Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية سياسة تشكيل تحالف معارض في البرلمان العراقي

تشكيل تحالف معارض في البرلمان العراقي

 

أعلن في بغداد، الأربعاء، عن ولادة أول تحالف سياسي معارض في البرلمان الاتحادي المقبل، يتكون من  28 نائباً فائزاً في الانتخابات التشريعية التي أجريت في 10 تشرين الأول الماضي.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقد بحضور رئيس حراك الجيل الجديد شاسوار عبد الواحد، ورئيس حركة امتداد علاء الركابي، ويضم التحالف الذي حمل اسم “من أجل الشعب” الجيل الجديد، وحركة امتداد، وعدد من المستقلين، ويصل مجموعهم إلى 28 فائزاً في الانتخابات الأخيرة.

اصدر “تحالف من اجل الشعب”، الذي يضم نوابا عربا واكراد من حركة امتداد وحراك الجيل الجديد البيان الختامي الخاص بالتحالف والذي ضم وثيقة شرف من 36 نقاط.

وبحسب الوثيقة الصادرة اليوم، فقد تعهد التحالف بأنه لن يكون جزءا من حكومة المحاصصة، سواء كانت توافقية او اغلبية ، متعهدا بـمعارضة قوية وبناءة، داخل مجلس النواب الاتحادي.  

واضاف،انه “سيعمل على مراقبة ومساءلة الحكومة وتقوية مؤسسات الدولة ودعم استقلالية القضاء والهيئات المستقلة والاعلام ومنظمات المجتمع المدني، مؤكدا أنه سيكون “الرقيب على الحكومة بغية محاربة الفساد وتقوية مؤسسات البلد وخدمة المواطنين“.
وأشار التحالف المعارض، أن “عدد المنضمين اليه حالياً 18 شخصاً، ومن المؤمل أن ينضم عشرة آخرين في وقت لاحق ليصل العدد إلى 28 شخصا”.

وفيما شدد التحالف على “رفض جميع المناصب الحكومية المقبلة، وأنه ماضٍ صوب معارضة نيابية”، شدد على أنه سيعمل “بكل جهد كمعارضة داخل قبة البرلمان“، وأن من أولوياته “فتح كل الملفات التي تخص قتلة تظاهرات تشرين والجهات التي تقف خلفها“.  

وذكر التحالف بحسب بيانه الختامي، انه “سيعمل على مراقبة ومساءلة الحكومة وتقوية مؤسسات الدولة ودعم استقلالية القضاء والهيئات المستقلة والاعلام ومنظمات المجتمع المدني“.       

وقد عقد التحالف المعارض مؤتمر صحفيا في فندق شيراتون ببغداد، للاعلان عن ولادة كيانهم السياسي الجديد، وسط ترحيب واهتمام شعبي بهذه الخطوة.

وتحدث الناطق باسم حركة “امتداد” منار العبيدي، عن طبيعة التفاهمات التي سبقت الإعلان المُرتقب، وأبرز القوى والشخصيات المشاركة.  

وقال العبيدي إن حركته أعلنت منذ وقت مبكر أنها تتجه إلى المعارضة، وأن ثمة تفاهمات مع الشركاء والقوى المشابهة في التوجهات. 

وأضاف “حراك الجيل الجديد أوضح أنه على نفس المسار الذي نؤمن به، وهو اتخاذ جانب المعارضة للحكومة المقبلة، وكذلك المرشحون المستقلون الذين سيحضرون في مؤتمر الغد“.  

وبيّن “قرارنا بالذهاب إلى المعارضة، جاء بشكل واضح لأننا لم نتمكن من الفوز أو تشكيل أغلبية، ولأننا لا نؤمن بتشكيل حكومة توافقية كما جرت العادة خلال السنوات الماضية، وبالتالي، قررنا معارضة الحكومة المقبلة“.   

وقال العبيدي إن التفاهم مع حركة الجيل الجديد، يعود إلى فترة ما قبل الانتخابات، حيث خاض الطرفان (امتداد والجيل الجديد) “نقاشات عميقة ومفاوضات وسلسلة من الاجتماعات الطويلة والتعهدات التي قادتنا إلى التقارب وإعلان التحالف“.    

وتابع “أساس تحالفنا هو عدم المشاركة بأي شكل من الأشكال في أي منصب تنفيذي في الحكومة، وهذا هو ما اتفقنا عليه مع القوى التي ستحضر مؤتمر الغد، وعلى رأسها “الكتلة الشعبية المستقلة” (6 مقاعد) التي يتولى منصب المنسق فيها المرشح الفائز المستقل عن محافظة النجف محمد عنوز“. 

وأكد العبيدي أن “محمد عنوز والمرشحين الفائزين أعضاء الكتلة الشعبية باسم خشان وهادي السلامي وسجاد سالم، وأسامة كريم” سيحضرون مؤتمر الغد وهم جزء من التحالف، إلى جانب عدد آخر من المستقلين. 

وعزا العبيدي اقتصار بيان الحركة على ذكر التحالف بين “امتداد والجيل الجديد” وعدم ذكر بقية القوى المشاركة في مؤتمر الغد، إلى أسباب أمنية أو تفاهمات بين أعضاء التحالف المعارض المُرتقب.   

وفي شأن مسار التحالف المعارض، قال العبيدي إن “التحالف سيتحرك لممارسة دوره الرقابي بالدرجة الأساس، وسيسعى إلى دخول اللجان البرلمانية، أو نيل رئاساتها، لكن دون توافقات سياسية، أو مساومات على مبادئنا أو الاضطرار للتصويت لأي حكومة مقبلة“.

ويعد تحالف المعارضة الجديد ، اول تشكيل سياسي يتخذ جانب المعارضة في مجلس النواب العراقي منذ عام 2003 ، حيث كانت احزاب السلطة، تتقاسم البرلمان والحكومة وفق قاعدة المحاصصة وتقاسم المناصب ، دون وجود معارضة حقيقية لمحاسبة الحكومة ومراقبة عملها.   

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

العواصف تعطل الدوام في سبع محافظات عراقية

 اعلنت سبع محافظات عراقية بينها العاصمة بغداد ، عن تعطيل الدوام الرسمي فيها لليوم الثاني بسبب العاصفة المستمرة منذ يومين ، فيما جرى تأجيل...

حوار مع الامين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب ضياء السعدي

 الاستاذ ضياء السعدي ، النقيب السابق لنقابة المحامين العراقيين ونائب الامين العام لاتحاد المحامين العرب ، تحدث لـ"القدس العربي"، عن المشهد العراقي والازمات السياسية...

البرلمان العراقي يجرم التطبيع مع اسرائيل

 وافق البرلمان العراقي في القراءة الأولى على مشروع قانون "حظر التطبيع وإقامة العلاقات مع الكيان الصهيوني"، الذي ينص على إيقاع عقوبة الإعدام على كل...

تحرك حكومي لمواجهة ازمة الجفاف والتصحر في العراق

 ضمن تحرك حكومي لمواجهة ازمة الجفاف والتصحر في البلد، ترأس رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي،  الأربعاء الماضي، اجتماع اللجنة الوطنية العليا للمياه، حيث...

احدث التعليقات