Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل تفجير وضحايا في بغداد عشية عيد الاضحى

تفجير وضحايا في بغداد عشية عيد الاضحى

 

استقبل العراقيون عيد الاضحى المبارك بانفجار جديد اسفر عن نحو 30 قتيلاً و60 جريحاً سقطوا  الاثنين، اثناء تبضعهم للعيد الأضحى في أحد الأسواق الشعبية بالعاصمة بغداد.

وقال مصدر صحي، إن الانفجار الذي وقع في سوق “الوحيلات” بمدينة الصدر شرق بغداد، تسبب وفق حصيلة غير نهائية 30 قتيلاً و60 جريحاً، مع توقع ارتفاع حصيلة أعداد الضحايا من القتلى مع استمرار السلطات العراقية في التقصي والبحث عن مصابين وكذلك بسبب الإصابات الخطرة للجرحى.

وترأس رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، الإثنين، اجتماعاً طارئاً ضم القيادات العسكرية والأمنية والإستخبارية، على خلفية التفجير الذي وقع في مدينة الصدر.

ووجّه الكاظمي “بمحاسبة أي قائد أو ضابط يثبت تقصيره عن أداء واجبه، والتحقيق معه وإحالته الى المحكمة المختصة”، فيما شدد على “قواتنا الأمنية أن تبقى العين التي لا تنام من أجل أمن العراقيين وسلامتهم، وأن يستنفر العمل الإستخباري بكل طاقاته، وبضربات إستباقية دقيقة، من أجل أن لا يبقى للإرهاب ملاذ أو حاضنة في أي مكان”. كما وجّه “بتقديم المساعدات العاجلة بكل أشكالها لأهالي الضحايا، وأن تستنفر الكوادر الصحية كل طاقاتها من أجل علاج المصابين”.  

وقال يحيى رسول، المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، في بيان، إن الأخير أمر بتوقيف قائد القوة الأمنية المسؤولة عن تأمين سوق “الوحيلات”. كما أمر الكاظمي، بـ”فتح تحقيق من قبل قيادة عمليات بغداد التابعة للجيش، في الحادث”.

وضمن ردود الافعال الغاضبة للجريمة الجديدة بحق المدنيين ، ادان الرئيس العراقي برهم صالح: “في جريمة بشعة وقسوة قلّ مثيلها، يستهدفون أهلنا المدنيين في مدينة الصدر عشية العيد، لا يرتضون للشعب أن يهنأ ولو لحظة بالأمن والفرح”. وأردف بالقول: “لن يهدأ لنا بال إلا باقتلاع الإرهاب الحاقد الجبان من جذوره، ويقيناً أن إرادة العراقيين عصية على إجرامهم ونذالتهم”.رتفع ضحايا تفجير سوق “الوحيلات” الشعبي ببغداد، عشية العيد، إلى 30 قتيلاً و60 جريحاً حتى الآن، فيما تبنى “داعش” الإرهابي الهجوم الذي أدانته دول عربية وإسلامية.

كما استنكر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، التفجير الذي استهدف سوقاً في مدينة الصدر في العاصمة بغداد.  

وقال الأمين العام في بيان ، إن “هذا الهجوم المميت قبيل عيد الأضحى هو تذكير لنا جميعاً بأن آفة الإرهاب لا تعرف حدودا”، مشددا على “ضرورة تقديم مرتكبي هذه الجريمة إلى العدالة على وجه السرعة”.  رتفع ضحايا تفجير سوق “الوحيلات” الشعبي ببغداد، عشية العيد، إلى 30 قتيلاً و60 جريحاً حتى الآن، فيما تبنى “داعش” الإرهابي الهجوم الذي أدانته دول عربية وإسلامية.

وبدوره ادان البرلمان العربي الهجوم الإرهابي الغاشم الذي استهدف سوق الوحيلات في بغداد مساء يوم الاثنين  ١٩ يوليو 2021م،  وأدى الى سقوط عدد من المدنيين الأبرياء ما بين قتلى وجرحى.

وأعرب البرلمان العربي عن تضامنه ووقوفه التام مع جمهورية العراق قيادة وحكومة وشعباً، في حربه على الإرهاب والجماعات الإرهابية، ومساندته في كل ما تتخذه من إجراءات للتصدي لهذه الجماعات الإرهابية التخريبية، مؤكداً موقفه الثابت والداعم لأمن واستقرار العراق وسلامة مواطنيه ووحدة أراضيه، والتصدي لأية جهة تحاول المساس بأمنه وسيادته، والتدخل في شؤونه الداخلية لزعزعة الأمن والاستقرار فيه.

وتقدم البرلمان العربي بخالص تعازيه لحكومة العراق وشعبه ، ولذوي ضحايا هذا الهجوم الغادر في  هذه الأيام المباركة  واستباحة دماء الأبرياء وترويع الآمنين وهو أمر ترفضه كافة الشرائع السماوية والقيم والمبادئ الإنسانية والقوانين الدولية ،  داعياً أن يمن الله على المصابين بالشفاء العاجل .

وقد اعتبر بعض العراقيين والمراقبين ان الانفجار الجديد قد يعكس خلافات بين القوى السياسية التي تتصارع على الانتخابات وتسقيط الحكومة لتحقيق اهداف سياسية، وسط انتقادات للاجهزة الامنية لعجزها عن حماية المواطنين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

تشديد اجراءات الوقاية من كورونا في العراق

  صعدت السلطات العراقية من اجراءتها لمواجهة ارتفاع غير مسبوق بالاصابات والوفيات بسبب جائحة كورونا في الايام الاخيرة. وضمن مساعي الحكومة لتشجيع المواطنين على اخذ اللقاحات،...

حريق في مخيم للنازحين في السليمانية

  وقع حريق جديد ، يوم الخميس، في مخيم اشتي للنازحين في محافظة السليمانية، شمال العراق، بسبب تماس كهربائي ، وادى الى احتراق عدد من...

وفد عراقي في واشنطن لبحث سحب القوات الامريكية

  وصل وزير خارجية العراق فؤاد حسين إلى الولايات المتحدة على رأس وفد بلاده في جولة الحوار الاستراتيجي مع واشنطن الجمعة المقبل. وقال وزير الخارجية العراقي...

بغداد تهدد بتدويل قطع ايران للانهار عن العراق

  موقف لافت لحكومة بغداد، الخاضعة لاحزاب وقوى موالية لايران، عندما اعلنت انها قد تلجأ الى المجتمع الدولي لاستعادة حقوقها المائية من ايران التي قطعت...

احدث التعليقات