Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية منوعات تدفق المهاجرين العراقيين يقلق اوروبا

تدفق المهاجرين العراقيين يقلق اوروبا

 

طلب الاتحاد الأوربي من السلطات العراقية “تبرير” سبب استخدام مطار بغداد لنقل مهاجرين إلى دولة بيلاروسيا، التي “ينتقلون منها بشكل غير قانوني إلى ليتوانيا واوروبا”.

وتحدث وزير خارجية الاتحاد، جوزيب بوريل، مع وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين “حول طريقة التعامل مع العدد المتزايد من المواطنين العراقيين الذين يعبرون إلى ليتوانيا بشكل غير قانوني من بيلاروسيا. وكتب في تغريدة “هذه مسألة تهم ليس فقط دولة عضو واحدة في الاتحاد الاوروبي بل الكتلة بكاملها، نحن نعتمد على دعم العراق“.

وكانت ليتوانيا اعلنت ان قوات حرس حدودها ألقت القبض على 171 شخصا أثناء عبورهم من بيلاروسيا  الثلاثاء، وهو أكبر عدد يسجل خلال يوم واحد هذا العام، ويرفع هذا العدد الإجمالي للمهاجرين المحتجزين حتى الآن هذا العام إلى 3027 مهاجرا. وأضافت قوات حرس الحدود أن المهاجرين، وكلهم من العراق، سيحتجزون في مراكز احتجاز المهاجرين المتكدسة بالفعل في ليتوانيا. واعلنت دائرة الحدود الليتوانية ان مجموعة المهاجرين، وهم جميعا من العراق، سيتم وضعهم في احد مراكز احتجاز المهاجرين المكتظة بالفعل في ليتوانيا. 

وقام وزير خارجية ليتوانيا غابريليوس لاندسبيرغيس ، بزيارة الى بغداد في وقت سابق من الشهر الماضي، لاجراء محادثات مع المسؤولين العراقيين حول هذا الموضوع ، وبحث سبل وقف تدفق المهاجرين العراقيين غير الشرعيين على ليتوانيا.

وبسبب سعي السلطات الليتوانية الى اقامة مراكز احتجاز جديدة للمهاجرين في منطقة سالسينينكاي، اندلعت احتجاجات عنيفة هذا الاسبوع حيث اغلق السكان المحليون الطرق واحرقوا الاطارات اعتراضا على خطط الحكومة.

واشارت قناة “يورونيوز” الى ان الهجرة غير الشرعية الى ليتوانيا تشهد زيادة كبيرة بعد فرض عقوبات جديدة على المسؤولين الحكوميين في بيلاروسيا المجاورة.

كما اشارت الى انه في يوليو/ تموز، تم اعتقال حوالي 2366 مهاجرا، ما يشكل ارتفاعا من 473 شخصا في يونيو/حزيران، مقارنة بـ 81 في العام الماضي بأكمله. 

وتتهم ليتوانيا السلطات البيلاروسية بتنظيم عمليات عبور حدودية لاشخاص من الشرق الاوسط وافريقيا، فيما تعهدت وكالة مراقبة الحدود التابعة للاتحاد الاوروبي بتعزيز دعمها لليتوانيا للمساعدة في وقف وصول الوافدين.

واوضحت القناة ان السلطات الليتوانية تعتقد ان غالبية الذين حاولوا دخول ليتوانيا يسافرون الى العاصمة البيلاروسية مينسك، في واحدة من اربع رحلات جوية اسبوعية من العراق تقل ما يصل الى 500 راكب على طائرات “بوينغ 747“.

وبحسب القناة الاوروبية، فان ليتوانيا تعتقد ان تدفق اللاجئين هو عمل انتقامي من جانب الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو الذي منذ اعادة انتخابه لولاية سادسة في اقتراع في اب /اغسطس 2020، تعرض لتنديد من الغرب بان الانتخابات مزورة، بينما طالب مسؤولون كبار في الاتحاد الدول الأعضاء بمساعدة ليتوانيا “لعدم الاستسلام للضغط السياسي” الذي يمارسه رئيس بيلاروسيا.

ويذكر ان الالاف من العراقيين ، ما زالوا يتجهون للهجرة الى اوروبا وباقي دول العالم بسبب تدهور الاوضاع في العراق ونقص الخدمات وتدهور اوضاع حقوق الانسان والازمات المزمنة نتيجة الفساد وتفشي السلاح والتدخلات الاقليمية .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

عقد نفطي وغازي كبير بين العراق وفرنسا

  اثار توقيع عقد نفطي وغازي كبير بين العراق وفرنسا قبل ايام، لغطا واسعا في الاوساط الشعبية والسياسية والاقتصادية ، بين الترحيب به كونه يسد...

نزاع عشائري مسلح وسقوط ضحايا في بغداد

 اندلاع نزاع عشائري في شرق العاصمة العراقية ، اسفر عن سقوط قتلى وجرحى وحرق بيوت مواطنين وتعطيل الحركة في المنطقة ليومين متتالين.وقد اندلع نزاع...

سر العلاقة الغريبة بين حكومات بغداد وطهران

 حضيت زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الى ايران، قبل ايام ، باهتمام كبير من العراقيين والمراقبين ، واعادت تقييم العلاقة الغريبة بين الحكومات...

مؤتمر لاسترداد الاموال المسروقة في بغداد

 اختتم المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال العراقية المنهوبة، اعماله الخميس، واصدر توصيات ، تتعلق باليات استرداد الاموال وتعاون المجتمع الدولي بهذا الصدد.وانعقد المؤتمر على مدى يومين...

احدث التعليقات