Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية منوعات تدهور التعليم والصحة في العراق .. وفق تقييم دولي

تدهور التعليم والصحة في العراق .. وفق تقييم دولي

اكدت منظمات دولية ، تدهور الاوضاع الصحية والتعليمية في العراق خلال السنوات الاخيرة.

فقد حل العراق في المرتبة 11 عربياً و87 عالمياً من أصل 89 مركزاً في مؤشر أفضل نظم الرعاية الصحية في العالم لسنة 2021، الصادر عن مجلة ( جي اي او وورلد   ) الامريكية.

ويُعتبر مؤشر الرعاية الصحية تحليلاً إحصائياً للجودة الشاملة لنظام الرعاية الصحية، يستند إلى تقييم 89 دولة بناءً على 5 متغيرات صحية مختلفة، هي: البنية التحتية للرعاية الصحية، واختصاصيو الرعاية الصحية (الأطباء وموظفو التمريض وغيرهم من العاملين الصحيين) والكفاءات، والتكلفة (دولار للفرد الواحد)، وتوافر الأدوية الجيدة، والاستعداد الحكومي.

كما يأخذ المؤشر في الاعتبار عوامل أخرى بما في ذلك العوامل البيئية، والحصول على المياه النظيفة، والصرف الصحي، واستعداد الحكومة لفرض عقوبات على مخاطر مثل استخدام التبغ، والسمنة.

وعربيا، جاءت الإمارات أولاً وفي المرتبة 22 عالمياً، تلتها قطر بالمركز 33، ثم الأردن 43، ولبنان 45، والسعودية 55، وتونس 59، والجزائر 68، والمغرب 83، ومصر 84 والعراق 87.

وفي شأن اخر، كشف مؤشر جودة التعليم العالمي الصادر عن مؤتمر دافوس الاقتصادي الدولي، تدني ترتيب أغلب الدول العربية في مجال جودة التعليم من بينها العراق. وقد عد المؤشر كلاً من ليبيا والسودان وسوريا والعراق واليمن والصومال دولا غير مصنفه لانها دول لاتتوفر فيها أبسط معايير الجوده فى التعليم.

وجاءت في المرتبة الاولى على مستوى العالم  سنغافورة وتلتها سويسرا وبعدها فنلندا في المرتبة الثالثة وقطــر رابعاً ، وحلت الولايات المتحدة الامريكية في المرتبة18   مسبوقة بالدانمارك ومتبوعة بالسويد، فيما صنفت ألمانيا في المرتبة العشرين ، وجاءت فرنسا في المرتبة 22   واليابان في المرتبة 31  متبوعة بأستراليا، وحلت اسبانيا في المرتبة 47  وجاءت تركيا في المرتبة 95.

وتعد دولة قطر الاولى عربيا والرابعة عالميا  تليها الامارات في المرتبة العاشرة ولبنان في المرتبة25   ثم البحرين في المرتبة33   والاردن في المرتبة 45  عالميا والسعودية في المرتبة 54  من بين 140  دولة شملها مؤشر الجودة ، فيما احتلت مصر المرتبة 139  وهو المركز قبل الاخير ..

وقد تدهورت اوضاع العراق الصحية والتعليمية نتيجة عدة عوامل ابرزها الفساد والادارة الفاشلة السائدة في مفاصل الحكومة العراقية منذ 2003 ، اضافة الى الحروب المتوالية والارهاب وجائحة كورونا.  

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

احتدام معركة المطالبة بحل البرلمان العراقي

 تتصاعد الدعوات لحل البرلمان العراقي على خلفية عجزه منذ عشرة اشهر عن الالتزام بالتوقيتات الدستورية لاختيار رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء عقب الانتخابات الاخيرة، وسط...

اصلاح الدستور العراقي بين الجدية والتلاعب السياسي

 ضمن تداعيات الصراع السياسي الدائر بين جناحي القوى الشيعية العراقية ، التيار الصدري والاطار التنسيقي ، تجددت الدعوات بضرورة اصلاح العملية السياسية الفاشلة ،...

قمع تظاهرة في كردستان تطالب بالاصلاح

 انطلقت ردود افعال رافضة لحملة الاعتقالات والقمع التي شنتها قوات الامن الكردية في اقليم كردستان العراق ، يوم السبت ، ضد تظاهرة شعبية طالبت...

الامم المتحدة تؤكد استمرار معاناة الايزيديين في العراق

 أعلنت الأمم المتحدة الخميس أن أكثر من 200 ألف ناج من المذابح التي ارتكبها تنظيم "داعش" بحق الايزيديين قبل ثماني سنوات ما زالوا نازحين...

احدث التعليقات