Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية اقتصاد تحرك قضائي ازاء فساد سوق العملة الصعبة في بغداد

تحرك قضائي ازاء فساد سوق العملة الصعبة في بغداد

 

وجهت رئاسة الادعاء العام في العراق كتاباً لمحكمة تحقيق الرصافة المختصة بقضايا النزاهة وغسيل الأموال والجريمة الاقتصادية، باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للتحقيق بخروقات نافذة بيع العملة الصعبة في البنك المركزي العراقي.

وقد طلبت رئاسة الادعاء العام من المحكمة المختصة بقضايا النزاهة وغسيل الأموال الإطلاع على انتقادات نواب حول نافذة بيع العملة ، وإجراء تحقيق أصولي وفي أسرع وقت ممكن.

وكان العديد من النواب والاقتصاديين أكدوا مرارا أن نافذة بيع العملة تعد بوابةً لاستنزاف العملة الصعبة وتهريبها للخارج بحجة دعم التجار لاستيراد السلع ، في ظل تلاعب معظم المصارف الوسيطة والتابعة لجهات سياسية متنفذة.

عضو اللجنة المالية النيابية، النائب محمد صاحب الدراجي، دعا القضاء للتحقيق في “مزاد العملة” لما فيه من هدر واستنزاف وتهريب للعملة الصعب، مؤكدا ان مزاد العملة باع 27 مليار دولار خلال 9 اشهر من العام الحالي.  

وقال الدراجي في تدوينة ، إنه “حفاظا على الاقتصاد العراقي، وبعد خمسة أعوام من المحاولات الحثيثة تنفيذياً وتشريعياً ورقابياً لوقف نزيف العملة، لم اجد غير القضاء كملجأ أخير”، مبينا “تقدمتُ بشكوى ضد الهدر الحاصل في نافذة بيع العملة ونقص الإيرادات”.  

واكد  الدراجي “لا أستهدف احدا ولا أجامل احدا، ولا غاية لي سوى ايقاف تهريب العملة الصعبة”.  

كما طالب عضو لجنة الاقتصاد النيابية مازن الفيلي، بإيقاف استنزاف العملة الصعبة في مزاد البيع، مشيراً الى، ان بعض المصارف تربح شهرياً أكثر من 80 مليار دينار جراء المزاد، داعياً البنك المركزي الى بيع الدولار بشكل مباشر للتجار والمواطنين دون المرور بالمصارف الوسيطة.

ورغم دعوات الغاء مزاد العملة كونه ابرز ابواب الفساد وهدر العملة الصعبة ، الا ان احزاب السلطة ومليشيات تتمسك به للحصول على موارد مالية هائلة من الدولة لدعم نشاطاتها وبرامجها.

2 تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

عقد ملتقى المرجعيات العراقية في مكة

  اختتم ملتقى المرجعيات الدينية العراقية، مؤتمره في مكة المكرمة أمس، محذرا من «وباء الطائفية»، وداعياً إلى ضرورة فتح قنوات للحوار البناء، والتواصل الإيجابي بين...

انتقاد اممي جديد لاوضاع السجناء في العراق

  اتهمت الامم المتحدة ، في تقرير جديد ، السلطات العراقية "بممارسة التعذيب ضد محتجزين" في السجون الحكومية. وأصدرت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) ومكتب...

الامم المتحدة تستطلع اراء شباب العراق حول الانتخابات

  وجهت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، الاثنين، رسالة الى الشباب العراقيين، من اجل التواصل مع البعثة لسماع أفكارهم بشأن الانتخابات المبكرة. وذكرت البعثة في...

الفصائل الولائية تفسد فرحة الكاظمي بانجازاته في واشنطن

  حضي الحوار الاستراتيجي الاخيرة بين العراق والولايات المتحدة ، الذي جرى في واشنطن، باهتمام محلي واقليمي ودولي، نظرا لتداعياتها على مسار الاحداث في العراق...

احدث التعليقات