Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل تأجيل الانتخابات البرلمانية الى اكتوبر القادم

تأجيل الانتخابات البرلمانية الى اكتوبر القادم

قرر مجلس الوزراء العراقي تأجيل الانتخابات المبكرة بشكل رسمي، وتحديد 10 من تشرين الأول موعدا جديدا لإجرائها. وجاء قرار التأجيل بعد يومين من ابداء مفوضية الانتخابات استعدادها لاجراء الانتخابات في حزيران القادم ، وذلك خلال اجتماع الرئاسات الثلاث بها قبل ايام بحضور ممثلة الامم المتحدة جينين بلاسخارت، الا ان الضغوط الاحزاب المتنفذة اجبرتها على تغيير الموعد ، لتتقدم بطلب التأجيل الى الحكومة التي وافقت بدورها على الموعد الجديد.  

رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، علق على القرار؛ مبينا أنه سبق وأن تم تحديد تاريخ الـ6 من يونيو/ حزيران القادم موعدا للانتخابات المبكرة، وجاء هذا الموعد إيفاءً بتعهدات الحكومة بإجراء الانتخابات خلال عام من توليها المسؤولية.

وقال الكاظمي، إن الحكومة قادرة على ضمان أمن الانتخابات في يوم الـ 6 من يونيو/ حزيران القادم، عبر خطط عسكرية وأمنية تعد لها منذ أشهر، وعبر تدريبات وممارسات تقوم بها المؤسسات الأمنية، استعدادا ليوم الانتخابات.

وأضاف الكاظمي، أن الاقتراح المقدم من مفوضية الانتخابات هو أن يصار إلى تمديد مواعيد الترشيح، ومنح وقت أطول لاستكمال جدول العملية الانتخابية على أكمل وجه، وان التأجيل ليس حيادا عن مبدأ الانتخابات المبكرة، لأنها جزء من البرنامج الحكومي، مبينا ان “الشعب العراقي يستحق انتخابات مبكّرة عادلة برقابة دولية حقيقية وإجراءات نزيهة”.

وأشار، إلى أن الحكومة حرصت على توفير موازنة المفوضية، ووجّهت بتذليل كل العقبات التي تواجهها، وصوّتت، في الجلسة السابقة، لصالح التسجيل البايومتري لكل الموظفين في الدولة، مشددا على أنها تدعم لإكمال التسجيل فهو الطريق الأمثل لمنع التلاعب بنتائج الانتخابات”.

وأردف: “معظم القوى السياسية اكدت لنا دعمها المفوضية، لكن المفوضية أكدت في اقتراحها الذي قدمته إلى مجلس الوزراء أن القضية ذات أبعاد فنية مهمة”.

 ويرى المراقبون ان تأجيل الانتخابات ، يأتي انسجاما مع مساعي احزاب السلطة لتأجيل او الغاء الانتخابات المبكرة ، للبقاء اطول فترة في السلطة رغما عن ارادة الشعب الذي خرج في انتفاضة تشرين / اكتوبر 2019 في تظاهرات غاضبة طالبت بالتغيير والاصلاحات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

قمع الصحافة والرأي في العراق .. عام حافل

مر "اليوم العالمي لحرية الصحافة"، في الثالث من ايار هذا العام، على رجال الاعلام والصحافة في العراق ، في ظل اجواء فرض المزيد من...

مريم العفيفي .. ابتسامة فلسطينية تقهر قمع الاحتلال

  أحدثت المشاهد المتداولة للحظة اعتقال الشابة الفلسطينية مريم العفيفي من قبل الشرطة الاسرائيلية، ضجة في العالم العربي بعد تداول صورتها بشكل واسع في وسائل...

متظاهرون يهاجمون قنصلية ايران في كربلاء

هاجم متظاهرون غاضبون على مقتل الناشط ايهاب الوزني،يوم الاحد، القنصلية الإيرانية في محافظة كربلاء، وأضرموا النيران في جانب من أركانها . فيما تصدت قوات...

من وراء ايقاظ عفريت داعش في العراق مرة اخرى ؟

تطور نوعي لافت ، تميزت به هجمات تنظيم داعش الارهابي مؤخرا في العراق، وسط تساؤلات مشروعة عن سر قدرة التنظيم الارهابي على الاستمرارية وعجز...

احدث التعليقات