Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية منوعات تشديد اجراءات الوقاية من كورونا في العراق

تشديد اجراءات الوقاية من كورونا في العراق

 

صعدت السلطات العراقية من اجراءتها لمواجهة ارتفاع غير مسبوق بالاصابات والوفيات بسبب جائحة كورونا في الايام الاخيرة.

وضمن مساعي الحكومة لتشجيع المواطنين على اخذ اللقاحات، حددت دائرة صحة بغداد الكرخ ، 3 فئات للتلقيح دون التسجيل بالمنصة الإلكترونية. وأعلن مدير عام صحة الكرخ جاسب الحجامي في بيان إنه “تم الايعاز الى جميع منافذ التلقيح في دائرة صحة بغداد الكرخ ، بأن يكون تلقيح طلبة الكليات والمدارس للفئات العمرية المشمولة بالتلقيح، والاساتذة دون التسجيل على المنصة الالكترونية”، مشيرا الى انه “سيتم العمل بذلك بدءاً من يوم السبت“.

وفي محافظة ذي قار اعلنت ادارة الصحة ، الجمعة ، عن اعتماد بطاقة التلقيح ضد فيروس كورونا لمراجعة الدوائر ، ومنع الوافدين غير الملقحين من دخول المحافظة.

وذكر بيان صادر عن المكتب الاعلامي لمحافظ ذي قار ان ” المحافظ احمد غني الخفاجي وجه الدوائر كافة بمنع دخول اي مراجع لايحمل بطاقة التلقيح ، واعتمادها ضمن المستمسكات الرسمية لترويج اي معاملة“.

ولفت الى ” توجيه السيطرات الخارجية بمنع الوافدين غير الحاملين لبطاقة التلقيح من دخول  المحافظة ، باستثناء الحالات الانسانية“. واكدت المحافظة ان ” الاجراءات تهدف الى الحد من تفشي الموجة الثالثة من فيروس كورونا ، وحث المواطنين على اخذ اللقاح“.

وفي نينوى عقدت خلية الأزمة الخاصة بمكافحة فايروس كورونا، اجتماعا لاحتواء تفشي الفيروس بعد امتلاء مستشفيات العزل الصحي بمرضى الجائحة.

وقال قائممقام الموصل زهير الاعرجي لوكالة شفق نيوز، إن “الخلية قررت خلال الاجتماع رفع عدة مقترحات الى خلية الازمة المركزية في بغداد، وننتظر الموافقة عليها“.

وأوضح أن “أبرز المقترحات يتمثل في غلق قاعات الاعراس، ومنع اقامة مجالس العزاء، وفرض اجراءات صحية على الكافتيريات، وبخلاف ذلك ستفرض غرامة قدرها مليوني دينار على المخالف، والتشديد على لبس الكمامات والتعقيم في الاماكن العامة“. وجاء هذا الاجتماع على خلفية امتلاء مستشفيات العزل بمصابي كورونا وعدم قدرتها على استيعاب المزيد من المصابين.

وفي البصرة، اتخذت المحافظة إجراءات لمواجهة تفشي جائحة كورونا، من بينها تقليص دوام الموظفين الى 50%.   

وذكر ديوان المحافظة في بيان، انه تم اتخاذ عدد من الاجراءات ، منها  غلق الكافتريات، والمقاهي، ودور السينما، والمسارح والمنتزهات، وقاعات المناسبات والأعراس، والمسابح، وقاعات الرياضة، ومنع المواطنين من دخولها ومحاسبة اصحابها في حالة فتحها“.

واكد البيان “تشكيل لجان للمراقبة والتفتيش على المطاعم، والمولات، لمراقبة التزامها بالتعليمات الصحية، مع فرض غرامات وإغلاقها في حال الإخلال بهذه الإجراءات“. مع تنظيم آلية العمل في الدوائر الحكومية بما يحقق التباعد البدني بين الموظفين والمراجعين“. وشدد البيان ” على اخذ اللقاحات وحسب الاليات المتبعة في دائرة صحة البصرة“.

اما في اقليم كردستان العراق، فقد اكدت حكومته عزمها اتخاذ اجراءات بشأن الزام موظفيها باخذ اللقاحات ضد فيروس كورونا، فيما حذرت صحة كردستان من خطورة الوضع الوبائي بعد زيادة عدد الاصابات.

وقال المتحدث باسم حكومة الاقليم جوتيار عادل ، انه “سنتخذ السبت بعض الاجراءات الخاصة بالزام الموظفين باخذ اللقاحات ضد كورونا“، من اجل “السيطرة على انتشار الفيروس”.
فيما قال  المتحدث باسم وزارة الصحة باقليم كردستان اسو حويزي، ان “الوضع الوبائي في اقليم كردستان خطير جدا”، لافتا الى ان “هنالك تزايد في اعداد الراقدين في المستشفيات وهم من الحالات الخطرة“، وناشد الجميع الالتزام بالإرشادات الوقائية. واضاف حويزي، انه “لا نستطيع اجتياز ازمة الوباء وتقليل عدد الداخلين الى المستشفيات الا بأخذ اللقاح والالتزام بتعليمات الوقاية واهمها ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي”، مؤكدا “نحن الان في ذروة الموجة الثالثة وهي تتطور وعدد الاصابات والوفيات في تزايد مستمر”.

وبدوره ، اصدر المجمع الفقهي العراقي، الجمعة، فتوى تخص اخذ اللقاح المضاد ضد فايروس كورونا.

وافتى المجمع الفقهي، الذي يعد اكبر مرجعية دينية للمكون السني في العراق، بمشروعية اخذ لقاح كورونا من باب عدم القاء النفس الى التهلكة، كما حرم تداول الاخبار الكاذبة عن الوباء واللقاح، داعيا الى الالتزام بالتعليمات الخاصة بالوقاية من المرض.

وكانت وزارة الصحة والبيئة العراقية، اعلنت الجمعة، الموقف الوبائي الخاص بفيروس كورونا، وعدد حالات الشفاء، خلال الـ 24 ساعة الماضية، حيث تشير بيانات الصحة إلى تسجيل 8905 حالات إصابة جديدة، فيما بلغ مجموع الاصابات اكثر من مليون و500 الف اصابة اضافة الى 18167 وفاة بالمرض. ويعد العراق في مقدمة الدول العربية في اعداد الاصابات بكورونا.  

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

التيار الصدري والفرصة التاريخية لكسب العراقيين

 عززت الفوضى والنزاعات التي صاحبت افتتاح مجلس النواب العراقي الجديد ، قناعة العراقيين بان المرحلة القادمة في البلاد ستكون فترة عدم استقرار نتيجة صراع...

هجمات صاروخية وبالقنابل على مناطق في بغداد

 تعرضت المنطقة الخضراء وسط بغداد الى هجمات بالصواريخ ، امس الخميس، اضافة الى تعرض مقرات حزبية الى هجمات بالقنابل في مناطق متفرقة من العاصمة...

رفع اسم العراق من قائمة غسيل الاموال وتمويل الارهاب

 أعلنت الحكومة العراقية شطب اسم العراق من قائمة الاتحاد الأوروبي للدول ذات المخاطر العالية في مجالي مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.وقالت الخارجية في بيان،...

افتتاج البرلمان العراقي وسط فوضى وصراع الاحزاب

افتتح مجلس النواب العراقي دورته الخامسة عقب الانتخابات التشريعية الاخيرة ، وتم انتخاب رئيس للبرلمان ونائبين له ، وسط فوضى ومقاطعة نواب بعض الكتل...

احدث التعليقات