Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل حريق في مخيم للنازحين في السليمانية

حريق في مخيم للنازحين في السليمانية

 

وقع حريق جديد ، يوم الخميس، في مخيم اشتي للنازحين في محافظة السليمانية، شمال العراق، بسبب تماس كهربائي ، وادى الى احتراق عدد من الخيام ووفاة طفل .

ووقع الحادث ظهرا، عندما اندلعت النيران بسرعة كبيرة في أحد الخيم، وحاول سكان المخيم اخمادها ببعض الماء والتراب لكن سرعة الرياح وارتفاع درجة الحرارة ، اديا الى اشتداد ألسنة النيران في الخيمة،

والذي امتد إلى الخيام المجاورة ما تسبب بهلع كبير بين النازحين الذين فزعوا وبدأوا يهربون إلى خارج المخيم“.

وذكر شهود ، ان ادارة المخيم طلبت سيارات الإطفاء ليتم اخماد النيران، كما تمت الاستعانة بمطافيء صغيرة، ولكن النيران توسعت ما ادى الى وفاة طفل جراء الحريق.

وقد طالب العديد من سكان المخيم ، السلطات باعادتهم الى مناطقهم الاصلية في محافظة صلاح الدين التي نزحوا منها منذ 7 سنوات، وطي صفحات النزوح القاسية ومعاناتهم الانسانية.

وذكرت مسؤولة مخيم اشتي، بخشان توفيق إن المخيم يضم 1821 عائلة نازحة، بينها 151 عائلة إيزيدية والبقية من سكان صلاح الدين.

 

وتعلقا على حادث حريق مخيم اشتي للنازحين في السليمانية شمالي العراق، قال رئيس لجنة العمل والهجرة والمهجرين النيابية، النائب، رعد الدهلكي، في بيان إن “العوائل النازحة في المخيمات اصبحت ضحية لأطراف سعت جاهدة لتحويل هذا الملف الانساني الى ملف سياسي”.

وأضاف أن “الحريق الذي اندلع اليوم في مخيم أشتي للنازحين في محافظة السليمانية، والذي ادى الى وقوع ضحايا بينهم أطفال، هو نقطة سوداء جديدة تضاف الى عشرات النقاط السابقة في جبين الجهات التنفيذية المعنية بمعالجة هذا الملف”.

وبين الدهلكي، أن “ملف النازحين حاولنا ابعاده مرارا وتكرارا عن الجوانب السياسية والمزايدات من هنا وهناك ونادينا كثيرا بالتصدي له وايجاد معالجات حقيقية له ضمن الاطار الانساني البحت لانهاء معاناة تلك العوائل وتعويضهم عن السنين التي عاشوها في تلك المخيمات التي تفتقر الى ابسط مقومات الحياة الكريمة، لكن دون اصغاء من الجهات ذات العلاقة”.

وتابع: “نعيدها اليوم ونشدد على اهمية الاسراع في حسم هذا الملف بآليات انسانية”، محذرا “من خطورة الاستمرار في آلية المعالجات السابقة العقيمة والتعنت السياسي المقيت والتي اثبتت فشلها واثرها السلبي الكارثي على تلك العوائل”.

ودعا الدهلكي، القوى السياسية البرلمانية الى “دعم جهود اللجنة في الضغط باتجاه توفير البيئة المناسبة خدميا وأمنيا لعودة تلك العوائل بشكل طوعي الى مناطقها وتعويضها عن مرحلة الضرر التي لحقت بهم ماديا ومعنويا”.

ويذكر ان العديد من الحرائق وقعت في مخيمات النازحين المنتشرة في مدن العراق ، نتيجة سوء الخدمات ، وسط معاناة تمتد منذ سنوات ، لسكان المخيمات الذين نزحوا من مناطقهم بسبب المعارك من تنظيم داعش او بسبب النزاعات الطائفية .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

احتدام معركة المطالبة بحل البرلمان العراقي

 تتصاعد الدعوات لحل البرلمان العراقي على خلفية عجزه منذ عشرة اشهر عن الالتزام بالتوقيتات الدستورية لاختيار رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء عقب الانتخابات الاخيرة، وسط...

اصلاح الدستور العراقي بين الجدية والتلاعب السياسي

 ضمن تداعيات الصراع السياسي الدائر بين جناحي القوى الشيعية العراقية ، التيار الصدري والاطار التنسيقي ، تجددت الدعوات بضرورة اصلاح العملية السياسية الفاشلة ،...

قمع تظاهرة في كردستان تطالب بالاصلاح

 انطلقت ردود افعال رافضة لحملة الاعتقالات والقمع التي شنتها قوات الامن الكردية في اقليم كردستان العراق ، يوم السبت ، ضد تظاهرة شعبية طالبت...

الامم المتحدة تؤكد استمرار معاناة الايزيديين في العراق

 أعلنت الأمم المتحدة الخميس أن أكثر من 200 ألف ناج من المذابح التي ارتكبها تنظيم "داعش" بحق الايزيديين قبل ثماني سنوات ما زالوا نازحين...

احدث التعليقات