Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل ايران تقطع الكهرباء عن العراق

ايران تقطع الكهرباء عن العراق

 

اعلن وزير الكهرباء العراقي، عادل كريم ، ايقاف إيران لتجهيز بلاده بالطاقة الكهربائية.
وقال كريم “إن الجانب الإيراني أبلغنا عبر سفيرهم ببغداد بتعليق تزويرنا بالطاقة الكهربائية لفقدانهم كميات من الميكا واط، وحاجتهم لسد النقص في بلادهم، ما جعل استحالة تجهيزنا بالوقت الحاضر“.
وأضاف، أن أسباب ضعف الطاقة في ايران حاليا يرجع لانخفاض كميات المياه ما أدى الى قلة تجهيز الطاقة الكهربائية بالمحطات الهايدروليكية لديهم ما تسبب بانقطاعها.

كما ذكر بيان صحفي لوزارة الكهرباء العراقية “تم يوم الثلاثاء الماضي خفض كمية الغاز الإيراني المورد للمحطات الكهربائية الغازية في مناطق وسط وجنوبي العراق من 47 إلى 25  مليون متر مكعب يوميا، مما تسبب في فقدان المنظومة الوطنية لقرابة 2600 ميغاوات”. وتعمل وزارة الكهرباء مع وزارة النفط العراقية على تعويض ما فقدته من الغاز الإيراني. 

وفي نفس السياق ، أعلنت وزارة الكهرباء، الثلاثاء، عن استهداف الخط الناقل “كركوك – بيجي” لعمل تخريبي جديد في محافظة كركوك.
وذكرت الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية الشمالية، في بيان، انه “بتاريخ ٢٠٢١/٨/١٠ تعرض الخط الناقل كركوك – بيجي جهد ٤٠٠ك.ف الى عمل تخريبي جبان بتفجير عبوات ناسفة مما تسبب في تضرر عدد من ابراج نقل الطاقة”.
واضاف البيان ” باشرت فرق صيانة الخطوط التابعة لفرع شبكة كهرباء كركوك بأعمال الصيانة وتصليح اضرار الارجل وتعويض نقص الحديد الحاصل واعادة الخط الى الخدمة ان شاء الله“.
ولفت البيان الى انه “تتعرض منظومة نقل الطاقة الكهربائية الشمالية الى هجمة شرسة و استهدافات عدائية و متكررة بشكل مباشر لابراج نقل الطاقة الكهربائية ، حيث بلغت إجمالي حصيلة الابراج المفجرة خلال أسبوع واحد (٢٩) برج في محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين”.

وقد رجح عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية عباس سروط، يوم الثلاثاء، أن يكون استهداف الأبراج الكهربائية المتكرر ذا “جنبة سياسية”، مشيرا إلى أن ذلك يزيد من غضب الشعب.

واعلن، إنه “في الآونة الأخيرة كثر استهداف الأبراج الكهربائية وخصوصاً في المناطق الغربية وصلاح الدين وديالى وامتدت حتى الموصل”، لافتاً أن “الأبراج التي يتم استهدافها بعيدة عن مناطق داعش“.

وأضاف، أن “الاستهداف ممكن أن يكون ذا جانب سياسي لأن الأبراج تولد الطاقة الكهربائية وبالتالي تؤثر على إنتاج الطاقة ويزيد غضب الشعب“.

وتعاني العراق خلال الصيف الحالي من ارتفاع بدرجات الحرارة تصل الى نسبة الغليان مع انقطاع لعشرين ساعة باليوم من الطاقة الكهربائية، مما يزيد من معاناة الناس ويعطل اعمالهم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

عقد نفطي وغازي كبير بين العراق وفرنسا

  اثار توقيع عقد نفطي وغازي كبير بين العراق وفرنسا قبل ايام، لغطا واسعا في الاوساط الشعبية والسياسية والاقتصادية ، بين الترحيب به كونه يسد...

نزاع عشائري مسلح وسقوط ضحايا في بغداد

 اندلاع نزاع عشائري في شرق العاصمة العراقية ، اسفر عن سقوط قتلى وجرحى وحرق بيوت مواطنين وتعطيل الحركة في المنطقة ليومين متتالين.وقد اندلع نزاع...

سر العلاقة الغريبة بين حكومات بغداد وطهران

 حضيت زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الى ايران، قبل ايام ، باهتمام كبير من العراقيين والمراقبين ، واعادت تقييم العلاقة الغريبة بين الحكومات...

مؤتمر لاسترداد الاموال المسروقة في بغداد

 اختتم المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال العراقية المنهوبة، اعماله الخميس، واصدر توصيات ، تتعلق باليات استرداد الاموال وتعاون المجتمع الدولي بهذا الصدد.وانعقد المؤتمر على مدى يومين...

احدث التعليقات