Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل تظاهرة 25 ايار في بغداد تقابلها القوات الامنية بالقمع

تظاهرة 25 ايار في بغداد تقابلها القوات الامنية بالقمع

 

شهدت بغداد ومحافظات وسط وجنوب العراق أمس، تظاهرات حاشدة تحت شعار «من قتلني؟»، دعا إليها الحراك الشعبي للمطالبة بمحاسبة قتلة الناشطين.
وجاء متظاهرون من المحافظات إلى العاصمة بغداد وانطلقوا من «ساحة النسور» إلى «ساحة التحرير»، مطالبين السلطات بتقديم المتورطين في عمليات قتل واغتيال الناشطين إلى العدالة.

وقد وقعت صدامات بين المتظاهرين والقوات الامنية ، التي اكد ناشطون انها افتعلت الصدامات مع المتظاهرين السلميين ، وحسب مصادر اعلامية، فأن الحصيلة الاولية لأحداث التظاهرات، التي جرت يوم امس في ساحات التحرير والفردوس والنسور في بغداد، بلغت شهيدين و26 جريحًا بين صفوف المتظاهرين والقوات الأمنية. 

وأظهرت الحصيلة وقوع شهيدين احدهما من أهالي الديوانية وإصابة 9 متظاهرين و17 منتسبًا للقوات الأمنية، راقدين في المستشفيات لتلقي العلاج

وقد أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أنه أصدر أوامر مشددة بحماية التظاهرات وضبط النفس ومنع استخدام الرصاص الحي. 

وقال الكاظمي – في تغريدة على تويتر – “سنفتح تحقيقًا شفافًا حول حقيقة ما حدث في اللحظات الأخيرة من تظاهرة ساحة التحرير”، مضيفًا أن الأمن مسئولية الجميع ويجب أن نتشارك جميعا في حفظه. 

تأتي الاحتجاجات بعد نحو عامين من انطلاقة “ثورة تشرين” في 25 أكتوبر 2019، والتي انتهت باستقالة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي وتولي مصطفى الكاظمي، رئاسة الحكومة.

وكانت التظاهرات قد خفت تقريبا عام 2020 ، بسبب مواجهة وباء كورونا ومنح الكاظمي فرصة تنفيذ مطالب المتظاهرين، لكن التحركات عادت إلى الظهور في عدة مناسبات، في المحافظات الجنوبية، وذهب ضحيتها متظاهرون عديدون خلال الأشهر الماضية.  

واعاد قمع التظاهرات في ساحة التحرير ، تأكيد حقيقة ان ارادة الدولة العميقة في العراق، فوق ارادة ونوايا اي حكومة في بغداد ، وان اي رئيس حكومة سيبقى عاجزا عن توجيه دفة الملف الامني .

واذا كان الهدف الاول لتظاهرات 25 مايس / ايار في العراق هو المطالبة بمحاسبة قتلة الناشطين والمتظاهرين ، فقد اثبت القتلة انهم فوق القانون والحكومة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

اليوم العالمي للاجئين ، استمرار المعاناة الانسانية

مرّ اليوم العالمي للاجئين، يوم 20 من يونيو/ حزيران ، وسط استمرار معاناة ملايين اللاجئين في العراق والعالم، المحرومين من أوطانهم، من ضحايا العنف...

من يحرك افعى الطائفية في العراق مجددا؟

  تبرز بقوة هذه الايام ، العديد من مواقف وحوادث التجييش الطائفي في العراق ، من قوى سياسية ودينية ، اعتادت اللعب على الوتر الطائفي...

تحذيرات من تدهور الاوضاع في العراق بسبب الانتخابات

انطلقت تحذيرات محلية واجنبية ، من تدهور الاوضاع في العراق وتصاعد الصراع بين الاحزاب والفصائل قبل بدء الانتخابات المقررة في اكتوبر القادم . فقد حذر...

مشروع استثمار اراضي مطار بغداد .. بين الفساد والتغيير الديمغرافي

  اثار الاعلان عن مشروع استثمار الاراضي المحيطة بمطار بغداد ، رفض شعبي وسياسي واسع ، وسط اتهامات بكونه صفقة فساد وهدر لثروات الدولة، وقضاء...

احدث التعليقات