Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية منوعات تزايد الاصابات بمرض الايدز في العراق

تزايد الاصابات بمرض الايدز في العراق

اكدت الاحصائيات الرسمية عن ارتفاع خطير في اعداد الاصابات بمرض نقص المناعة المكتسبة ( الايدز) في العراق نتيجة عوامل كثيرة ابرزها توافد ملايين الزائرين الاجانب الى البلد وانتشار دور الدعارة وضعف الرقابة الطبية ونقص الادوية في المستشفيات اضافة الى الاهمال الحكومي في التوعية بمخاطر المرض والوقاية منه.
مدير المركز الوطني للإيدز التابع لوزارة الصحة الدكتور نزار عبد المهدي، اعلن في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أن “عدد المصابين بمرض نقص المناعة “الإيدز” الأحياء المسجلين حاليا يبلغ 472 إصابة في العراق، مبينا ان عدد الوفيات الكلي المسجلة لحد الآن نتيجة المرض بلغ 304 حالات وفاة منذ افتتاح البرنامج الوطني للإيدز في عام 1986.
وكانت وزارة الصحة والبيئة العراقية، اعلنت عن تسجيل 377 اصابة بمرض الايدز لغاية نهاية عام 2018 ،بينها 224 اصابة في العام نفسه، وذلك رغم أن نسبة الاقبال على مراكز فحص العوز المناعي ارتفعت الى 30 بالمئة.
واقر مدير المركز الوطني للايدز بالوزارة بهجت عبد الرضا السعيدي في تصريح له إن “الاصابات بتزايد مستمر بعد ان كانت 96 اصابة خلال عام 2017 ، وذلك بسبب تزايد عوامل الخطورة”، داعيا المواطنين لاسيما الـرجـال الى ضـرورة اجـراء الفحص الخاص بالمرض والابتعاد عن الاماكن التي يشتبه في انها تنقل العدوى مثل صالات المـسـاج ومراكز التجميل غير المرخـصة، الى جـانـب اخـذ الحذر اثـناء الـسـفـر والابـتعـاد عـما يسمى ( بالـسـيـاحة الجـنـسـيـة) ، محذرا من ان بعض الاصـابات تـظـهـر بـعـد شـهـور واخــرى قــد تـظـهـر بـعـد مـرور 15 عـاما على الاصابـة بـالعدوى، كـمـا ان الاصـابات تـزداد بين الـرجـال اكـثـر مــن النـسـاء فهنالك 102 اصابة بين الرجال مقابل 22 اصابـة جـديدة بـين الـنـسـاء خـلال العام 2018″.
ودعــا السعيدي المـواطنين للاسـتـفـادة مـن خدمة المـشـورة والفحص الطوعي في الوزارة، مشيرا الى ان الدولة وفرت مراكز لفحص المقبلين على الزواج لابد من الالتزام بها، لاسيما ان كثير من المقبلين على الـزواج يعزفون عنه ويعدوه غير ضروري، مشيرا الى ان المشكلة تكمن ايضا بالزواجات غير الرسمية او زواج القاصرين”، كما حذر من “ارتياد محال الوشم والحجامة ومراكز التجميل والمساج غـير المرخــصة التي تجري فيها مـمـارســات لا اخلاقية”.
المركز الوطني للإيدز، التابع لوزارة الصحة العراقية، نشر في فترات سابقة ، عدة احصائيات عن عدد الاصابات في العراق ، ومنها الاعلان عن 241 مصابًا بمرض الايدز في عموم مناطق العراق، بينها 95 إصابة مسجلة في عام 2018، بينما بلغ عدد حالات الاصابة بمرض الايدز المسجلة 31 حالة في عام 2017، فيما بلغ مجموع حالات الاصابة وقتها 185 حالة . كما اعلنت وزارة الصحة العراقية، عن تسجيل 609 إصابة بمرض الايدز في العراق من العام 1986 حتى2011، مؤكدة أن نصف تلك الحالات هم من الوافدين من خارج البلاد، فيما أشارت إلى أن 55 حالة منها فارقت الحياة حتى ذلك التاريخ.
ويذكر ان اول حالات ظهور المرض في العراق وقعت عندما استوردت الحكومة في عام 1986، دما من شركة ماريو الفرنسية ، تبين لاحقا انه ملوث بفايروس الايدز ، ما تسبب بإصابة 273 مواطنا عراقيا غالبيتهم من الأطفال.
منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف، ذكرت بدورها أن عدد الإصابات المسجلة بمرض الايدز في العراق بين عامي 1986 و2008 بلغت 480 حالة، بينها 274 لمواطنين عراقيين غالبيتهم فارقوا الحياة.
