Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية اقتصاد تحرك حكومي لمواجهة ازمة الجفاف والتصحر في العراق

تحرك حكومي لمواجهة ازمة الجفاف والتصحر في العراق

 

ضمن تحرك حكومي لمواجهة ازمة الجفاف والتصحر في البلد، ترأس رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي،  الأربعاء الماضي، اجتماع اللجنة الوطنية العليا للمياه، حيث جرت مناقشة آخر التطورات والمستجدات؛ لضمان تأمين الحصص المائية للعراق، وتحقيق توزيعٍ عادل للموارد المائية داخل العراق مع اقتراب حلول فصل الصيف.

وناقش الاجتماع جهوزية الوزارات المُشكّلة لهذه اللجنة واستعداداتها المختلفة، والاحتياجات اللازمة والمستعجلة للمحافظات والمواطنين، حيث وجّه السيد الكاظمي بضرورة تأمينها في أسرع وقت ممكن، بالتعاون والتنسيق مع الدوائر والإدارات المعنيّة.

وأكّد سيادته أن أزمة التغيرات المناخية أثّرت على الموارد المائية في كل دول العالم، وعلى المعنيين في الدولة والحكومة تفعيل الجهود والإمكانات، وتكثيفها؛ لتنفيذ خطة توزيع الموارد المائية وتلبية مختلف الحاجات، فضلاً عن تأمين الحصص المائية المطلوبة لزراعة المحاصيل الزراعية ولاسيما الأساسية منها.

وخرج الاجتماع بمجموعة من المقررات والتوجيهات التي تساهم في دعم وزارة الموارد المائية لمعالجة الشحة المائية، ورصد التخصيصات المالية لها، وتنفيذ السدود الصغيرة والالتزام بالخطة الزراعية المقررة؛ إضافة إلى قرارات تتعلق بدعم المزارعين والمحافظات المتضررة، واتباع أفضل الأساليب في استعمال الموارد المائية بما يضمن تقليل التلوث ورفع التجاوزات، فضلاً عن اتخاذ الإجراءات العاجلة لربط مشاريع محطات الإسالة على قنوات المراشنة بالمحطات المركزية؛ لضمان توفير احتياجات المواطنين من المياه.

وفي السياق ذاته، ترأس الامين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، اجتماعا بشأن التغيُّر المناخي، فيما صدرت توصيات لمكافحة التصحر ومعالجة الموجات الغبارية.
وذكرت الأمانة العامة في بيان ان “الأمين العام لمجلس الوزراء حميد نعيم الغزي ترأس اجتماع طارئ، حضره وزير البيئة وكالة، جاسم الفلاحي، وممثلو الجهات ذات العلاقة المنضوية في لجنة الأمر الديواني المذكورة، إلى جانب نقيبي الأطباء والمهندسين الزراعيين بشأن مواجهة تداعيات التغير المناخي والحد من آثاره الصحية، وتداعياته البيئية”.
وأكد الغزي “على أهمية حصر الجهود القائمة في مجال التغير المناخي على تثبيت الكثبان الرملية ومكافحة التصحر باعتبارهما عاملان أساسيان لتداعيات التغير المناخي في العراق”، لافتا الى ان “الخبراء الدوليين الذين استقدمتهم لجنة الأمر الديواني (73) حددوا عددا من العوامل التي تؤثر في تنفيذ الأنشطة الزراعية، أبرزها: المتعلق بمصادر المياه وأنواع النباتات التي من الممكن زراعتها في المناطق الصحراوية من جانب، وتثبيت الكثبان الرملية من جانب آخر، فضلا عن إمكانية الحصول على مصادر المياه في المنطقة الغربية بواسطة الاعتماد على المياه الجوفية، فيما يتم الاعتماد على المصب العام وشط الغراف بوصفهما مصدراً للمياه في مناطق الفرات الأوسط”.
من جهته، استعرض الفلاحي “ما تناوله مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي (غلاسكو)، والتوجه العالمي في مواجهة التغيرات السارية”، مشيراً إلى “أهمية وضع معالجة عاجلة؛ للحد من مخاطر تدهور الأراضي الزراعية وازدياد معدلات التصحر، في ظل قلة فرص تساقط الأمطار، وتنامي العواصف الترابية الإقليمية التي تؤثر بشكل كبير في الواقع البيئي بشكل عام”.
وتدارس المجتمعون، إمكانية استثمار الدعم الحكومي في تحقيق متطلبات النهضة الزراعية في البلاد، والاستنارة بالتجارب الدولية بشأن تحويل الأراضي المتدهورة إلى أراضٍ صالحة للزراعة وما ستنتجه عمليات إنشاء الأحزمة الخضراء من مشروعات تساعد في خلق فرص عمل لتشغيل العاطلين وتغير الواقعين المناخي والبيئي، في العراق.
واطلع المجتمعون على المبادرة الوطنية التي ستطلقها نقابتا الأطباء والمهندسين الزراعيين، ورابطة المجالس الثقافية اليوم الثلاثاء بعنوان (بيئتنا صحتنا وصحة أجيالنا)، والهادفة إلى وضع استراتيجية وخطط عمل لحماية البيئة.
وخلص الاجتماع إلى جملة من التوصيات أبرزها: إضافة المنطقة الغربية إلى محافظات المثنى، والديوانية، وذي قار ضمن خطط وبرامج لجنة الأمر الديواني (73) لسنة 2021، وتتولى وزارة البيئة، ودائرة المنظمات غير الحكومية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الإشراف على تقنين ودعم المبادرات الاجتماعية البيئية، إلى جانب مجموعة توصيات تدعم سياقات وآليات مكافحة التصحر، والموجات الغُبارية .

ويحمّل خبراء البيئة الحكومات العراقية المتعاقبة جزءاً كبيراً من مسؤولية انخفاض مستوى مياه الانهار وانتشار التصحر والعواصف الترابية المتكررة، نتيجة عمليات جرف الغطاء الأخضر، وسوء إدارة أزمة المياه التي تسببت في موجة جفاف حادة، وسط اتهامات بضعف الخبرات الحكومية في التعامل مع تحديات التغير المناخي. 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

ايران تخترق الدول العربية بحكومة العراق

 كشف مسؤولون في الحكومة العراقية ، قيام بلدهم بالوساطة بين ايران وعدد من الدول العربية ، التي تتميز علاقاتها بطهران بالتأزم بسبب تدخلات الاخيرة...

شركات نفط عالمية تنسحب من اقليم كردستان العراق

 بدأت العديد من الشركات النفطية الاجنبية العاملة في اقليم كردستان شمال العراق ، انسحابها استجابة لتهديد بغداد لها بالعقوبات، اذا لم تتعامل مع الحكومة...

اتهامات للقضاء العراقي بـ”شرعنة قمع حرية الرأي”

 مواجهات عنيفة تدور هذه الايام ، بين منظمات اعلامية وحقوقية عراقية ودولية، وبين القضاء العراقي، الذي وجهت له اتهامات بمحاولة "شرعنة قمع حرية الرأي"،...

نداءات لانقاذ العراق من الجفاف والعطش

 قال عضو مفوضية حقوق الإنسان فاضل الغراوي، إن محافظة البصرة، في اقصى جنوب العراق، تعاني ارتفاعاً حاداً في مستوى الاملاح بعد وصول تأثير اللسان...

احدث التعليقات