Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية سياسة جهات سياسية عراقية تعيق عودة النازحين الى مناطقهم

جهات سياسية عراقية تعيق عودة النازحين الى مناطقهم

كشفت وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية ايفان فائق جابرو، السبت، عن التدخلات السياسية بملف اعادة النازحين، فيما اشارت إلى ان بعض العوائل خرجت ضدنا واتهمتنا باعادتهم قسرا.

واشارت جابرو في لقاء متلفز على قناة عراقية، الى “مواجهة تحديات كبيرة في عملنا وابرزها ملف النزوح كونه متداخل مع جهات اخرى وهناك جهات سياسية مسيطرة على ملف النزوح ومستفيدة منه وتمتنع من غلق هذا الملف وكذلك منظمات محلية ودولية ايضا“.  

وأضافت، “بامكان الوزير عدم اغلاق المخيمات بحجج النزاعات العشائرية والوضع الامني، لكننا تمكنا من اقناع القوى السياسية بضرورة اغلاق المخيمات واشراكهم في هذه العملية وشرح اوضاع النازحين داخل المخيمات“. 

وأوضحت “منذ تسنمي للوزارة لم تكن هناك خطة لغلق المخيمات واعادة النازحين، وكانت الوزارة شبه خالية من الميزانية وحتى اللحظة نعاني من هذا الامر ونتعاون مع منظمات لتنفيذ خطط الوزارة“. 

وأشارت جابرو إلى أن “مخيم عامرية الفلوجة كان من المقرر الغاؤه قبل ان تتدخل بعض الجهات وتقنع النازحين بالبقاء ونحن لا يمكننا اجبارهم، حيث تمت مهاجمة موظفي الوزارة وضربهم بالحجارة ومنعوهم من تسليم الاموال المخصصة من المنظمات للعوائل النازحة وهذه الامور تاتي لاهداف انتخابية، كذلك الحال بالنسبة لمخيم الجدعة تم افشال اغلاقه من قبل الامم المتحدة وتم شن هجمة اعلامية من قبل المواقع والصحف الاميركية وهذا ياتي ضمن استفادة بعض المنظمات من استمرار مخيمات النزوح فضلا عن اغراض تجارية“. 

وتابعت وزيرة الهجرة “لا افهم سبب التدخلات السياسية واقناع العوائل النازحة بعدم الرجوع وبعض العوائل خرجت ضدنا واتهمتنا باعادتهم قسرا، وبعد التحقيق في الامر تبين ان بعض الجهات قامت باخراج هذه العوائل النازحة بتظاهرة احتجاجية ضد الوزارة مقابل 5 آلاف دينار“، مبينة ان “كشف هذه الجهات علنا سيسبب لنا مشاكل كبيرة لاننا نحتاجهم في بعض العمل ولسنا بصدد فتح جبهات معهم“.

ويذكر ان حكومة بغداد تعهدت باعادة جميع النازحين واغلاق المخيمات قبل الانتخابات المقررة في اكتوبر القادم، الا ان بعض القوى السياسية تحاول استغلال هذا الموضوع لتحقيق مكاسب سياسيةعلى حساب معاناة النازحين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

تحطم طائرة عراقية عسكرية ومقتل طاقمها

أفادت المصادر الامنية العراقية، بسقوط خمس ضحايا بينهم ضابط برتبة عقيد وآخر برتبة رائد، إثر تحطم طائرة مروحية عراقية، في مدينة آمرلي بمحافظة صلاح...

قتل معتقل بالخطأ في سجن حكومي في البصرة

 شهدت محافظة البصرة جنوب العراق، حادثة قتل هزت أوساط المحافظة، بعد أن للشاب "هشام محمد"، وذلك بعد احتجازه في مركز تحقيق تابع لمكافحة إجرام...

العراق يستعيد 17 الف قطعة اثارية مسروقة

أعلن المتحدث باسم مجلس الوزراء وزير الثقافة، حسن ناظم، الثلاثاء، عن استعادة العراق يوم غد 17 الف قطعة اثرية من اميركا ودول اخرى، فيما...

انتقاد اممي لايقاف عمل لجنة حقوق الانسان في العراق

  انتقدت الامم المتحدة ، فشل مجلس النواب العراقي في اختيار اعضاء لجنة حقوق الانسان المنتهية ولايتها. وابدى مكتب حقوق الإنسان في بعثة الامم المتحدة لمساعدة...

احدث التعليقات