Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية سياسة تصاعد عنف الانتخابات العراقية

تصاعد عنف الانتخابات العراقية

 

 

مع اقتراب موعد الانتخابات المبكرة في تشرين اول القادم ، يزداد التوتر واستهداف المرشحين.

فقد افاد مصدر أمني بانفجار عبوة ناسفة مساء يوم الاثنين على موكب مرشح للانتخابات وعضو سابق في البرلمان بمحافظة ديالى.

وقال المصدر إن “عبوة ناسفة موضوعة داخل عجلة ستوتة انفجرت في مدخل ناحية كنعان (18 كم شرق بعقوبة) مستهدفة موكب مرشح للانتخابات وعضو البرلمان السابق محمد الدايني“.

وأشار المصدر إلى إصابة 3 اشخاص من حماية الدايني وتضرر عجلة جراء الهجوم، مؤكدا عدم تعرض الدايني إلى أي أذى.

وسبق ان تعرض مكتب عضو تحالف عزم سليم الجبوري في محافظة ديالى ايضا، لاطلاق نار أسفر عن إصابة اثنين من موظفيه. 

وقال المكتب الإعلامي للجبوري (رئيس مجلس النواب السابق) في بيان “ندين ونستنكر محاولة الاستهداف الغادرة التي تعرض لها اثنين من العاملين في مكتبنا بمحافظة ديالى واطلاق النار عليهم من قبل مجهولين مما ادى الى اصابتهم بجروح خطيرة“.

وفي كربلاء جنوب بغداد ، فتح مسلحون مجهولون، النار على المرشح عن الحزب (المدني)، عمار الربيعي وسط المدينة.
وأضاف المصدر، أن “الربيعي أصيب بجروح خطيرة، جراء استقرار عدة عيارات نارية في جسده، فيما لاذ المهاجمون بالفرار“.
وأشار إلى أنه جرى نقل الربيعي إلى مستشفى “الحسين التعليمي” (حكومي) وسط كربلاء، لتلقي العلاج، مضيفا أن السلطات المختصة فتحت تحقيقا في ملابسات ودوافع الهجوم بهدف الوصول للجناة.

وفي سياق الصراع على الانتخابات المقررة الشهر القادم، حملت عشيرة “البركات” التي ينتمي لها النائب باسم خشان، يوم الاثنين، زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، مسؤولية اي اعتداء يتعرض له النائب خشان من اتباع التيار الصدري.

وقال الشيخ العام للعشيرة فاهم خزعل آل خشان، في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، “ايمانا منا بإرادة الشعب العراقي ومسيرة عائلة آل خشان وعشائر البركات في مقارعة الظلم على مدى عقود وهم اللذين قدموا الكثير من التضحيات منذ ثورة العشرين ومواجهة أنظمة الفساد في سبيل تحقيق العدالة الاجتماعية والدفاع عن حقوق أبناء الشعب العراقي ومحاربة الفساد نوجه خطابنا إلى الأمة العراقية وندعو جميع الأحرار إلى شجب واستنكار كل أشكال التجاوز الجاهلة بحق أبناء هذه العائلة وعشيرة البركات وأهل المثنى والعراق الأحرار“.

وأضاف ، “نؤكد على أن ماذكره النائب الشيخ باسم خشان على قناة دجلة ووصفه ادعاءات الإصلاح التي أطلقها مقتدى الصدر وهو يعني ما يقوله عن جزئية الإصلاح التي يدعي مقتدى الصدر بها ولا تحتاج إلى تأويل وأن حديثه كان يتعلق بادعاء الإصلاح وكان وصفا لهذا الادعاء وعلى كل من يتصدى للعمل السياسي أن يتقبل انتقاد الشعب له أو يترك السياسة لسواه ، ولا يصادر حق حرية التعبير في نقده“.

وتابع، “تحمل عشائر البركات وكافة أبناء المثنى مقتدى الصدر شخصيا مسؤولية أي تجاوز يحدث من أتباعه أو فعل يؤدي إلى المساس بأمن وسلامة النائب باسم خشان و آمن المحافظة أجمع“.

وكان النائب “المستقل” في البرلمان العراقي، باسم خشان، قد وصف خلال لقاء تلفزيوني، ادعاءات الإصلاح التي يطلقها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في سياق حملته الانتخابية أنها “منافقة”، فيما اتهمه بأنه زعيم كتلة “فاسدة”. وأكد خشان، اليوم الأحد، عدم تراجعه عن وصف كتلة سائرون المدعومة من زعيم التيار الصدري بالفاسدة، وادعاءات مقتدى الصدر الإصلاحية بـ”المنافقة“.

وقال خشان، لوكالة شفق نيوز، إنه لم يتلق أي تهديد بالتصفية الجسدية كما أشيع، مبينا أن تظاهرات التيار الصدري التي يتحدثون فيها عن تطويق منزله “تكونت من 50 إلى 60 شخصاً، وتبعد 13كم عن موقعه الحقيقي“.

وأضاف “لن أتراجع عن أقوالي ولن أقدم اعتذاري للسيد الصدر، كوني محق وأنا أقف بجانب الحق دائما، وقولي كان ينصرف إلى أن ادعاء الصدر للإصلاح غير صحيح ولا وجود له على أرض الواقع، حيث أفعاله وأقواله متناقضة ومتباعدة“.

وكانت انتفاضة تشرين والقوى السياسية والشعبية، حذرت من مخاطر تساهل الحكومة مع السلاح المنفلت الذي سيكون له تأثير على سير الانتخابات القادمة وسيؤثر على حرية الناخبين وسلامة المرشحين.

1 تعليق

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

ايران تخترق الدول العربية بحكومة العراق

 كشف مسؤولون في الحكومة العراقية ، قيام بلدهم بالوساطة بين ايران وعدد من الدول العربية ، التي تتميز علاقاتها بطهران بالتأزم بسبب تدخلات الاخيرة...

شركات نفط عالمية تنسحب من اقليم كردستان العراق

 بدأت العديد من الشركات النفطية الاجنبية العاملة في اقليم كردستان شمال العراق ، انسحابها استجابة لتهديد بغداد لها بالعقوبات، اذا لم تتعامل مع الحكومة...

اتهامات للقضاء العراقي بـ”شرعنة قمع حرية الرأي”

 مواجهات عنيفة تدور هذه الايام ، بين منظمات اعلامية وحقوقية عراقية ودولية، وبين القضاء العراقي، الذي وجهت له اتهامات بمحاولة "شرعنة قمع حرية الرأي"،...

نداءات لانقاذ العراق من الجفاف والعطش

 قال عضو مفوضية حقوق الإنسان فاضل الغراوي، إن محافظة البصرة، في اقصى جنوب العراق، تعاني ارتفاعاً حاداً في مستوى الاملاح بعد وصول تأثير اللسان...

احدث التعليقات