد تهدد بتدويل قطع ايران للانهار عن العراق

  موقف لافت لحكومة بغداد، الخاضعة لاحزاب وقوى موالية لايران، عندما اعلنت انها قد تلجأ الى المجتمع الدولي لاستعادة حقوقها المائية من ايران التي قطعت...

احدث التعليقات