وبالرغم من أن المسؤولين في وزارة الصحة العراقية يحاولون التقليل من خطورة تصاعد عدد الاصابات بالايدز في العراق ، من خلال الادعاء أن عدد المصابين المسجل رسميًا لديها، لا يزال أدنى من المستوى المحدد عالميًا وهو واحد بالمئة، الا ان المصادر الطبية المطلعة تشير الى ان الكثير من الاصابات غير مكتشفة رسميا ، وان الكثير من المصابين بالمرض يتكتمون على اصابتهم به بسبب العادات الاجتماعية وان اغلب الحالات المكتشفة في العراق يتم كشفها بالمصادفة نتيجة اجراء الفحوص الروتينية في المراكز الصحية.
ويشير المراقبون الى ان تزايد حالات الاصابة بهذا المرض الخطير في العراق يعود لعدة اسباب منها الانفلات العام في البلاد وعدم ضبط المنافذ الحدودية بعد 2003 وخاصة مع دخول ملايين الزائرين الاجانب الى العراق سنويا ( واغلبهم من الايرانيين الذين ينتشر المرض في بلدهم) خلال الزيارات الدينية بدون اجراء فحوص طبية، اضافة الى انتشار مراكز الزواج غير الشرعي ودور الدعارة وزواج المثليين ومراكز المساج والوشم غير النظامية في المدن التي ساهمت في تفشي مرض “الايدز” في الآونة الأخيرة “.
ويؤكد العديد من الاطباء وجود اهمال حكومي واضح في التعامل مع تنامي اعداد الاصابات سنويا ، من خلال غياب استراتيجية وطنية واضحة لمواجهة المرض وخاصة في المستشفيات والمراكز الصحية الرسمية ، حيث يوجد نقص كبير في الادوية المستخدمة في معالجة المصابين بالمرض الذين يترددون على تلك المستشفيات ، كما يعمد بعض المرضى الى تقديم الرشاوى الى الاطباء او يستخدمون التهديد من اجل التكتم على اصاباتهم بالمرض ، وسط تقصير كبير في ممارسة الدولة لدورها في توعية المجتمع بمخاطر المرض ووسائل تجنب الاصابة به وخاصة بالنسبة للاشخاص الذين يسافرون الى الخارج.
وقد ادى الاهمال الحكومي في وقف انتشار المرض الى قيام بعض القوى والاشخاص بمبادرات فردية للحد من انتشاره في المدن ، ومن ذلك قيام جماعات مسلحة مجهولة بمهاجمة العشرات من مراكز المساج غير الرسمية في العاصمة العراقية بغداد وبعض المدن لاجبار اصحابها على اغلاقها ووقف الاعمال المخلة بالاخلاق التي تجري فيها تحت ستار القيام بالمساج .
وفي شأن ذو صلة، لوحظ بروز حالات شاذة في المجتمع العراقي المحافظ من خلال ضبط العديد من حالات زواج المثليين بين الشباب ، والتي تساهم في انتشار مرض الايدز. ومن ذلك قيام شرطة النجف باعتقال شابين في حفل زفاف علني بين شابين يرتدي احدهما فستان نسائي ويضع المكياج على وجهه ويتجولون في سيارة زفاف في شوارع النجف وبشكل علني. وهي حالة تعكس مدى الاهمال الحكومي في الحد من الظواهر الشاذة التي تساهم في زيادة الاصابة بمرض الايدز حتى في المدن ذات الطابع الديني.
ويقارن العراقيون عند التطرق الى مشكلة تزايد حالات الاصابة بالايدز في بلدهم ، بين الاجراءات الحكومية الحازمة التي كانت متبعة قبل 2003 ، والتي ساهمت في حماية المجتمع من هذا المرض الخطير ، وبين الانفلات وضعف المتابعة السائد حاليا في التعامل مع المرض والتي ادت الى تفشيه وانتشاره ، خاصة مع استمرار الجهات الرسمية بعدم الاهتمام بمواجهة المرض واصرارها على التقليل من خطورة تزايد اعداد المصابين به وعدم محاسبتها ومتابعتها من السلطات التشريعية والتنفيذية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

اقتصاد العراق بين الانغلاق على العرب والانفتاح على ايران

في سباق محموم ، تتصارع ارادتان في العراق احداهما تدعو للانفتاح على المحيط العربي لفك ازمات البلد واعادة العلاقة الطبيعية معه ، مقابل ارادة...

يوم الشهيد العراقي

  يصادف هذا اليوم الاول من ديسمبر/ كانون اول عام 1982 ، ذكرى أرتكاب الجيش الإيراني جريمة بشعة  مخالفة للاعراف العسكرية المتعارف عليها، حيث قام...

تحية للشعب الفلسطيني في ذكرى يومه العالمي

بمناسبة الذكرى السنوية ليوم التضامن مع الشعب الفلسطيني في 29/11 الذي اقرته الامم المتحدة، نشد على ارادة وصمود اهلنا في فلسطين ، لتعزيز ثباتهم...

هجوم يشعل حرائق في مصفى بصلاح الدين

  تعرض مصفى نفط الصينية في محافظة صلاح الدين شمال بغداد، إلى انفجار غير معروفة طبيعته، ما ادى الى اندلاع النيران في اجزاء منه وتوقف...

احدث التعليقات